أفضل أنواع الدجاج للتربية

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢١ ، ٢١ أكتوبر ٢٠١٨
أفضل أنواع الدجاج للتربية

أفضل أنواع الدجاج للتربية

هناك العديد من أنواع الدجاج التي ينصح بتربيتها في المنازل، ومنها ما يلي:[١]

  • الاسترالورب: (بالإنجليزية: Australorp) يرجع أصل الاسترالورب إلى أستراليا، حيث تتوافر باللون الأسود، أو الأبيض، أو الأزرق، وتعتبر خياراً رائعاً للتربية سواء كان ذلك بغاية الحصول على اللحوم، أو البيض، حيث تضع حوالي 250 بيضة بنية اللون سنوياً، وأكثر ما يميزها هو سهولة الاعتناء بها.
  • الاوربنغتون: (بالإنجليزية: Orpington) تتميز بالشكل الجميل، والشخصية الودودة الاجتماعية، هذا بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة من البيض، حيث تضع حوالي 200 بيضة بنية في السنة، ومن الجدير بالذكر بأن هذا النوع من الدجاج يتوافر باللون الأزرق، والأرجواني، والأسود، والأبيض، والأصفر البرتقالي، وهنا يجب الحذر؛ لأن ألوان الريش الفاتحة قد تجعلها هدفاً سهلاً للحيوانات المفترسة،[١] ويصل وزنها حوالي 3.64 كيلوغراماً.[٢]
  • دجاج الفصح: (Easter Egger) تضع بيضاً بألوانٍ مبهجةٍ وجميلة، وهي الأخضر، أو الأزرق، أو الوردي، إلا أن إنتاجها للبيض يعتبر قليلاً بالمقارنة مع السلالات الأخرى.
  • دجاج البليموث روك: (Plymouth Rock) وهي من أشهر سلالات الدجاج ثنائية الغرض المعروفة للتربية، وهي سلالة هادئة، وتمتاز بقوتها البدنية، وحبها للحرية، هذا بالإضافة إلى توفرها بالعديد من الألوان، مثل: الأسود، والأزرق، والفضي، والأصفر البرتقالي، والأبيض، حيث تضع حوالي 280 بيضة سنوياً.
  • ساسكس: (Sussex) تعد من الطيور الجميلة، والفضولية، بالإضافة إلى أنها من الأنواع ثنائية الغرض، حيث تضع حوالي 250 بيضة بالسنة بظلال متفاوتة من البني الفاتح، ويعد النوع المنقط منها أكثر شعبية من الألوان الأخرى في الولايات المتحدة.
  • وايندوت: (Wyandotte) يتوافر هذا النوع من الدجاج بألوانٍ مختلفة كالأزرق، والذهبي، والفضي، حيث تعد من السلالات ثنائية الغرض، وتضع حوالي 200 بيضة سنوياً،[١] ويصل وزنها إلى حوالي ثلاثة كيلوغرامات.[٢]
  • براهما: (Brahma) تعد من السلالات القوية، وكبيرة الحجم، والهادئة، وتعمل جيداً في المناخات الباردة، أو الرطبة، وتضع حوالي 150 بيضة سنوياً.
  • عملاق جيرسي: (Jersey Giant) أطلق عليها هذا الاسم نتيجة لحجمها الكبير جداً، وتتوافر باللون الأسود، والأبيض، والأزرق، وتعد ثنائية الغرض، حيث تضع حوالي 260 بيضة بنية اللون سنوياً.
  • اللجهورن الأبيض: (Leghorn) هي عبارة عن نوعية منتجةً تضع حوالي 280 بيضة بيضاء سنوياً، ويكون أداؤها جيداً خصوصاً في المناخات الدافئة؛ بسبب عرفها الكبير، وبنائها الضعيف.
  • النجم: (Star) وتعرف أيضاً باسم النجمة السوداء، والنجمة الحمراء، وتعد من السلالات الهجينة، وغير معترف بها رسمياً، وتضع حوالي 260 بيضة بنية سنوياً.


أفضل أنواع الدجاج للبيض

فيما يلي قائمة بأفضل خمسة أنواعٍ من الدجاج البياض، وهي كالآتي:[٣]

النوع عدد مرات الإباضة
باريد روك (بالإنجليزية: Barred Rock) مرة كل يومين، أو ثلاثة أيام.
دومينيك (بالإنجليزية: Dominique) مرة كل ثلاث أو أربع أيام.
دجاج الفصح (بالإنجليزية: Easter Egger) مرة كل يومين، أو ثلاثة أيام.
رود آيلاند الأحمر (بالإنجليزية: Rhode Island Red) بيضة واحدة كل يومين، أو ثلاثة أيام.
ليغهورن الأبيض (بالإنجليزية: White Leghorn) بيضة واحدة كل يوم.


متطلبات تربية الدجاج

قبل البدء بتربية الدجاج في المنزل، هناك مجموعة من الأمور التي يحب توفيرها، وهي تتضمن ما يلي:[٤]

  • بناء قفصٍ للدجاج يحتوي على أوعية للعلف، وأوانٍ للماء، بالإضافة إلى عشٍ واحد لكل ثلاث دجاجات، وكما يجب أن يكون حجمه كبير بما فيه الكفاية؛ لتجميع البيض، وجرف الروث منه.
  • توفير الماء والطعام إلى الدجاج بشكلٍ يومي مع العلم بأن كمية العلف اللازمة لإطعام الدجاج تختلف باختلاف العدد.
  • الحرص على تنظيف وجرف روث الدجاج على مدار السنة.
  • توفير شخصٍ موثوق للعناية بالدجاج أثناء غياب المربي.
  • تأمين مساحةٍ واسعة حتى يتمكن الدجاج من الحركة، وفرد أجنحته فكلما كانت المساحة أكبر تمتع الدجاج بالسعادة، والصحة أكثر.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Daphne Cybele, "10 Most Popular Chicken Breeds for Beginner Backyard Chicken Owners"، www.wideopenpets.com, Retrieved 2018-10-10. Edited.
  2. ^ أ ب "Raising chickens for eggs", www.extension.umn.edu, Retrieved 2018-10-10. Edited.
  3. Rachel Koski (2018-6-20), "Five Best Egg Laying Chicken Breeds"، www.owlcation.com, Retrieved 2018-10-10. Edited.
  4. "RAISING CHICKENS 101: HOW TO GET STARTED", www.almanac.com,2018-2-23، Retrieved 2018-10-10. Edited.