أعشاب لدهون الكبد

كتابة - آخر تحديث: ١١:١١ ، ٢٤ مايو ٢٠١٩
أعشاب لدهون الكبد

أعشاب لدهون الكبد

يعدّ مرض الكبد الدهني غير الكحولي أحد الأسباب الرئيسية لإصابة الكبد المزمنة في جميع أنحاء العالم، ويتم علاجه إمّا من خلال تغيير نمط الحياة بما في ذلك تخفيف الوزن، وتعديل النظام الغذائي، وممارسة التمارين الرياضية، أو من خلال العلاج بالأدوية، وقد حظي العلاج بالأعشاب في السنوات الأخيرة بالاهتمام؛ وذلك لأنّها متاحة على نطاق واسع مع آثار جانبية قليلة، وفيما يلي أهمّ الأعشاب التي تُستخدم في علاج مرض الكبد الدهني:[١]

  • الحضض: يساعد تناول الحضض بجرعة ملليغرام واحد لكل كيلوغرام من وزن الجسم على تحسين الأنسجة الكبدية، وتقليل تراكم الدهون، والتليّف، والإجهاد التأكسدي، والالتهابات، وموت الخلايا المبرمج جزئياً.
  • الثوم: يلعب الثوم دوراً وقائياً في تلف الكبد الحاد، حيث يساعد على تخفيف التهاب الكبد، والضغط المؤكسد، وتجديد الكبد بعد الإصابة الحادة، كما يمنع موت الخلايا المبرمج مع تعزيز البلعمة الكلية الكبدية؛ مما يساهم في مزيد من الحماية من إصابة الكبد المزمنة الناجمة عن مرض الكبد الدهني.
  • الشاي الأخضر: يساعد البوليفينول الموجود في الشاي الأخضر على منع تراكم الدهون، والإجهاد التأكسدي، والإجهاد النتري، والاستجابة الالتهابية في الجسم؛ مما يعمل على الوقاية من مرض الكبد الدهني.
  • الحرشف البرّي: يتمتّع الحرشف البرّي بخصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة؛ مما يساعد على علاج التهاب الكبد الدهني.


أطعمة لدهون الكبد

توجد بعض الأطعمة التي قد تفيد الأشخاص الذين يعانون من مرض الكبد الدهني، وتشمل ما يلي:[٢]

  • الأطعمة الغنيّة بأحماض الأوميغا3 الدهنية: تعمل الأطعمة الغنيّة بأحماض الأوميغا3 الدهنية على تحسين مستويات الدهون في الكبد، ومستويات الكولسترول الجيّد لدى الأشخاص المصابين بمرض الكبد الدهني، وتشمل هذه الأطعمة سمك السلمون، والسردين، والجوز، وبذور الكتان.
  • القهوة: تحتوي القهوة على حمض الكلوروجينيك، وهو مركّب قوي يتمتّع بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، كما يساعد على تقليل الكولسترول، وارتفاع ضغط الدم، وتساهم القهوة في حماية الجسم من أمراض الكبد الدهنية غير الكحولية.
  • البروكلي: يساعد تناول البروكلي على المدى الطويل على منع تراكم الدهون في الكبد.
  • الأفوكادو: يعدّ الأفوكادو مصدراً غنيّاً بالدهون الصحّية، كما يحتوي على مواد مغذّية مضادة للالتهابات، وألياف قابلة للذوبان؛ مما يساعد على تقليل نسبة السكر في الدم والإجهاد التأكسدي في الجسم.
  • بروتين الصويا وبروتين مصل اللبن: يساعد تناول بروتين الصويا وبروتين مصل اللبن على موازنة آثار تناول الكربوهيدرات البسيطة، وتقليل مستويات السكر في الدم، والحفاظ على كتلة العضلات، وتقليل الوزن الكلّي.


إرشادات لمرضى الكبد الدهني

توجد العديد من الأمور التي يمكن القيام بها للتخلّص من دهون الكبد، وتشمل هذه الأمور ما يلي:[٣]

  • إنقاص الوزن وتجنّب الإفراط في تناول الطعام في حال زيادة الوزن أو السمنة، حيث يؤدّي فقدان الوزن إلى تقليل الدهون في الكبد.
  • خفض تناول الكربوهيدرات وخاصةً الكربوهيدرات المكررة، حيث يتم تحويل الكربوهيدرات الزائدة إلى دهون في الكبد.
  • تناول الأطعمة التي تُعزز فقدان الدهون في الكبد.


المراجع

  1. "Recent Advances in the Herbal Treatment of Non-Alcoholic Fatty Liver Disease", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 15-5-2019. Edited.
  2. "What to eat for a fatty liver", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 15-5-2019. Edited.
  3. "Fatty Liver: What It Is, and How to Get Rid of It", www.healthline.com, Retrieved 15-5-2019. Edited.