أنواع الدجاج في العالم

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٥ ، ٢٠ ديسمبر ٢٠١٥
أنواع الدجاج في العالم

الدجاج

يُعتبر الدّجاج نوعاً من أنواع الطيور التي لا تستطيع الطيران، كونها من الطيور المستأنسة. يمتلك الدجاج ذنباً قصيراً، وجناحين صغيرين، يُطلق على الأنثى اسم " دجاجة" والذكر " ديك". يُربّى الدجاج من أجل بيوضه ولحمه؛ حيث يستخدمه الإنسان كغذاءٍ له، وهو من أكثر أنواع الطيور التي يأكلها الإنسان.


يُقدّر عدد الدجاج حول العالم حسب تقديرات عام 2011 بـ (19) مليار، منها ما يُقارب (5) مليار من النوع البيّاض؛ حيث تُنتج الدجاجة في العام الواحد ما يُقارب (53.4) مليون طن بيضة.


أبرز أنواع الدجاج في العالم

  • البليموث روك: وهو من السلالة الأمريكية وينتشرفي أغلب مناطق العالم، يستخدم في إنتاج اللحم، ومنه عدّة ألوان هي: الأشقر، والمخطط، والأسود والأبيض. يتميّز هذا النوع بأن لون أرجله ولحمه وجلده أصفر، وشحمة الأذن حمراء، وأرجله لا ينمو عليها الريش، والعرف مفرد، لون البيض بني، متوسط الوزن ( 3-4.3) كيلوغرام.
  • الوايندوت: وهو من السلالات ثنائية الغرض (أي للبيض واللحم)، ألوانه: المقلم والأشقر، والذهبي، والفضي، من صفاته: لون أرجله ولحمه وجلده أصفر، وشحمة الأذن حمراء، وعرفه وردي، وأرجله غير مريشة، يزن ما بين (2.8-3.9) كيلوغرام.
  • الرودايلند الأحمر: ينتشر في أغلب مناطق العالم خاصّةً في مصر، ويُطلقون عليه " الدجاج الإنجليزي"، وهو ثنائي الغرض، ريشه باللون الأحمر، لون أرجله ولحمه وجلده أصفر، وشحمة الأذن حمراء، وأرجله لا ينمو عليها الريش، وعرفه زهري وأحادي، وبيضه باللون البني، ويزن ما بين (2.3-3.2) كيلوغرام.
  • النيوهامبشير: تم تهجين هذه السلالة من الرودايلاند لزيادة الإنتاج، وهي شبيهة بكل صفاته تقريباً، فلون أرجله ولحمه وجلده أصفر، وشحمة الأذن حمراء، وأرجله لا ينمو عليها الريش، ولون البيض بُني، والوزن ما بين (2.9-3.8) كيلوغرام.
  • الجيرسي الأسود العملاقة: استخدامه ثنائي الغرض، وريشه باللون الأسود، ولون أرجله أسود وجلده أصفر، وعرفه أحادي، وشحمة الأذن حمراء، وأرجله لا ينمو عليها الريش، وبيضه بني، ووزنه ما بين (4.5-5.9) كيلوغرام.
  • الأروكانا: استخدامه للبيض فقط، ولون ريشه أبيض، وله على خديه خصلتان من الريش، وليس له ذيل، لون البيض أزرق، ويُستخدم هذا البيض في عيد الفصح.
  • البراهما: نشأ في الهند بالقرب من نهر براهما، وهو خليط بين الدجاج الهندي المحلي والدجاج الآسيوي، يُستخدم للزينة، وما يُميّزه ضخامة جسده، وريشه الكثيف، وهو يزن ما بين (4-5) كيلوغرامات.
  • الدجاج الياباني: نشأت هذه السلالة في الجنوب الشرقي لقارّة آسيا، وتشتهر في أندونيسيا وماليزيا. يُستخدم هذا الدجاج في المعارض، ويتميّز بالعرف المفرد، وأرجله صفراء داكنة، وشحمة أذنه حمراء، ويوجد منه لونان فقط هما: الأسود والأصفر، وله ذيل أسود مرتفع وطويل، وأرجله قصيرة، وبيضه أبيض، ويزن ما بين (500-600) غرام.