أفضل الدول الأوروبية

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٥٢ ، ١٧ أكتوبر ٢٠٢٠
أفضل الدول الأوروبية

أفضل الدول الأوروبية للدراسة

تقدّم الدول الأوروبيّة أفضل البرامج التعليميّة على المستوى العالميّ، إذ يوجد فيها أفضل وأقدم الكليّات في العالم، وأهمّ ما يميّز الدراسة في أوروبا انخفاض أسعار الرسوم الدراسيّة، والتي قد تكون مجانيّة في أغلبها، وفيما يلي أفضل الدول الأوروبيّة للدراسة:[١]

  • ألمانيا: تعدّ ألمانيا الأولى من الناحية التعليميّة في أوروبا، كما أنّها تقدم التعليم مجانيّ لمرتادي كليّاتها، وأبرز التخصصات التي تتميّز بها هيَ التخصصات الهندسيّة، وتتبعها دراسة الطب والإدارة.
  • السويد: يتميّز التعليم في السويد بحداثته ومواكبته لمتطلبات العصر، ويوجد في السويد عدد من أرقى الجامعات مثل جامعة لوند، وجامعة ستوكهولم، وجامعة أوبسالا التي تعدّ من أقدم الجامعات في العالم.
  • هولندا: يوجد في هولندا العديد من الجامعات المشهورة، من أهمّها جامعة ليدن، وجامعة أوتريخت، وجامعة أمستردام، وقد صنّفت هذه الجامعات ضمن قائمة أفضل 500 جامعة في العالم. ويعدّ التعليم في هولندا منخفض التكلفة، ويستقبل الطلاب من جميع أنحاء العالم.
  • فرنسا: تعدّ فرنسا رائدةً في مجال التعليم، إذ يوجد فيها المدرسة المتعددة التكنولوجية التي تعدّ واحدةً من أشهر وأفضل الجامعات الأوروبيّة، بالإضافة لجامعة باريس للعلوم والأبحاث. وتوصف فرسنا على أنّها الموقع الأكثر ملائمة للدراسة في أوروبا.
  • فنلندا: يأتي فنلندا الطلّاب من جميع أنحاء العالم لتلقي التعليم فيها، لذا تعدّ بيئةً للتعرّف على مختلف الثقافات، ويقّدم نظام الجامعات فيها مستوً عالٍ من التعليم، ومن أشهر جامعاتها جامعة هلسنكي الموجودة في العاصمة.
  • النرويج: تتميّز النرويج بجودة تعليميّة عاليّة صنّفت على أنّها الأولى بحسب تقييم رضى الطلّاب الدوليين، إذ يمكن الحصول على تعليم مجانيّ فيها، وممّا يسهّل الدراسة في النرويج الاعتماد على اللغة الإنجليزيّة في المناهج التعليميّة.
  • البرتغال: تتنوّع البرامج التعليميّة والتخصصات المتاحة في البرتغال، وتعدّ نفقات التعليم منخفضة فيها مقارنةً ببعض الدول الأوروبيّة الأخرى.
  • إيطاليا: يعتمد التدريس في إيطاليا على ربط العلم بالمجال العمليّ، وهيَ تتميّز في تخصصيّ الطبّ والهندسة، وتقدّم إيطاليا العديد من المنح الدراسيّة للطلّاب بناءاً على تفوقّهم الأكاديميّ.
  • بولندا: يتميّز التعليم في بولندا بانخفاض تكاليفه، والسلبيّة الوحيدة للدراسة في بولندا هيَ صعوبة إيجاد فرصة للعمل إذا لم يكن الطالب المتخرج متقن للغة البولنديّة.
  • جمهوريّة التشيك: يوجد فيها أقدم جامعة في أوروبا الوسطى وهيَ جامعة تشارلز في براغ، والتي تأسست في القرن 13م، وغالباً ما يأتيها الطلّاب للحصول على التعليم العالي في تخصصيّ الهندسة والطب. يتميّز التعليم في جمهوريّة التشيك بتنوّع برامجه وتخصصاته.


أفضل الدول الأوروبية للعمل

سجّلت البرتغال واليونان ومالطا أعلى مستوى من الشواغر الوظيفية في الوقت الحالي منذ فترة طويلة،[٢] وفيما يأتي أفضل الدول الأوروبيّة التي يُنصح بالتوجّه إليها للعمل:[٣]

  • ألمانيا: تحتلّ ألمانيا المرتبة الثانية أوروبيّاً من حيث انخفاض معدلات البطالة فيها، ومن المتطلبات الأساسية للعمل في ألمانيا امتلاك المؤهلات العلميّة والمهنيّة ومعرفة اللغة الألمانيّة، ويحتاج سوق العمل الألمانيّ حاليّاً لموظفي الرعاية الصحيّة، ومتخصّصي تكنولوجيا المعلومات، والمدرسين، وتصل الرواتب السنوية في ألمانيا إلى نحو 70 ألف يورو، وتبلغ ساعات العمل أسبوعيّاً نحو 38 ساعة.
  • هولندا: تعدّ المدن الرئيسيّة في هولندا صغيرةً نسبيّاً، ولكنّها تزدهر بعدد كبيرٍ من الشركات الناشئة التي توفّر فرص العمل للشباب، وتطلب هولندا حالياً موظفين للعمل في الخدمات العلميّة، والهندسة، والرعاية الصحيّة، والأعمال، والتدريس، ويبلغ متوسط الأجر في هولندا سنويّاً نحو 56 ألف يورو بواقع 40 ساعة عمل أسبوعيّاً.
  • إسبانيا: تُقدّم إسبانيا اليوم فرصاً للعمل في قطاع تكنولوجيا المعلومات نظراً إلى نقص المختصين في هذا المجال، وتتميّز إسبانيا بانخفاض التكلفة المعيشيّة، ويبلغ متوسط الأجر فيها نحو 45 ألف يورو سنويّاً بواقع 40 ساعة عمل كحدٍّ أقصى في الأسبوع.
  • النرويج: تتميّز النرويج باقتصادها القويّ، فهيَ تزدهر في مجال البترول، والغاز، وصيد الأسماك، والتمويل، وتصنيع المواد الكيميائيّة، ويمكن زيادة فرصة الحصول على العمل في النرويج عندَ تعلم اللغة النرويجيّة، كما تصل الرواتب في النرويج لنحوِ 65 ألف يورو سنويّاً، وتصل ساعات العمل أسبوعيّاً لنحو 40 ساعة.
  • سويسرا: يُعدّ سوق العمل في سويسرا مشبعاً بالمهنيين المتعلّمين وذوي المهارات العاليّة، ولكنّه يستقبل الأجانب للعمل في الهندسة، والتكنولوجيا، والخدمات المصرفيّة والماليّة، والمستحضرات الصيدلانيّة، وتتميّز سويسرا بارتفاع معدّل الرواتب فيها، إذ تصل إلى نحو 105 ألف يورو سنويّاً بواقع 45 ساعة عمل أسبوعياً.


أفضل الدول الأوروبية للإقامة

يرغب البعض في هجرة للعيش في دولةٍ أخرى لأغراض مختلفة، وفيما يأتي أفضل الدول الأروبيّة للإقامة فيها:[٤]

  • الدنمارك: يُطلق عليها عادةً لقب الدولة الأسعد في العالم؛ وذلك لأنّ الحياة فيها تُحقّق توازناً بين العمل والحياة الأسريّة، كما أنّها تتميّز بنظامها التعليميّ، وسوق عملها المزدهر.
  • ألمانيا: تتميّز الحياة المعيشيّة في ألمانيا بالنظام، والنظافة، ووجود الأماكن الجميلة، وانخفاض معدلات البطالة.
  • النرويج: أبرز ما يُميّز النرويج الطبيعة الخلّابة فيها، وأسلوب الحياة المريح، كما يتوار فيها نظام تعليميّ مميّز، وفرص للعمل في عدّة قطاعات.
  • هولندا: يتحدّث معظم سكّانها باللغة الإنجليزيّة ممّا يُسهّل التواصل فيما بينهم، وتتوافر فيها العديد من فرص العمل، وأهمّ ما يُميّزها نظام المساواة بين هولنديي الأصل والمغتربين المقيمين فيها في المعاملات والرواتب وغيرها، لذا يُشكّل المغتربون نحو 19% من عدد السكان.


أفضل الدول الأوروبية للسياحة

تتميّز الدول الأوروبيّة بتاريخها العريق، وثقافاتها ولغاتها المتنوعة، ووفرة المناظر الطبيعيّة الخلّابة، والأطباق الشعبيّة المميّزة؛ لذا يأتيها السيّاح من جميع أنحاء العالم،[٥] وفيما يأتي أفضل الدول الأوروبيّة للسياحة:[٦]

  • سكوتلندا: تتميّز سكوتلندا بطبيعتها الخلّابة، حيث إنّها تضم 790 جزيرة وعدّة بحيرات أشهرها بحيرة لوخ نيس، بالإضافة إلى المباني الأثريّة القوطيّة في العاصمة إدنبرة.
  • فرنسا: تتنوّع المعالم السياحيّة في فرنسا ما بين المباني المعماريّة التاريخيّة؛ كالآثار، والكاتدرائيّات، والكنائس، والقصور، والطبيعة الخلّابة في الريف الفرنسيّ، والأنهار المتعددة، والجبال الخضراء.
  • اليونان: يوجد في اليونان العديد من المواقع القديمة من أهمّها الأكروبوليس، كما أنّها تشتهر بمنازل سانتوريني البيضاء، كما تتميّز بجزرها المتنوّعة وطبيعتها الجبليّة، خاصةً جبل أوليمبوس الذي يُعدّ أعلى جبل في اليونان.
  • إيطاليا: تتميّز إيطاليا بمدنها الجميلة؛ كالبندقيّة، وروما، وفلورنسا، والتي يوجد فيها العديد من المعالم السياحيّة، مثل الكولوسيوم وغيره.
  • ألمانيا: من المعالم السياحيّة في ألمانيا الغابة السوداء، والمشاهد الجبليّة، والقلاع، والمتاحف، والمعالم التاريخيّة الأثريّة، كما أنّها تتميّز بالعمارة والثقافة الألمانيّة.
  • النمسا: تشتهر النسما بالمناظر الجبليّة الخلّابة مثل جبال الألب، وتتميّز بالمباني المعمارية الرومانيّة، والباروكيّة، والنيوكلاسيكيّة.
  • أيسلندا: يُطلق عليها اسم أرض النار والجليد، فهيَ تتشتهر بنشاطها البركانيّ وبالأنهار الجليديّة، ومن أشهر معالمها الطبيعيّة الشفق القطبيّ الشماليّ.
  • هنجاريا: يوجد في عاصمتها بودابست مباني معماريّة مجريّة رائعة، كما يوجد فيها دار الأوبرا المجريّة، وحمامات حراريّة، وغير ذلك من المعالم السياحية.
  • كرواتيا: تتميّز كرواتيا بطبيعتها الخلّابة المتمثلة بالشواطئ، والغابات الكثيفة، والبحيرات، وأرخبيل يتكوّن من 140 جزيرة، بالإضافة إلى المدن التاريخيّة المُسوّرة.
  • النرويج: تنتشر في النرويج العديد من الخلجان العميقة، والغابات، والبحيرات، كما تمتدّ شواطئها لأكثر من 1200 كم، ويُمكن مشاهدة الشفق القطبيّ في الجزء الشماليّ من البلاد.


أكثر الدول الأوروبية زيارةً

يبيّن الجدول الآتي ترتيب الدول الأوروبيّة من حيث عدد السيّاح فيها سنويّاً بحسب تقرير منظمة الأمم المتحدة للسياحة العالمية لعام 2017م:[٧]


الترتيب الدولة الأروبيّة عدد السيّاح الدوليين
1 فرنسا 86.9 مليون
2 إسبانيا 81.8 مليون
3 إيطاليا 58.3 مليون
4 المملكة المتحدة 37.7 مليون
5 تركيا 37.6 مليون
6 ألمانيا 37.5 مليون
7 النمسا 29.5 مليون
8 اليونان 27.2 مليون
9 روسيا 24.4 مليون
10 البرتغال 21.2 مليون


المراجع

  1. "Top 10 European Countries To Study in 2020", www.europestudycentre.com,22-1-2020، Retrieved 3-10-2020. Edited.
  2. "Working in Europe: most demanded countries, languages and sectors", www.europelanguagejobs.com, Retrieved 3-10-2020. Edited.
  3. "The top 5 countries in Europe to get a job", www.eduopinions.com,7-11-2019، Retrieved 3-10-2020. Edited.
  4. John Bassett (26-9-2019), "Top European Countries To Live and Work"، www.currencysolutions.co.uk, Retrieved 3-10-2020. Edited.
  5. "Top 10 Countries to Visit in Europe ", travelupdate.com,16-11-2018، Retrieved 3-10-2020. Edited.
  6. "Top 10 Most Beautiful Countries in Europe", www.axa-schengen.com, Retrieved 3-10-2020. Edited.
  7. "The Top 10 Most Visited Countries in Europe", www.schengenvisainfo.com, Retrieved 3-10-2020. Edited.
395 مشاهدة