أفضل شكل للسيرة الذاتية

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٤ ، ١٧ يناير ٢٠١٩
أفضل شكل للسيرة الذاتية

السيرة الذاتية

إن السيرة الذاتية (مختصرةً بالإنجليزي: CV) هي وثيقةٌ تسويقيةٌ شخصية يستخدمها الشخص للتسويق عن نفسه لرئيس العمل المنشود، إذ تحتوي على معلوماتٍ شخصيةٍ عن الشخص، وعن تاريخه الوظيفي، وعن مهاراته، وعن قدراته، وعن إنجازاته، والتي يجب إدراجها بطريقةٍ وأسلوبٍ تُظهر الشخص وكأنه أفضل خيارٍ للمنصب الوظيفيّ المنشود.[١]


نصائح لكتابة أفضل سيرة ذاتية

لكتابة سيرة ذاتية بأفضل شكل، أو لتحديث السيرة الذاتية القديمة يجب اتباع النصائح العملية الآتية:[٢]


الاختيار المناسب لنوع السير الذاتية

تختلف أنواع السير الذاتية حسب اختلاف الظروف، أو المعطيات الشخصية، وأخذ الوقت الكافي لاختيار النوع المناسب من السير يستحق العناء.


الكتابة بطريقةٍ واضحة

من الضروري كتابة السيرة الذاتية بطريقةٍ سهلةٍ وواضحة، إذ يجب أن يتمكن رئيس العمل المنشود من قرائتها واستيعاب المعلومات حول تاريخ وإنجازات الشخص بسهولة، وذلك باستخدام نمط خط واضح، وبحجم مناسب ما بين 10-12، وباستخدام ورق باللون الأبيض أو الكريمي، إذ قد يكون لون الورق الملوّن مشتتاً للانتباه.


الاتساق

يجب أن يتشابه نمط الكتابة والتنظيم في السيرة الذاتية بأكملها، فمثلاً لو استُخدمت النقاط الدائرية لسرد نقاط عن المهمات أو الإنجازات، ويجب استخدام شكل النقاط نفسها لسرد باقي نقاط السيرة، كما يجب استخدام نوع وحجم وأسلوب الخط نفسه في السيرة بأكملها.


التركيز على النقاط المهمة

من الضروري أن تُذكر النقاط المهمة فقط والتي تؤهل الشخص للحصول على الوظيفة، فلا يُنصح بذكر نقاطٍ خارجية وغير مهمة، كوسيلةٍ لملء السيرة الذاتية بمعلومات كثيرة.


الإبداع

في حال تقدم الشخص بطلبٍ لوظيفة في المجال الإبداعي، يُنصح باستخدام الأسلوب الإبداعي، كأن يدرج إضافات مثل الفيديو، أو الرسومات البيانية، أو الروابط، أما في حال تقدم لمجال وظيفي اعتيادي فيُنصح أن يعتمد أسلوب السير الذاتية التقليدية.


طريقة كتابة السيرة الذاتية

بعد تحديد نموذج السيرة الذاتية المناسب، يجب الحرص على إدراج المعلومات الآتية فيه:[٣]


معلومات التواصل

يجب إدراج الاسم، وعنوان البريد الإلكتروني، ورقم الهاتف في السيرة الذاتية، وقد تتطلب بعض أنواع الوظائف إدراج عنوان السكن، ولكن لا يجب إدراج معلومات التواصل هذه في ترويسة الصفحة، إذ قد يصعب على بعض برامج التوظيف قراءة المعلومات الموجودة في ترويسة أو هامش الصفحة، أما في حال الرغبة في إدماج هذه المعلومات في هامش الصفحة، يجب الحرص على أن تكون في النص الرئيسي كذلك.


البيان الافتتاحي

إن البيان الافتتاحي هو تلخيص عن الشخص، وعن مكان الدراسة أو العمل السابق، وعن ما يتوقعه للوظيفة، وهي فقرة لا يجب أن تزيد عن ستة أسطر، ويجب أن تكون مكتوبة باستخدام أسلوب الغائب من دون ضمائر شخصية، فمثلاً بدل من قول فعلت ذلك، يجب قول فعل ذلك.


المهارات الأساسية ونقاط القوة

يجب أن تتضمن السيرة الذاتية ما بين عشر إلى خمس عشرة مهارة تركز على خبرات الشخص بالمجال الوظيفي المتقدِّم له، إذ يمكن اكتشاف المهارات اللازم توافرها في المتقدم للوظيفة في حال تم الإعلان عن الوظيفة، كما وقد يدرج الإعلان عدداً من المهارات والخبرات المرغوب بتوافرها.


المهارات التقنية

هي لائحة بالبرمجيات والتقنيات التي يتقن المتقدم للوظيفة استخدامها، وقد تضمنت ما يأتي:

  • لغات البرمجة.
  • برنامج معالجة النصوص، أو جداول البيانات.
  • أدوات مثل سجلات النقد، أو برامج الدفع عن طريق نقاط البيع (بالإنجليزية: EFTPOS).


الصفات الشخصية

إن فقرة الصفات الشخصية هي أفضل طريقة لإثبات أن الشخص مؤهّلٌ للوظيفة، وخاصةً إن لم يمتلك تاريخاً وظيفياً أو خبرةً تُذكر، إن يمكن أن يذكر الشخص صفات شخصيةً يمتلكها مثل الصدق، أو الوثوقية، أو سرعة التعلم، أو غيرها، على أن تكون ما بين الثلاث إلى الخمس صفات، ولكنها يجب أن تكون داعمةً للمهارات الأساسية، وليست بديلةً عنها.


التاريخ التعليمي

يجب أن تُدرَج معلومات عن التاريخ التعليمي الأعلى، من غير ذكر النتائج، إلا إن كانت النتائج تؤكد على أن الشخص المتقدم للوظيفة مناسبٌ لها، كما يمكن ذكر بعض الإنجازات التعليمية على شكل نقاط إن توافرت، مثل الجوائز التي حُصدت، أو المجموعات التي شارك بها.


التاريخ الوظيفي

يجب البدء أولاً بذكر آخر وظيفة حصل عليها الشخص، ومن ثم التدرّج بشكل عكسي لذكر باقي الوظائف التي حصل عليها، مع ذكر اسم المنصب وتاريخه، وفي حال لم يحصل الشخص على وظيفةٍ من قبل، يمكن أن يذكر معلومات أخرى مثل:

  • تاريخ وظيفي حصل عليه في فترة المدرسة.
  • التدريب الوظيفي الذي قام به خلال فترة الدراسة الجامعية.
  • العمل التطوعي الذي قام به.


كما يجب ذكر عدد من النقاط والإنجازات التي قام بها الشخص أثناء كل وظيفة قام بها، مع ذكر أبرز المساهمات التي قدمها، والحرص على أن تتماشى هذه الإنجازات مع متطلبات الوظيفة المتقدم لها، ومع الصفات الشخصية التي سبق وذكرها.


قائمة المراجع

يجب أن يدرج الشخص في سيرته الذاتية اسمين على الأقل لمراجع تقوم بمدحه كموظف، وعادةً ما يكون الأشخاص من أماكن العمل القديمة، كما يجب ذكر أسماء مناصبهم، ووسيلة للتواصل معهم.


المراجع

  1. Laura Slingo (4-1-2019), "How to write a CV: Tips for 2019 (with examples)"، www.cv-library.co.uk, Retrieved 11-1-2019. Edited.
  2. Alison Doyle (8-12-2018), " How to Create a Professional Resume "، www.thebalancecareers.com, Retrieved 11-1-2019. Edited.
  3. "How to write a resume", www.youthcentral.vic.gov.au, Retrieved 11-1-2019. Edited.