أفضل علاج لرجفة اليدين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٨ ، ٢٥ فبراير ٢٠١٩
أفضل علاج لرجفة اليدين

العلاجات الدوائية

لا يوجد إلى الآن علاج دوائي يمكن من خلاله التخلّص من مشكلة رجفة اليدين بشكلٍ نهائيّ، ولذلك يرتكز العلاج على التخفيف من الرجفة فقط، وقد تكون الرجفة ناجمة عن الإصابة بإحدى المشاكل الصحيّة الأخرى، وقد يكون المسبّب الرئيسيّ للرجفة غير معروف في بعض الحالات، كما قد يختار بعض الأشخاص اتّباع علاج الرجفة بشكلٍ متقطع والاقتصار على تناول الدواء في بعض المواقف الاجتماعيّة والأحداث المهمّة فقط، وقد يكون العلاج مستمراً للتخلّص من مشكلة رجفة اليدين، وهناك العديد من الأدوية المستخدمة في علاج رجفة اليدين، ويتم استخدام الدواء الذي يراه الطبيب مناسباً، ونذكر من هذه الأدوية ما يأتي:[١][٢]

  • حاصرات المستقبل بيتا (بالإنجليزية: Beta-blockers) مثل: دواء البروبرانولول (بالإنجليزية: Propranolol) والأدوية المضادة للتشنج (بالإنجليزية: Anti-seizure medications)، إذ تُستخدم هذه الأدوية في حال الإصابة بالرعشة الأوليّة (بالإنجليزية: Essential tremor) وفي حال كانت الرجفة ناجمة عن الإصابة بمرض التصلّب اللويحيّ (بالإنجليزية: Multiple sclerosis).
  • أدوية خاصة بأمراض معينة؛ مثل دواء الليفودوبا (بالإنجليزية: Levodopa) والكاربيدوبا (بالإنجليزية: Carbidopa) يُستخدمان في حال كانت رجفة اليدين ناجمة عن الإصابة بمرض باركنسون (بالإنجليزية: Parkinson's disease).
  • أدوية أخرى، مثل: مهدئات الأعصاب (بالإنجليزية: Tranquilizers) وحقن البوتوكس (بالإنجليزية: Botox) يُستخدمان في حال رجفة اليدين التي لا تكون ناجمة عن سبب محدّد.


تعديل نمط الحياة

يُنصح بإجراء بعض التعديلات على نمط الحياة للمساعدة على التخفيف من مشكلة رجفة اليدين، ومنها ما يأتي:[٣]

  • استبدال بعض الأمتعة المستخدمة يوميّاً: فالاستعاضة عن الأدوات ذات الوزن الخفيف مثل: الأواني المنزليّة والأكواب الزجاجيّة بأوانٍ وأكواب ذات ثقل أكبر يساعد على التحكّم بها بشكل أكبر.
  • استخدام إكسسوارات خاصة: يُنصح بارتداء بعض الأشياء والإكسسوارات التي تزيد من ثقل معصم اليدين، والتي بدورها تساعد أيضاً على زيادة التحكّم باليدين.
  • استخدام أوانٍ وأدوات خاصة: هناك بعض الأواني والأدوات المخصصة للأشخاص الذين يعانون من إحدى مشاكل ضعف القدرة على التحكّم في اليدين.


العلاجات الجراحية

قد يلجأ الطبيب إلى إجراء الجراحة للتخفيف من مشكلة رجفة اليدين في الحالات الشديدة، ومن الخيارات الجراحية المُتاحة ما يأتي:[٣]

  • بَضْعُ المِهاد: (بالإنجليزية: Thalamotomy) يزيل الطبيب خلال هذه العمليّة جزءاً من المهاد (بالإنجليزية: Thalamus) في الدماغ، ممّا يؤدي إلى انخفاض النشاط الكهربائيّ للدماغ والتخفيف من مشكلة الرجفة.
  • التحفيز العميق للدماغ: (بالإنجليزية: Deep brain stimulation) يزرع الطبيب خلال عملية التحفيز العميق للدماغ قطباً كهربائيّاً خاصاً في الدماغ، والذي بدوره يخلّص الدماغ من الموجات الكهربائيّة غير الطبيعيّة والمسؤولة عن رجفة اليدين.


المراجع

  1. "Tremor medication", tremor.org.uk, Retrieved 14-2-2018. Edited.
  2. Amanda Barrell, "What does it mean if you have shaky hands"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 14-2-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Kimberly Holland, "Shaking Hands: What Are My Treatment Options"، www.healthline.com, Retrieved 14-2-2019. Edited.