أعشاب لتخفيض السكر

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٢ ، ٦ أكتوبر ٢٠١٨
أعشاب لتخفيض السكر

مرض السكر

هو عبارة عن مرضٍ مزمنٍ يصيبُ جسم الإنسان، فيكون غير قادرٍ على الاستفادة من كمية السكر الذي يوجد في الدم، وذلك لوجود سببين رئيسيين، وهما: عدم إنتاج الإنسولين بكمية كافية، أو ضعف في قدرة خلايا الجسم على امتصاصه، وتزداد نسبة الإصابة بهذا المرض بسبب النظام الغذائي السيئ، مثل: تناول الأطعمة الجاهزة بكميات كبيرة، أو شرب المشروبات الغازية بشكلٍ مفرط، وغيرها العديد، فيسعى الأشخاص للبحث عن أساليب وطرق متعددة ومتنوعة من أجل التخلص من هذه المشكلة، أو الحد دون تطورها، وهناك العديد من الأعشاب الطبية التي يمكن تحضيرها في المنزل، والتي تساعد على خفض مستوى السكر في الدم بشكلٍ ملحوظ.[١]


أعشاب تستخدم لتخفيض السكر

هناك العديد من الأعشاب التي تعمل على تخفيض السكر ومن أهمها:.[٢]

  • بذور الشيا: يمكن استخدام بذور الشيا بشكلٍ يومي، وإضافتها إلى النظام الغذائي الخاص بالشخص المريض من أجل الحد من ارتفاع مستوى السكر في الدم، وذلك من خلال استخدامها في تحضير وجبة الإفطار، ويكون بنقع ملعقتين من البذور في كوب من الماء المغلي، ثم تركها لمدة خمس دقائق، ويمكن إضافة ملعقة من المكسرات، أو الفواكه المجففة أو الطازجة.
  • القرفة: القرفة هي واحدة من أكثر التوابل المنزلية استهلاكاً، وهي مشهورة بخواصها المضادة للأكسدة، كما وتساعد على تقليل نسبة السكر في الدم، حيث أظهرت العديد من الدراسات الحديثة أنّ لها تأثيراً قوياً في السيطرة على مرض السكري من النوع الثاني، ويكون ذلك من خلال استخدام القرفة كبديل عن السكر، فتعطي طعماً حلواً، ولكن خالٍ من السعرات الحرارية.
  • بذور الحلبة: تساعد بذور الحلبة على خفض مستوى السكر في الدم بشكلٍ واضح، وذلك من خلال نقع البذور في الماء المغلي، وشربها مرتين في اليوم، بحيث أنها تحتوي على كمية كبيرة من الألياف.


مواد أخرى لتخفيض السكر

هناك مواد اخرى تساعد في تخفيف السكر ومنها::[٣]

  • خل التفاح: يمكن لخل التفاح أن يقلل من مستوى السكر في الدم بشكلٍ كبير، وكشفت بعض الأبحاث المتعلقة برعاية مرضى السكري، بأنه كباقي الأنواع الأخرى من الخل، فهو يحتوي على حامض الستريك والماليك، واللذان لهما قدرة كبيرة على علاج السكر، وذلك من خلال وضع ملعقتين في كوب من الماء، وتناوله قبل النوم، ومن ناحية أخرى، له أهمية كبيرة في حرق السعرات الحرارية، وإذابة الدهون المتراكمة في الجسم، بحيث يعتبر الحفاظ على وزنٍ صحي ومثالي الأكثر أهمية من أجل السيطرة على السكري.
  • الكرز الأسود: أثبتت العديد من الدراسات العلميّة أنّ الكرز الأسود يخفض من نسبة السكر في الدم بحيث إنّه قادر على أن يمنع الكربوهيدرات من التحول إلى سكر في الدم، وذلك من خلال شربه ثلاث مرات في اليوم.


المراجع

  1. "Diabetes", mayoclinic, Retrieved 26/8/2018. Edited.
  2. David Spero (21-6-2017), "Turmeric and Diabetes: 10 Ways Turmeric Can Help"، www.diabetesselfmanagement.com, Retrieved 26-8-2018. Edited.
  3. Kris Gunnars (15-3-2018), "6 Health Benefits of Apple Cider Vinegar, Backed by Science"، www.healthline.com, Retrieved 26-8-2018. Edited.