أفضل علاج لحصى الكلى

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٢٥ ، ٣١ يناير ٢٠١٩
أفضل علاج لحصى الكلى

العلاج المنزلي

تنشأ حصوات في الكلى (بالإنجليزية: Kidney stones) بالدرجة الأولى نتيجة عدم شرب الكميات الكافية من الماء، مما يؤدي إلى تركز البول ليصبح ذا طبيعة حامضية أكثر، إذ تؤدي الحموضة المفرطة إلى تكون حصى الكلى، وبالتالي فإنّ شرب 8-10 كاسات من الماء يومياً هو العلاج المنزلي الأمثل لحصى الكلى، كما يمكن استخدام العديد من العلاجات المنزلية الأخرى، ومن أبرزها:[١]

  • عصير الليمون: شرب عصير الليمون مفيد جداً لعلاج حصى الكلى حيث يحتوي الليمون على السيترات، وهي مادة كيميائية تمنع تشكل الحصى وتُفتّت الحصى الصغيرة.[٢]
  • خل التفاح: يساعد خل التفاح على إذابة حصى الكلى وتخفيف الآلام الناتجة عنها.[٢]
  • الفاصولياء: تٌعتبر الفاصولياء من أهم علاجات حصى الكلى، حيث يتم غلي الفاصولياء لمدة ست ساعات تقريباً، وتُصفى وتُترك لتبرد، ويُفضل شرب هذا السائل كل ساعتين وعلى مدار يوم إلى يومين تقريباً.[١]
  • أطعمة أخرى: مثل: الريحان، والتفاح، والعنب، والرمان.[١]


العلاج الطبي

يختلف علاج حصى الكلى الطبي حسب نوع الحصى وسببها، ويمكن تفصيلها كما يلي:[٣]


الحصى الصغيرة ذات الأعراض الخفيفة

لا تحتاج معظم حالات حصى الكلى الصغيرة الى العلاج، حيث يمكن التخلص منها بشرب كمية كافية من الماء والسوائل، ويمكن أخذ مسكنات الألم وعلاجات أخرى يصفها الطبيب تساعد على استرخاء عضلات الحالب (بالإنجليزية: Ureter)، وذلك للتخفيف من الألم عند خروج الحصى.[٣]


الحصى الكبيرة والحصى المسببة للأعراض الشديدة

يمكن إزالة الحصى الكبيرة بإحدى الطرق التالية:[٣]

  • الموجات الصوتية: يكون العلاج بالموجات الصوتية باستخدام ذبذبات الصوت القوية، وتؤدي الى تفتيت الحصى لتخرج مع البول، وتجدر الإشارة إلى أنّه قد يرافق استخدام الموجات الصوتية الشعور بالألم مما يستدعي استخدام المخدر تحت إشراف الطبيب، ويمكن أن يتسبب إجراء تفتيت الحصى بالموجات الصوتية بنزول دم في البول، وظهور الكدمات على الظهر والبطن، والشعور بعدم الراحة أثناء مرور أجزاء الحصوة المتفتتة عبر المسالك البولية.
  • المنظار: ويُستخدم لإزالة حصوة صغيرة في الحالب أو الكلى، حيث يمرر الطبيب أنبوباً رفيعاً ومزوداً بكاميرا (بالإنجليزية: Camara) عبر الإحليل (بالإنجليزية: Urethra) والمثانة وصولاً إلى الحالب، وبعد تحديد مكان الحصوة تُزال باستخدام أدوات خاصة أو يتم تفتيتها لتخرج مع البول، ويكون الشخص تحت تأثير التخدير العام أو الموضعي.
  • العملية الجراحية: تُستخدم هذه العملية للحصى الكبيرة جداً، وتتم إزالة الحصى جراحياً باستخدام مناظير صغيرة وأدوات أخرى يتم إدخالها عبر جرح صغير في الظهر، ليتم استخراج الحصى من الكلى والشخص في حالة تخدير تام.
  • جراحة غدة جارة الدرقية: (بالإنجليزية: Parathyroid gland) وتُستخدم في حال كانت هذه الغدد هي السبب في تشكل الحصى، كما يحدث نتيجة الإفراط في إنتاج هرمونها في بعض الحالات، ويتم إجراء جراحة خاصة لعلاج هذه الغدد، ليتوقف بعدها تشكل الحصى في الكلى.


المراجع

  1. ^ أ ب ت University of Illinois-Chicago, School of Medicine ,Peter Crosta ( 2017 29 Nov)، "How do you get kidney stones?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved January 26, 2019 . Edited.
  2. ^ أ ب Emily Cronklet (June 5, 2018), "Home Remedies for Kidney Stones: What Works?"، www.healthline.com, Retrieved January 26, 2019 . Edited.
  3. ^ أ ب ت By Mayo Clinic Staff (March 08, 2018), "Kidney stones"، www.mayoclinic.org, Retrieved January 26, 2019 . Edited.