أفضل الطرق لتقوية الذاكرة

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٨ ، ١٤ يناير ٢٠١٩
أفضل الطرق لتقوية الذاكرة

ممارسة التأمل

تُحقّق مُمارسة التأمّل العديد من الفوائد الصحة للجسد والعقل لدى الإنسان، حيث تقلّ مستويات التوتّر والألم، وارتفاع ضغط الدم، وغير ذلك من الفوائد الجسدية، أمّا من الناحية العقلية فيُساهم التأمّل في تقوية الذاكرة والقدرات الإدراكية لدى الفرد من خلال زيادة حجم المادّة الرمادية (بالإنجليزية: Grey matter) والتي تحتوي على الأجسام العصبية الموجودة في الدماغ، إضافةً إلى أنّ مُمارسة التأمّل تُقوّي من وظيفة الذاكرة المكانية، فيكون الفرد أكثر قدرة على الاحتفاظ بالمعلومات المُتعلّقة بمواقع الأشياء في ذهنه، والقدرة على معالجتها.[١]


الاستمرار في التعلم

يُشير الخبراء إلى أنّ استمرار الفرد بالتعلّم يؤثّر بشكل إيجابي على قوّة الذاكرة لديه عند وصوله إلى سنّ الشيخوخة؛ وذلك لارتباط التعلّم المُستمر بنشاط العقل بصورة مستمرة، ويُمكن اعتبار التعلّم بمثابة تمارين عقلية تُساهم في الحفاظ على الخلايا الدماغية، وتحفيز عملية التواصل فيما بينها، كما يوجد العديد من الوسائل التعليمية التي يُمكن مُمارستها، مثل: قراءة الكتب، ولعب الشطرنج، وحلّ الألغاز، والكلمات المتقاطعة، وغير ذلك من تعلّم ومُمارسة الهوايات والمهارات المختلفة.[٢]


العناية الصحية

يوجد العديد من الأمور الصحية التي تتأثّر بها ذاكرة الفرد بشكل مباشر، ومنها ما يأتي:[٣]

  • النوم: يرتبط الحصول على قسط كافٍ ومناسب من النوم في تحسين مستويات الذاكرة، فالدماغ وجسور الذاكرة تقوى خلال فترة النوم.
  • التغذية: يُفيد التركيز على تناول بعض أنواع الأطعمة في الحصول على ذاكرة وصحة دماغية قوية، كالأطعمة الغنية بالدهون الصحية، والأطعمة الغنية بمضادّات الأكسدة كالفواكه والخضراوات.
  • ممارسة الرياضة: ترتبط مُمارسة الرياضة بصحة الدماغ وقوة الذاكرة، حيث تزيد من تدفّق الأكسجين والدم إلى الدماغ، كما أنّها تُساهم في زيادة حجم منطقة الدماغ المتعلّقة بالذاكرة والتي يُطلق عليها الحُصين (بالإنجليزية: Hippocampus).


المراجع

  1. Jillian Kubala (26-3-2018), "14 Natural Ways to Improve Your Memory"، www.healthline.com, Retrieved 10-1-2019. Edited.
  2. "7 ways to keep your memory sharp at any age", www.health.harvard.edu, Retrieved 10-1-2019. Edited.
  3. Amanda Collins (9-11-2015), "Build a better memory in 5 steps"، www.opencolleges.edu.au, Retrieved 10-1-2019. Edited.