أفضل طرق زراعة القمح

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٤٦ ، ٥ مارس ٢٠١٩
أفضل طرق زراعة القمح

اختيار البذور المناسبة

يُمكن بدء زراعة القمح من خلال اختيار وشراء البذور المناسبة والموثوقة، حيث يستوجب اختيار الصنف الصحيح الذي سيكون له إنبات جيد، وذلك الخالي من الأعشاب أو البذور الأخرى غير المرغوب بها، كما يُمكن اختيار الصنف الجيد من القمح من خلال استخدام المعلومات الخاصة به لتحديد الخصائص الزراعية الجيدة بما في ذلك مقاومة الأمراض، وتفحص الجودة من خلال اختبار الوزن.[١]


تحضير الأرض للزراعة

يُعدّ تحضير الأرض للزراعة من خلال حرثها بطريقة مناسبة واتباع طرق الزراعة الملائمة لنوع التربة أمراً ضرورياً يؤثر على إنتاجية المحصول، خاصةً إذا كانت التربة متوسطة الخصوبة، ويتمّ إعداد الأرض لزراعة القمح من خلال حرثها، وقد يتواجد عدّة اختلافات بين طرق الحرث المتبعة للاعتناء بالأرض الزراعية، فبعضها قد تكون على شكل حرث مبكر، أو حرث متأخر، أو حرث عميق، أو حرث ضحل، وبعضها قد يحتاج لرعاية متكررة بعد الحرث، وبعضها قد يحتاج لرعاية بسيطة بعد الحرث.[٢]


اختيار الموسم المناسب

يُمكن زراعة بذور القمح ضمن مواسم معينة وذلك للحصول على إنتاج جيد، حيث يُعتبر الموسم المستحسن للزراعة هو ما بعد منتصف شهر نيسان وحتّى منتصف شهر أيار،[٣] ويُنصح بالانتظار حتّى هطول المطر؛ من أجل استغلال رطوبة التربة قبل زراعة البذور، وذلك لضمان الحصول على محصول جيد ووفير من القمح في حال استخدام البذور ذات النوعية الممتازة والسماد المبدئي.[٤]


إدارة المحاصيل

يُمكن زراعة القمح بشكل جيد من خلال إدارة المحاصيل بعد زراعة البذور، حيث يجب الانتباه لعدّة أمور منها ما ياتي:[١]

  • إدارة المغذيات: يجب اختبار التربة قبل زراعة البذور، من أجل التعرف على المواد الغذائية المتواجدة فيها، وتحديد إذا ما كانت مناسبةً لنمو القمح بشكل جيد.
  • إدارة الأعشاب الضارة: يجب التعرف على الأعشاب الضارة التي يُمكن مواجهتها أثناء زراعة القمح، والاستعداد لمعالجتها من حيث اختيار مبيدات الأعشاب الصحيحة، والتأكّد من استخدامها في الوقت الصحيح من أجل الحصول على أقصى حماية للمحصول ضد الأعشاب الضارة.
  • إدارة الأمراض: يجب تحديد نوع الأمراض التي من المحتمل إصابة محصول القمح بها، واختيار الأصناف المعينة من القمح التي تُقاوم هذه الأمراض، كما يجب الكشف الدوري على المحصول خلال الموسم لإدارة أيّ أمراض يُمكن اكتشافها، واستخدام مبيد الفطريات إذا لزم الأمر.


المراجع

  1. ^ أ ب Bob Kratochvil (2-8-2017), "10 STEPS TO PROFITABLE WHEAT PRODUCTION"، www.blog.umd.edu, Retrieved 20-2-2019. Edited.
  2. TEN EYCK and L. E. CALL, "PREPARING LAND FOR WINTER WHEAT"، www.ksre.k-state.edu, page 1 ,Retrieved 24-2-2019. Edited.
  3. "Growing Wheat", www.agriculture.vic.gov.au, Retrieved 20-2-2019. Edited.
  4. Dennis Pennington (27-9-2017), "Planting wheat into dry soil"، www.canr.msu.edu, Retrieved 20-2-2019. Edited.
36 مشاهدة