أعشاب لتفتيت حصى المرارة

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٧ ، ١٣ مايو ٢٠١٩
أعشاب لتفتيت حصى المرارة

أعشاب لتفتيتِ حصى المرارة

توجد بعض الأعشاب التي تُساعد على تفتيتِ حصى المرارة، ونذكر منها ما يأتي:[١]

  • النعناع: حيثُ يُساعد النعناع على تسهيلِ عمليةِ الهضم من خلال تَحفيز تَدفق العصارة الصفراويّة والهضميّة، كما أنّه كان يُستخدم عادةً للمساعدةِ على علاجِ أمراض المرارة، حيثُ أظهرت دراسة أنّ مزيج من زيت النعناع وزيت الكمون يُساعد على استرخاء المرارة، كما أظهرت دراسة أنّ المنثول الموجود في النعناعِ له القدرةَ على إذابةِ الحصى في المرارة، وبالتالي فإنّه يمكن استخدام النعناع كحلٍ لعلاجِ حصى المرارة، كما يحتوي على مركباتٍ تُسمى تربين، التي يمكن أنّ تُذوب بشكلٍ فاعلٍ حصى المرارة، وتُخفف من آلام المرارة الحادة.
  • الهندباء: تُعدّ الهندباء عشبةٌ مفيدةٌ لعلاجِ حصى المرارة، حيثُ يُوصى باستخدام جذور الهندباء لتعزيزِ وظائفِ الكبد، وعلاج عسر الهضم، وفقدان الشّهية، كما أنّه يتمّ استخدام الهندباء في الطب التقليديّ لعلاجِ اليرقان، والأرق، والأمراض الجلديّة، والإمساك، كما تحتوي على مركبٍ يُساعد على زيادةِ إفراز العصارة الصفراويّة من الكبد، ممّا يساهم في إزالةِ السموم، واستقلاب الدهون المُتراكمة في الكبد، وبالتالي يَبدأ الكبد العمل بشكلٍ صحيحٍ؛ أيّ عمل المرارة بشكلٍ صحيحٍ أيضًا.


أطعمة لتفتيتِ حصى المرارة

توجد بعض الأطعمة التي يمكن أنّ تُساعد على تفتيت حصى المرارة، ونذكر منها ما يأتي:[٢]

  • الخرشوف: يمكن أنّ يُساعد الخرشوف على تعزيزِ وظيفة المرارة والكبد، حيثُ أظهرت دراسةٌ أنّ الخرشوف يُحفز إنتاج العصارة الصفراويّة، إلا أنّه ما زال هناك حاجةٌ إلى المزيد من الدراسات لإثبات تأثيره على حصى المرارة.
  • الكمثرى: إذ إنّ ثمرة الكمثرى غنيّة بالعديدِ من العناصرِ الغذائيّة بما في ذلك السكريات، والفيتامينات، والمعادن، والأحماض الأمينيّة، حيثُ إنّ الفينول الموجود في الكمثرى يَمتلك خصائصًا مضادةً للأكسدة، بينما التَريتيربينيس له خصائصًا مضادةً للالتهاباتِ، التي تُساعد على مكافحةِ التهاب المرارة، بالإضافةِ إلى أنّ البكتين الموجود في الكمثرى يُساعد على تَليين حصى المرارة المليئة بالكوليسترول.[١]


الحالات الصحيّة الأكثر عرضة لحصى المرارة

توجد بعض الحالات الصحيّة التي تُعدّ أكثر عرضَةً للإصابةِ بحصى المرارة، ونذكر منها ما يأتي:[٣]

  • السُمنة، حيثُ يمكن أنّ تَرفع مستوى الكولسترول، وبالتالي يُصبح من الصعبِ على المرارةِ التَخلص منه.
  • تَناول حبوب منع الحمل، وأدوية الهرمونات البديلة لأغراضِ انقطاع الطمث.
  • مرضى السكري، حيثُ إنّه في هذه الحالة تَكون مستويات الدهون الثلاثيّة مرتفعة، ممّا قد يؤدي إلى تَكون حصى المرارة.
  • تناول أدوية خفض الكولسترول، حيثُ إنّ هذه الأدوية تَزيد من كمية الكولسترول في العصارة الصفراويّة؛ ممّا قد يَزيد من تَشكل حصى المرارة.


المراجع

  1. ^ أ ب Top10HomeRemedies Team (18-2-2019), "Home Remedies for Gallstones"، www.top10homeremedies.com, Retrieved 26-4-2019.Edited.
  2. Jayne Leonard (24-2-2018), "What are the natural ways to get rid of gallstones?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 26-4-2019.Edited.
  3. "Gallstones: What You Should Know", www.webmd.com, Retrieved 26-4-2019.Edited.