أعشاب لتخفيض الكولسترول

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٥ ، ١٢ مايو ٢٠١٦
أعشاب لتخفيض الكولسترول

الكوليسترول

يعتبر الكوليسترول من الدهون الحيوانية الموجودة في جسم الإنسان، والتي يتم إنتاجها من قبل الكبد، حيث إنها تلعب دوراً كبيراً في عملية إنتاج الهرمونات الجنسية بالإضافة إلى المساهمة في إنتاج فيتامين (د)، ولكن قد تؤدي زيادة هذا النوع من الدهون في الجسم إلى التسبب في العديد من المشاكل والأمراض، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية وغيرها، لذلك سنقدم لكم في هذا المقال مجموعة من الأعشاب التي تعمل على التقليل من نسبة الكوليسترول في الجسم.


أعشاب لتخفيض الكوليسترول

هناك مجموعة من الأعشاب والأطعمة الطبيعية التي من شأنها تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، والتي نذكرها في النقاط التالية:

  • البقدونس: يعتبر البقدونس من الخضروات والأعشاب التي تستخدم عادة في تنظيف الجسم وتخليصه من السموم، بالإضافة إلى علاج التهابات الكليتين والبول، كما وقد أثبت فعاليته في التقليل من نسبة الكوليسترول في الدم، وذلك من خلال إضافته مع الأطعمة الأخرى، أو من خلال إضافته إلى بعض أنواع العصائر الطبيعية.
  • الكزبرة: عدا عن طعمها اللذيذ ورائحتها العطرة، فإن الكزبرة تحتوي على كمية جيدة من الألياف الغذائية والتي من شأنها تقلل من مستوى الكوليسترول وبشكل سريع، حيث يصل المعدل إلى أكثر من 20% من كمية الكوليسترول في الأسبوع الواحد، وذلك إذا ما تم تناولها كعصير.
  • البرسيم: يعتبر البرسيم من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية، هذا عدا عن المواد الكيميائية التي تعمل على تغليف الكوليسترول الضار في الجسم، وتمنعه من الوصول إلى الدم، هذا بالإضافة إلى أنه يزيد من نسبة الدهون المفيدة في الجسم، والتي تساهم في التحسين من عمل أجهزة الجسم، ومن الجدير بالذكر بأنه لا يجب الإكثار من تناول البرسيم لأنه قد يؤدي إلى إحداث خلل في كريات الدم الحمراء.
  • الجينسينج: يعتبر الجينسينج من الأعشاب التي تنمو في العديد من المناطق حول العالم، ولكنه مشهور في أمريكا وكوريا بالإضافة إلى سيبيريا، حيث يتم استخدامه بكثرة في الطب البديل لعلاج العديد من الأمراض والمشاكل، ومن أهمها ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.
  • الشاي الأخضر: من أكثر الأعشاب التي يتم استخدامها حول العالم في مجال العناية بالصحة والجمال، حيث يدخل في صناعة العديد من المستحضرات التجميلية والطبية الخاصة بالشعر والبشرة، كما وأنه يعد من العلاجات الطبيعية الفعالة للتخلص من الوزن الزائد ونسبة الكوليسترول المرتفعة في الدم، ويكون ذلك من خلال شرب الشاي الساخن أو البارد بشكل يومي.
  • السبانخ: من أكثر الخضروات الغنية بعنصر الحديد والذي ينصح بالإكثار من تناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم، كما وأنه يستخدم في التخلص من الكوليسترول الضار والزائد في الجسم، بالإضافة إلى التحفيز من عمليات التمثيل الغذائي في الجسم.


ملاحظة: هناك العديد من الأطعمة الإضافية التي تلعب دوراً مهماً في التخلص من الكوليسترول في الجسم، والتي تشمل التفاح، والخرشوف بالإضافة إلى الشوفان والجزر والبصل وغيرها.