أنواع الدجاج في العالم

أنواع الدجاج في العالم

أنواع الدجاج

يوجد في العالم المئات من سلالات الدجاج،[١] ويمكن تصنيف هذه السلالات بحسب الغرض من استخدامها إلى 3 فئات رئيسيّة،[٢] وهي:

أنواع الدجاج البائض

يقصد بالدجاج البائض سلالات الدجاج القادرة على إنتاج البيض بكميّات كبيرة، فقد يصل عدد البيض الذي تضعه بعض سلالات هذا الصنف إلى أكثر من 280 بيضة سنويّاً للدجاجة الواحدة، وهذه الأنواع يحرص أصحاب المزارع على تربيتها، نظرًا لكثرة إنتاجها، ويتنمي للدجاج البائض العديد من السلالات، وفيما يأتي أهمّها:[٣]


الأنواع الهجينة

يعدّ الدجاج الهجين (بالإنجليزيّة: Hybrid) من أكثر أنواع الدجاج البائض شيوعًا، فهوَ يتميّز بقدرته على وضع كميّات كبيرة من البيض، تصل إلى 280 بيضة في السنة للدجاجة المهجنة الواحدة، وفي المقابل فإنّه يستهلك كميّات قليلة من الطعام، ويكون بيضها ذو لونٍ بنيّ وحجم متوسط.


يمكن وصف المظهر الشكليّ للدجاج الهجين بأنّه ذو ريشٍ ذهبيّ وبنيّ اللون، وذيل أبيض الريش وناعم، أمّا بالنسبة لسلوكها فهي قوية وغير متقلبة المزاج.


دجاج الرود آيلاند الأحمر

يلقب دجاج الرود آيلاند الأحمر (بالإنجليزيّة: Rhode Island Red) بالدجاج ثنائيّ الغرض، وذلك لأنّه يمكن الاستفادة منه للحومه أو لوضع كميّات كبيرة من البيض، والتي تصل إلى 250 بيضة سنويّاً، وتكون بيوضها بنيّة ومتوسطة الحجم، وتعدّ واحدة من أكثر أنواع الدجاج البائض شيوعًا.


تعد أمريكا الموطن الأساس لدجاج الرود آيلاند الأحمر، كما يوصف دجاج الرود آيلاند الأحمر بامتلاكه ريش بني وأسود داكن، ويوصف سلوكها بأنّه صارم، كما أنّها ودودة للغاية.


دجاج الليجهورن

يعود الموطن الأصليّ لدجاج الليجهورن (بالإنجليزيّة: Leghorn) إلى إيطاليا، وهوَ من السلالات فريدة النوع، ويضع نحو 250 بيضة في السنة للدجاجة الواحدة، ويكون لون بيضه أبيض ذو حجم متوسط، ويوصف مظهر دجاج الليجهورن بأنّه ذو ريش أبيض اللون وعرف أحمر كبير الحجم، أمّا سلوكه فيوصف بأنّه خجول وصعب الترويض.


دجاج ساسكس

يعدّ دجاج ساسكس (بالإنجليزيّة: Sussex) دجاجاً ثنائيّ الغرض، فهوَ ينتج في السنة نحو 250 بيضة للدجاجة، والتي تكون باللون البنيّ أو الأبيض الكريميّ، كما يستفاد من لحومها، وتمتلك سلالات دجاج ساسكس ريشًا بألوان مختلفة تصل إلى 8 ألوان، أكثرها شيوعًا وشهرةً هوَ الدجاج ذو الريش الأبيض في الجسد والريش الأسود في الرقبة والذيل.


أمّا سلوك دجاج ساسكس فيوصف بأنّه هادئ جدّاً، ولا يتسبب بالخراب في الحدائق أو المزارع، وبالتالي يسهل تربية هذا الدجاج البياض.


دجاج بلايموث روك

تضع دجاجة بلايموث روك (بالإنجليزيّة: Plymouth Rock) بيضة واحدة كلّ يومين، ليكون مجموعة ما تضعه من البيض سنويّاً نحو 200 بيضة، والتي تكون بحجم صغير إلى متوسط، وباللون البنيّ الفاتح، ويتميّز شكل دجاج بلايموث روك بحجمه الكبير.


يعرف دجاجة بلايموث روك بريشه ذو اللون الرماديّ مع خطوط بيضاء تلتف حولَ جسده، وبالرغم من أنّ هذا النوع من الدجاج يفضّل العيش في بيئة حرّة إلّا أنّه يمكن ترويضه بسهولة، فهوَ كائن ودود للغاية.


دجاج أنكونا

دجاج أنكونا (بالإنجليزيّة: Ancona) هوَ دجاج منتشر في المملكة المتحدة، وفي الولايات المتحدة الامريكيّة، ويضع بيوضًا صغيرة الحجم يصل عددها إلى 200 بيضة سنويّاً للدجاجة الواحدة، ويوصف شكله بأنّه صغير الحجم، وذو ريشٍ رماديّ مخططٍ باللونِ الأبيضِ على دائر جسدهِ، ومن سلبيات تربية هذا النوع بأنّه دجاجٌ متقلّب المزاج، ويحتاج ريشه للتقليم باستمرار، كما أنّه يطير بعيدًا عن حظائره.


دجاج بارنفيلدر

إنّ موطن دجاج بارنفيلدر (بالإنجليزيّة: Barnevelder) في هولندا، ويضع هذا النوع 200 بيضة سنويّاً للدجاجة الواحدة، ويكون حجم البيض صغير إلى متوسط، وذو لونٍ بنيّ فاتح، يتميّز مظهر دجاج بارنفيلدر بريشها اللامع ذو اللونِ الأسودِ المائل إلى البنيّ، ويعدّ من الأنواع التي يسهل تربيتها في حظائر الدجاج.


دجاج هامبورغ

يعيش دجاج هامبوزع (بالإنجليزيّة: Hamburg) في ألمانيا، وتنتج الدجاجة الواحدة سنويّاً نحو 200 بيضة، ويتراوح حجم البيض بين صغير إلى متوسط، ويكون لونها أبيض لامع، وتعدّ هذه السلالة من الدجاج الأكثر جاذبيّة من بين السلالات، إذ يمتلك ريش أبيضَ اللون يتخلله ريش أسود، ولها رؤوس ذهبيّة اللون.


ويصعب تربية هذا النوع من الدجاج داخل الأماكن المغلقة، لأنّه يفضّل التجوّل بحريّة في المساحات الكبيرة.


أنواع الدجاج اللاحم

يتمّ تربية بعض أنواع الدجاج بهدف الحصول على لحومها، وهوَ ما يطلق عليه اسم الدجاج اللاحم، ويمكنتربية الدجاج اللاحم في الحظائر الثابتة، أو في أكواخ يتم بناؤها في أماكن مفتوحة، ويعتمد الدجاج اللاحم في تغذيته على الأعلاف الغنيّة بالبروتين، وينتمي للدجاج اللاحم العديد من السلالات، وفيما يأتي أبرزها:[٤]


دجاج الكورنيش

يعدّ دجاج الكورنيش (بالإنجليزيّة: Cornish Cross) أكثر سلالات الدجاج اللاحم شهرةً، وذلك لأنّه يمكن الحصول على لحومها بسرعة كبيرة، فعندما تبلغ الدجاجة 8 إلى 10 أسابيع تصبح جاهزة للذبح.


كما أنّها تنتج لحومًا بكميّات كبيرة تتراوح بين 2.2 إلى 4.5 كغ للدجاجة الواحدة، أمّا إذا تُركّ دجاج الكورنيش لفترة أطول من 10 أسابيع فإنّها ستصبح كبيرة جّداً.


ويعدّ دجاج الكورنيش من نوع الدجاج الذي لا ينتج إلّا بيضًا عقيمًا، كما أن دجاج الكورنيش يحتاج للكثير من العلف، وينصح بتربية هذا النوع من الدجاج داخل الحظائر المسوّرة، لأنّها لا تستطيع أن تتحرك بسرعة إذا اعترضها حيوان مفترس.


الدجاج الأحمر الكبير

تتميّز سلالة الدجاج الأحمر الكبير (بالإنجليزيّة: Big Red Broilers) بحاجتها إلى كميّات قليلة نسبيّاً من العلف، وفي المقابل فإنّها تنتج لحومًا تتراوح أوزانها بين 1.3 إلى 3.6 كغ في مدّة تصل إلى 12 أسبوعًا، ولا ينصح بتربية الدجاج الأحمر الكبير للتكاثر.


دجاج بريس

توجد سلالة دجاج بريس (بالإنجليزيّة: Bresse) بكثرة في بلدة بريس الفرنسيّة، كما توجد بعض من سلالاتها في أمريكا، ويتميّز هذا الدجاج بعرفه الكبير ذو اللونِ الأحمر وأقدامه الزرقاء، ينمو دجاج بريس خلال 16 أسبوعًا ليصبح جاهزًا للحصاد، إذ يعطي ما مقداره 1.3 إلى 2.7 كغ من اللحوم، والذي يتميّز بطعمه اللذيذ، كما يضع دجاج بريس من 4 إلى 5 بيضات أسبوعيّاً.


دجاج التركن

يدعى دجاج التركن (بالإنجليزيّة: Turken) باسم دجاج العنق العاري، وقد أطلق عليه هذا الاسم لأنّ عنقه والمنطقة السفليّة من جسده عارية من الريش، وبالرغم من ذلك فإنّه قادر على العيش في المناطق الباردة.


وينمو دجاج التركن خلال 20 أسبوعًا ليصبح جاهزًا للذبح، إذ ينتج بين 2.7 إلى 3.6 كغ من اللحوم، ويتميّز بأنّه ثنائيّ الوظيفة، إذ يمكن الاستفادة من لحومه وبيضه، كما أنّه سهل التربية.


دجاج كوشر كينج

يعدّ دجاج كوشر كينج (بالإنجليزيّة: Kosher King) من أنواع الدجاج المهجن، ويتميّز بقدرته على إنتاج اللحوم في فترة قصيرة تصل إلى 12 أسبوعًا، وتعطي لحوماً تتراوح أوزانها بين 2.3 إلى 3.1 كغ، كما أنّه لا يحتاج كمّيات كبيرة من العلف في تغذيته.


دجاج الكورنيش الأسود

تعدّ إنجلترا الموطن الأصلي لدجاج الكورنيش الأسود (بالإنجليزيّة: The Dark Cornish)، وهو دجاجٌ ذو ريش أسود اللون، ويحتاج هذا النوع من الدجاج اللاحم لنحو 22 أسبوعًا حتى تصبح لحومه جاهزة، ويعطي لحومًا بأوزان ثقيلة تتراوح بين 3.6 إلى 4.5 كغ، كما أنّ لها صدورًا واسعة، ولكن من غير السهل التعامل مع سلوكها.


دجاج الزنجبيل اللاحم

يتميّز دجاج الزنجبيل اللاحم (بالإنجليزيّة: Ginger Broiler) بإنتاجه اللحوم خلال فترة لا تتجاوز 8 أسابيع، وتصل متوسط كميّة اللحوم التي ينتجها إلى نحو 2.2 كغ، كما أنّه من سلالات الدجاج التي تتمتع بصحة جيّدة، ولا تعاني من الأمراض، وتحتاج لكميّات معتدلة من العلف.


دجاج جيرسي

يمتلك دجاج جيرسي العملاق (بالإنجليزيّة: Jersey Giant) أوزانًا كبيرة تتراوح بينَ 4.5 إلى 5.9 كغ، ولكنّها تحتاج لوقتٍ طويلٍ حتى تكبر، إذ تصل فترة نموّها إلى 20 أسبوعًا، ممّا يجعلها من أنواع الدجاج بطيئة النموّ، ولكنّ هذه السلالة تتميّز باستدامتها لقدرتها على تربية الصغار.


أنواع الدجاج مزدوج الاستخدام

يوجد بعض أنواع الدجاج القادر على إنتاج البيض بكميّات جيّدة، إلى جانب كونه منتجًا جيّداً للحوم، وهو ما يطلق عليه اسم الدجاج مزدوج الاستخدام، وتتنوّع سلالات هذا النوع من الدجاج، وفيما يأتي أشهرها:[٥]


دجاج سوسكس

دجاج سوسكس (بالإنجليزيّة: Light Sussex Hens) هو من نوع الدجاج الذي ينتج كميّة من البيض تصل إلى 250 بيضة سنويّاً للدجاجة الواحدة، والتي تكون بحجم متوسط، وباللون الأبيض أو البنيّ الفاتح، كما أنّه دجاج منتج للحوم إذ يصل وزن دجاج السوسكس نحو 3 كغ.


يوصف المظهر الشكليّ لدجاج سوسكس بريشها الأبيض اللون وذيولها السوداء، كما ينتشر بعض الريش الأسود عندَ عنقها، وفي بعض الأنواع يكون الريش أحمرَ اللون، وتتميّز هذه السلالة بقدرتها على تربية عدد كبير من الصغار في وقتٍ واحد.


دجاج وايندوت

إنّ دجاج وايندوت (بالإنجليزيّة: Wyandottes) قادر على وضع نحو 240 بيضة سنويّاً للدجاجة الواحدة، والتي عادةً ما تكون بنيّة اللون، كما يُعتمد على لحوم هذا الدجاج لأنّه لذيذ الطعم وكبير الحجم، إذ يصل وزن دجاجة الوايندوت إلى نحو 2.7 كغ، ويتميّز هذا الدجاج بمظهره الجميل.


دجاج أوربنجتون

ينتج دجاج أورينجتون (بالإنجليزيّة: Orpingtons) عددًا أقلّ من البيض مقارنةً ببعض سلالات الدجاج الأخرى، إذ يصل عدد البيض الذي تضعه الدجاجة سنويّاً نحو 200 بيضة، ولكنّها تمتلك لحومًا جيدة يصل وزنها إلى نحو 4.7 كغ، كما أنّها تتميّز بقدرتها على تربية الصغار.


دجاج بلايموث روك

يقوم دجاج بلايموث روك (بالإنجليزيّة: Plymouth Rocks) بإنتاج نحو 260 بيضة للدجاجة الواحدة سنويّاً، والتي تكون متوسطة الحجم وبلون بنيّ مائل للوردي، ويصل وزن دجاجة بلايموت روك إلى نحو 3.1 كغ، ممّا يجعلها منتجة جيّدة للحوم أيضًا، ولذلك تعدّ هذه السلالة ممتازة في وظيفتها الثنائيّة.


يتميّز دجاج بلايموث روك بشكله الجميل، إذ تظهر أنواعه بثمانية ألوان مختلفة، كما أنّها من الطيور التي يسهل تربيتها لأنّها تنصاع بسهولة.


دجاج البراهما

يعدّ دجاج البراهما (بالإنجليزيّة: Brahma Roosters) من أكبر أنواع الدجاج، إذ يصل وزن الدجاجة الواحدة نحو 4.5 كغ، بينما يزن الديك الصغير الحجم نحو 5.4 كغ، كما أنّها من السلالات القادرة على وضع 200 بيضة سنويّاً للدجاجة الواحدة.


يتميّز دجاج البراهما بقدرته على التكيّف في الظروف الباردة، ويعود الفضل بذلك لوزنه الثقيل وريشه الكثيف، وفي الوقت ذاته يعدّ ريش الطائر الكثيف من سلبيات تربيته، لأنّه يحتاج لعناية كبيرة وخاصّةً بسبب الريش الموجود على أقدامه، والذي يجب أن يبقى نظيفًا تجنّباً لإصابة الدجاجة بالمرض الذي قد يسبب وفاتها.


دجاج ديلاوير

يعد دجاج ديلاوير (بالإنجليزيّة: Delaware Chickens) من سلالات الدجاج النادر، وهو موجود في الولايات المتحدة، ودجاجة ديلاوير الواحدة قادرة على إنتاج 200 بيضة سنويّاً، ويتراوح وزن هذا الدجاج ما بين 2.9 إلى 3.6 كغ.


يمكن وصف دجاج ديلاوير بأنّها ذات ريش أبيض اللون وذيول سوداء، كما تنتشر نسبة قليلة من الريش الأسود عندَ العنق، وتعدّ من السلالات التي يسهل تربيتها في المنازل.


دجاج آي إكس وورث

إنّ دجاج آي إكس وورث (بالإنجليزيّة: Ixworth Chickens) من سلالات الدجاج النادرة الموجودة في بريطانيا، ويتميّز هذا النوع من الدجاج بقدرته على إنتاج نحو 240 بيضة سنويّاً للدجاجة الواحدة، كما أنّ أوزانها جيّدة تصل إلى 3.1 كغ، وتتميّز هذه السلالة بلونها الأبيض النقيّ، وبشكلها الجميل، وبسهولة تربيتها في المناطق المفتوحة.


دجاج مارش ديزي

يتميّز دجاج مارش ديزي (بالإنجليزيّة: Marsh Daisy Chickens) بقدرته على إنتاج 220 بيضة سنويّاً للدجاجة الواحدة، ويمتاز أيضًا بوزنه الذي يصل إلى 2.5 كغ، كما أنّه من الطيور القويّة، والقادرة على تربية صغارها.


ولكنّها صعبة التربية داخل مناطق محصورة، فهيَ تفضّل التجول بشكلٍ حرّ، كما أنّها سلالة دجاج تعاني من أمراض وقد لا يتجاوز عمرها 3 سنوات.

المراجع

  1. Wesley Garrigus (23/4/2015), "poultry farming", Britannica, Retrieved 12/10/2021. Edited.
  2. "Types of Poultry", Nutrena World, Retrieved 12/10/2021. Edited.
  3. "10 Breeds of Chicken That Will Lay Lots of Eggs for You", The Happy Chicken Coop, 6/3/2021, Retrieved 12/10/2021. Edited.
  4. "Broiler Chicken Breeds: 16 of the Best Meat Chickens", The Fewell Homestead, 17/7/2021, Retrieved 12/10/2021. Edited.
  5. "The Best 10 Dual-Purpose Chicken Breeds for Eggs and Meat", Pethelpful, 22/2/2021, Retrieved 12/10/2021. Edited.
285 مشاهدة
للأعلى للأسفل