أغذية لتقوية المناعة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٨ ، ١٢ سبتمبر ٢٠١٧
أغذية لتقوية المناعة

تقوية المناعة

يبدأ الجسم السليم من الغذاء الجيد المتوازن، وكان أوائل الطب الشعبي والقديم ينصحون في تناول أغذية معينة من أجل زيادة مناعة الجسم، وحماية ضد الأمراض التي تنتهكه، واليوم أثبت العلم الحديث بوجود أغذية معينة تساعد على وقاية الجسم من الأمراض، ومن بين هذه الأغذية الفواكه والخضروات والماء، وفي هذا المقال سنتحدث عن أغذية لتقوية المناعة.


أغذية لتقوية المناعة

لبن الزبادي

يحتوي اللبن على البكتيريا المعروفة باسم البروبيوتيك، وتحافظ على المسالك المعوية والأمعاء خالية من الجراثيم التي تسبب الأمراض، ويفضل تناول سبع أواقي من الزبادي يومياً لتعزيز المناعة.


الثوم

يحتوي الثوم على مادة الأليسين التى تكافح البكتيريا والعدوى؛ حيث أعطي باحثون بريطانيون 146 فرداً دواءاً وهمياً ومستخلص الثوم لمدة اثني عشر أسبوعاً، والنتيجة كانت أنّ الأفراد الذين تناولوا الثوم كانوا أقل عرضة للإصابة بالزكام، كما تشير الدراسات إلى أنّ الأفراد الذين يتناولون أكثر من ستة فصوص من الثوم فى الأسبوع يخف لديهم معدل الإصابة بسرطان المستقيم والقولون والمستقيم والمعدة.


الخضار من الفصيلة الصليبية

تشتمل هذه الخضار على مواد منشطة، ومضادات الأكسدة، والأملاح المعدنية والفيتامينات التي تقوي جهاز المناعي، مثل: البروكلي، والزهرة، والملفوف.


الشوفان والشعير

يحتويان على مادة بيتا جلوكان التي تعد نوعاً من الألياف الغذائية بالإضافة إلى مضادات الأكسدة الفعالة ومضادات الميكروبات، كما يساعدان الجروح على الشفاء والالتئام بسرعة.


الشاي

يعتبر الأفرد الذين يشربون خمسة أكواب من الشاي الأسود يومياً لمدة أسبوعين، يتألف عندهم مضادات للفيروسات عشر مرات أكثر من الآخرين الذين يشربون أي شراب ساخن وهمي، وتعتبر الأحماض الأمينية الثيانين هي المسؤولة عن هذه الدفعة المناعية.


السمك

إنّ السمك غني بمادة السيلينيوم التي تساعد خلايا الدم البيضاء على إنتاج بروتين السيتوكينات الذي يقضي على فيروسات الإنفلونزا، بالإضافة إلى زيادة تدفق الهواء إلى الرئتين للحماية من التهابات الجهاز التنفسي ونزلات البرد.


البطاطا الحلوة

تحتوي على مادة البيتا كاروتين التي تحول إلى فيتامين A في الجسم الذي ينتج الأنسجة الضامة التي تدخل في تكوين الجلد الذي يشكل خط دفاع أول ضد البكتيريا والفيروسات.


التفاح

يحتوي التفاح على مضادة الأكسدة التي تحارب العديد من الأمراض، كما أنّه يعالج التوتر الذي يعتبر من الأسباب الأساسية وراء نقص المناعة.


العسل

يجب تناول ملعقتين من العسل يومياً من أجل محاربة العدوى والفطريات والبكتريا، ونضيف له كمية قليلة من عصير الليمون للوقاية من الأنفلونزا.


البندورة

تحتوي على مادة البيتاكاروتين، ومركب بليكوسين، ومادة لايكوبين، وفيتامين C، حيث تحارب هذه العناصر التأثيرات المؤدية لـ (Free radical) المسببة لأمراض السرطان.


فيديو اغذية لتقوية المناعة

للتعرف على اغذية لتقوية المناعة شاهد الفيديو.