أفضل أكل للدجاج

أفضل أكل للدجاج

ما أفضل طعام للدجاج؟

يحتاج الدجاج عامةً لخطة تغذوية شاملة تتضمن نظامًا غذائيًا متكاملًا ومتوازنًا، يضمن له النمو السليم، وبالطبع تختلف هذه التغذية تبعًا لاختلاف أنواع الدجاج في العالم وحجمها والغرض من تربيته، ويجب أن تحتوي الأعلاف سواء عضوية أو تجارية على المعادن والفيتامينات والأحماض والبروتينات الأساسية، التي تضمن نضوجه سواء أكان الدجاج لاحمًا أو بياضًا أو منزليًا أو حتى إن كان صيصانًا صغيرة.[١]


إضافةً إلى العلف التجاري أو العضوي، يتطلب الدجاج مصدرًا دائمًا للماء، كونه يشرب المياه بكمياتٍ تصل إلى ثلاثة أضعاف وزنه تقريبًا، وبالتالي يُقدَر معدّل الماء المطلوب توفيره لكل أربع دجاجات بربع جالون تقريبًا وبشكل يومي.[٢]


وعلى الرغم من أنّ الدجاج يأكل ما يقدم له بنهم، إذ يمكنه تناول الأرز والشعير والخبز، ولكن لا بدّ من الامتناع عن تقديم بعض الأطعمة الضارة والسامة له، بما فيها؛ جلود البطاطا الخضراء، والأفوكادو، والحمضيات، والفاصوليا، والبصل، والثوم، التي من الممكن أنّ تؤثر في نكهة البيض المنتج.[٣]


وفيما يأتي أفضل طعام لأنواع الدجاج المختلفة:


أفضل طعام للدجاج البياض

تربى أنواع الدجاج البياض بغرض إنتاج البيض بكميات وفيرة، ويمكن تغذيته من خلال:[٤]


  • الديدان الطحلبية

كونها تحتوي على نسبة مرتفعة من البروتين تصل إلى 50%، والذي يعتبر مهم لإنتاج البيض بكميات وفيرة.


  • قشر البيض المجروش أو المطحون

يعد قشر البيض المجروش أو المطحون غنيًا بالكالسيوم، ويمكن تحضيره من خلال وضع القشور في الفرن لمدة 30 دقيقة، على درجة حرارة 176.67 درجة مئوية، ثم طحنها بعد التبريد.


  • الخضراوات الورقية

بما فيها أوراق الهندباء، وكذلك الملفوف، كونها تشترك في احتوائها على نسبة مرتفعة من الفيتامينات والمعادن.


  • الفواكه

يجب تقديم الفواكه بكمياتٍ معتدلة ومدروسة كونها تسبب الإسهال، وينصح بتقديم فاكهة البطيخ، الذي يحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات، بما فيها فيتامين (A وB1 وB6 وC)، كما يتلذذ الدجاج بنقر البطيخ لساعاتٍ عديدة، فضلاً عن احتوائه على كميات وفيرة من الماء الضروري لتفادي الجفاف.


  • البذور والحبوب

وأهمها بذور عباد الشمس، وحبيبات الذرة، وينصح بتقديم بذور الذرة المجروشة في فصل الشتاء، مما يساعد على إبقاء الدجاج دافئ طوال اليوم.


أفضل طعام للدجاج اللاحم

يحتاج الدجاج اللاحم إلى عملية تسمين مستمرة لتحقيق الهدف من تربيته، وللتمكن من بيعه بأوزان مناسبة، وهناك منظومة من العناصر يجب أن تتوافر في نظامه الغذائي، والتي تضم الكربوهيدرات، والدهون، والفيتامينات، والمعادن، والأكسجين، والبروتين، والماء،[٥] وفيما يأتي أهمها:


  • الأعلاف الكاملة

أي الأعلاف الغنية بالبروتين، إذ يجب أن تحتوي على ما لا يقلّ عن نسبة 22% من البروتين، وعلى الأحماض الأمينية التي تضمن تسمين الدجاج، ورفع وزنه للتمكن من تسويقه في الملاحم، وهناك العديد من أنواع الأعلاف التي تحتوي على العناصر المطلوبة للنمو.[٦]


  • البروتين

يعد البروتين مثاليًا لزيادة الوزن، فيمكن لكتاكيت الدجاج اللاحم أن تضاعف وزنها بمعدّل ثلاث مرات في الأسبوع الأول، وتستطيع اكتساب وزن يصل إلى 0.9072 كيلو غرام أسبوعيًا، وعليه يجب توفير نظام غذائي غني بالبروتينات.[٦]


  • الماء

عند الحديث عن إطعام الدجاج اللاحم، لا يمكن تجاهل أهمية تقديم الماء العذب والنظيف لهذه الفئة، فلا يمكن للدجاج المخصص للتسمين أن يهضم العلف دون الحصول على كمية كافية من الماء الذي يوفر له الترطيب المطلوب لذلك، ويحول دون عطشه.[٧]


أفضل طعام للدجاج المنزلي

دجاج المنازل هو الدجاج الذي يعيش في الحظائر الصغيرة الخاصة بالبيوت، وعادةً ما يوضع في الفناء الخلفي للمساكن، ويمكن تغذية هذا الدجاج عن طريق:[٨]


  • العلف التجاري

يستخدم معظم مربي الدجاج العلف التجاري العادي الذي يضم العناصر المهمة، بما فيها الفيتامينات والمعادن، ويأتي على شكل حبيبات إما مفتتة أو مهروسة، وهي خليط من؛ حبوب الشوفان، والذرة، وكذلك فول الصويا، والبذور، والقمح، وهناك نوع من الأعلاف يعد عالي الجودة يباع في المحال التجارية أيضًا.


  • الفواكه والخضراوات

يستخدم البعض الفواكه والخضار لنفس الغرض، وتشمل؛ الموز، والتوت، والتفاح، أما الخضراوات فتشمل؛ السبانخ، والبروكلي، والملفوف، والبنجر الفضي وغيرها.


أفضل طعام لكتاكيت الدجاج

يحتاج الدجاج الصغير إلى نظام غذائي مكثف أكثر من الدجاج البالغ، ويشمل النظام الغذائي الخاص بهذه الفئة ما يأتي:[٢]


  • الفيتامينات

وتشمل الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء والدهون، كفيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين ه، وفيتامين ك، والنياسين، وحمض الفوليك، والبيوتين، والثايمين، والريبوفلافين، ولكن هذه الصغار لا تحتاج إلى فيتامين ج.


  • المعادن

أهمها الكالسيوم، والمغنيسيوم، والنحاس، والحديد، والفسفور.


  • الدهون

والتي يمكن الحصول عليها من الزيوت، ويعتبر حمض اللينوليك أهمها، وهو أحد الأحماض الدهنية المسؤولة عن تكسير الفيتامينات والمعادن، مما يحقق أقصى فائدة ممكنة من تناولها.


  • الحبوب

وتشمل الذرة، وفول الصويا، والقمح وغيره، وهي غنية بالعناصر الضرورية، بما فيها الفيتامينات والبروتين، وكذلك الزيوت المهمة لمنح الدجاج الطاقة.


  • الحشرات

وتشمل الديدان التي تعد مصدرًا للبروتين، والصراصير التي تحتوي على؛ البروتين والكربوهيدرات.


  • الخضار

بما فيها الطماطم الغنية بالفيتامينات والمضادات الطبيعية للأكسدة، والخضراوات الورقية أهمها الخس واللفت الأخضر، فجميعها غنية بحمض الفوليك، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، مع ضرورة تفادي إطعام صغار الدجاج الخس الجليدي كونه يسبب الإسهال.


  • الشوفان

والذي يعد مثاليًا لتغذية الدواجن، نظرًا لاحتوائه على البروتينات والفيتامينات، وكذلك المعادن.


  • الفواكه

تتعدد أنواع الفواكه التي يمكن تقديمها كغذاء غني لكتاكيت الدجاج ومنها؛ الفراولة الغنية بالحديد والنحاس والفيتامينات، ومضادات الأكسدة المانعة للالتهابات، وكذلك الموز الناضج، والتفاح، والبطيخ بشرط عدم تناول قشوره أو بذوره، وهو مهم للترطيب ومنع الجفاف كونه غنيًا بالماء.


  • العشب

لا ترغب الكتاكيت الصغيرة وخاصة في المرحلة العمرية من يوم إلى أسبوع بتناول العشب أو البحث من خلاله عن الحشرات، مقارنةً بالدجاج البالغ، ولكن عادةً ما يسمح مربي الدجاج لهذه الفئة وغيرها بالبحث عن العلف والغذاء بين العشب.

المراجع

  1. "small-scale-poultry/raising-chickens-eggs", extension.umn, Retrieved 3/11/2021. Edited.
  2. ^ أ ب "types-of-food-baby-chicks-can-and-cannot-eat", organicfeeds, Retrieved 3/11/2021. Edited.
  3. "outdoors/gardens/animals-and-wildlife/what-do-chickens-eat", .hgtv, Retrieved 3/11/2021. Edited.
  4. "make-your-hens-lay-more-eggs", thehappychickencoop, Retrieved 3/11/2021. Edited.
  5. "newfarmer/production/livestock/Growing%20Broilers-Darre.pdf", uvm, Retrieved 19/11/2021. Edited.
  6. ^ أ ب "chicken-feed/education/detail/broiler-chicken-math-tips-for-raising-meat-birds-to-market-weight", purinamills, Retrieved 3/11/2021. Edited.
  7. "how-much-to-feed-broiler-chickens", organicfeeds, Retrieved 16/11/2021. Edited.
  8. "knowledge-base/what-should-i-feed-my-backyard-hens", kb.rspca, Retrieved 3/11/2021. Edited.
38 مشاهدة
للأعلى للأسفل