أفضل طريقة لتخزين الثوم

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٥٣ ، ٣ فبراير ٢٠١٩
أفضل طريقة لتخزين الثوم

تخزين الثوم بدرجة حرارة الغرفة

  • تجفيفُ الثومِ جيداً ووضعه في مكانٍ مشمسٍ وفرده في الهواء الطلق وتركه لأسبوعين على الأقل، وذلك حتى تختفي الرطوبة منه، أو يمكن وضعه في أكياسٍ شبكيةٍ ووضعه في مكانٍ جيد التهوية وتركه حتى يجف تماماً.
  • إبقاء الرؤوس كاملة وعدم تفكيكها، فهذا يقلل عمرها ويجعلها قابلةً للتلف بشكلٍ أسرع، كما يجب عدم إزالة القشور الخارجيةِ عنه.
  • وضع الثوم الجاف في مكانٍ باردٍ ومعتمٍ بعيداً عن الرطوبة، ووضعه في أكياسٍ شبكية أو ورقية، والابتعاد عن الأكياس البلاستيكية، ويجب أن لا تزيد حرارة المكان عن 16 درجةً مئويةً، كما يجب أن يكون المكان جيد التهوية، وهذا يحافظ على الثوم لعدة أشهر.


تخزين الثوم في الثلاجة

تعتبر من الطرق التي لا يمكنُ استخدامها لحفظ الثوم لفتراتٍ طويلةٍ، ففي حال استخدام هذه الطريقة فإنّ عمره سوف يقل؛ لأنّ الثلاجة بيئةٌ مناسبةٌ للرطوبة، ولكن في حال استخدامها وإخراج رأس الثوم من الثلاجة فيجب استخدامه بسرعةٍ؛ لأنه عند خروجه سوف يبدأ بالإنبات، كما يجب تجنب وضع الثوم في أكياسٍ بلاستيكية والأفضل أن تكون أكياساً ورقية، كما يجب لفه جيداً حتى لا تؤثر رائحته على باقي المواد المحفوظةِ في الثلاجة.


تخزين الثوم الفريزر

هذه الطريقة غير مفضلةٍ عند معظم المتخصصين والطهاة؛ لأنّها تغير طعمه وملمسه، ولكنها قد تكون واحدةً من الحلول في حال الاضطرار، ومن طرق التجميد:

  • تقشير الثوم ولف كل فصٍ بقطعةٍ من القصدير، أو قطعةٍ من النايلون ووضع الفصوص في علبةٍ محكمة الإغلاق وإخراج الكمية المطلوبة في كلِّ مرةٍ وتركها حتى تصبح لينة.
  • تقطيع الثوم أو هرسه ووضعه في أكياس تفريز وفرده؛ وذلك لتسهيل إخراج الكمية المطلوبة في كلِّ مرةٍ.
  • فرم الثوم وخلطه بـزيت الزيتون، وذلك يكون بوضع كميتين من الزيت مقابل كمية من الثوم ووضعه في الفريزر في علبة مكعبات الثلج ثم وضعها في أكياس التفريز وإخراج الكمية المطلوبة عند الحاجة.


طرق أخرى لتخزين الثوم

  • التحميص: يتم وضع الثوم غير المقشر في صينيةٍ ودهنه بالزيت وإدخاله إلى الفرن على حرارة 180 درجةً مئويةً لعشرين دقيقة، ثم إخراجه من الفرن وتركه حتى يبرد، ثم وضعه في علبٍ محكمة الإغلاق وحفظه في الثلاجة، ويدوم الثوم المحمص لأسبوعٍ تقريباً.
  • الحفظ بالزيت: في حال استخدام هذه الطريقة يمكن تنفيذها بطريقتين، الأولى: استخدام الثوم الطازج والمقشر ووضعه في برطمان وغمره بالزيت وحفظه في الثلاجة، والطريقة الثانية: هي استخدام الثوم المجفف ووضعه في برطمان وغمره بالزيت وحفظه خارج الثلاجة، ويمكن استخدام الزيت في تحضيرالعديد من الوصفات، كالصلصات والسلطة.
  • التجفيف: يتم تقطيع الثوم المقشر إلى شرائح رفيعة ووضعه في صينيةٍ وإدخالها إلى الفرن على حرارةٍ منخفضةٍ مع ترك الباب مفنتوحاً حتى تصبح مقرمشة، عندها يتم إخراجها وتركه حتى يبرد تماماً ثم وضعه في برطمانٍ وحفظه في الخزانة.
  • التخليل: يتم ذلك بوضع الثوم المقشر في برطمانٍ وغمره بالخل مع القليل من الملح، حيث يوضع لكل كوبٍ من الخل ملعقة كبيرة من الملح، وحفظ البرطمان في الثلاجة، كما يمكن إضافة بعض المنكهات للثوم، مثل: رقائق الفلفل الأحمر، أو الأوريغانو، أو إكليل الجبل، ويمكن الاحتفاظ به مدة أربعة أشهر.
  • التمليح: وفي هذه الطريقة يتم استخدام الثوم المجفف ووضعه في محضرة الطعام وطحنه جيداً للحصول على مسحوقٍ ناعمٍ، ويتم خلط أربعة أجزاءٍ من الملح مع جزءٍ من الثوم والخلط باستخدام محضرة الطعام لدقيقتين، ثم وضع الثوم في برطمانٍ زجاجي وحفظه في مكان مظلم.
9 مشاهدة