أفضل علاج مذيب للبلغم للكبار

كتابة - آخر تحديث: ١٧:٣٨ ، ٤ مارس ٢٠١٩
أفضل علاج مذيب للبلغم للكبار

العلاجات المنزلية

توجد العديد من النصائح والعلاجات المنزلية المستخدَمة لعلاج مشكلة تجمّع البلغم (بالإنجليزية: Phlegm) في الحلق، أو الصدر، وفيما يأتي بيان لبعض منها:[١]

  • المحافظة على رطوبة الجو: إذ يتسبب الهواء الجاف بتهيّج الأنف والحلق، والذي بدوره يؤدي إلى زيادة إنتاج السائل المخاطيّ والبلغم، ويمكن اللجوء إلى استخدام جهاز الترطيب المنزليّ، أو وضع قطعة قماش مبللة على الوجه والاستنشاق من خلالها.
  • تناول كميّات كافية من السوائل: يساعد شرب السوائل على تقليل سمك البلغم، وتسهيل عمليّة التخلص منه، بالإضافة إلى تخفيف الاحتقان، وتفريغ الجيوب الأنفيّة.
  • رفع الرأس: يمكن التخفيف من الانزعاج الناجم عن تراكم البلغم من خلال رفع الرأس عند النوم، وتجنّب الاستلقاء بشكلٍ مستقيم، ويمكن ذلك من خلال وضع عدّة وسادات تحت الرأس أثناء النوم.
  • تجنّب منع السعال: قد يؤدي استخدام الأدوية المثبطة للسعال إلى تراكم البلغم داخل الرئتين، إذ يُعدّ السعال إحدى الطرق الطبيعيّة التي يقوم بها الجسم للتخلّص من الأجسام الغريبة في الجهاز التنفسيّ.
  • استخدام بخاخ الأنف الملحيّ: يمكن استخدام بخاخ الأنف الملحيّ لغسل الأنف من المخاط الزائد والبلغم، بالإضافة إلى إمكانيّة الغرغرة بالماء المالح، للتخلّص من البلغم العالق في الحلق.
  • الامتناع عن التدخين: حيثُ يؤدي التدخين أو التعرّض للتدخين السلبيّ إلى زيادة إنتاج المخاط والبلغم في الجهاز التنفسيّ، بالإضافة إلى ضرورة تجنّب التعرّض للعناصر المهيّجة الأخرى مثل المواد الكيميائيّة.


العلاجات الطبيعية

توجد بعض العلاجات الطبيعيّة التي قد تساهم في التخلّص من البلغم أيضاً، ومنها ما يأتي:[٢]

  • العسل: أظهرت الدراسات فوائد استخدام العسل في التخلّص من مشكلة السعال، والذي بدوره يقلّل من البلغم أيضاً.
  • الزيوت العطرية: توجد عدد من الزيوت العطريّة التي تساعد على التخلّص من البلغم والاحتقان في الأنف؛ مثل النعناع، والأوكالبتوس أو الكينا (بالإنجليزية: Eucalyptus oil).


العلاجات الدوائية

هناك عدد من الأدوية التي يمكن اللجوء إليها للتخلّص من البلغم والسعال المصحوب بالبلغم، حيث يُنصح باستشارة الطبيب قبل استخدامها، ونذكر منها الآتي:[٣][٤]

  • مضادّات الاحتقان: (بالإنجليزية: Decongestants) تخفف هذه الأدوية من البلغم المتراكم في الجهاز التنفسيّ، وتتوفر على شكل بخّاخات، وحبوب فمويّة، وشراب.
  • الأدوية المقشعة: (بالإنجليزية: Expectorants) تسهل المقشّعات خروج البلغم من الجهاز التنفسيّ، ومنها دواء غايفينيسين (بالإنجليزية: Guaifenesin).
  • مذيبات البلغم: (بالإنجليزية: Mucolytics) تقلّل هذه الأدوية من سمك البلغم، وتسهّل خروجه من الجهاز التنفسيّ، ومنها دواء برومهكزين (بالإنجليزية: Bromhexine)، ودواء أسيتيل سيستئين (بالإنجليزية: Acetylcysteine).


المراجع

  1. Jennifer Berry, "Home remedies for phlegm and mucus"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 15-2-2019. Edited.
  2. Jennifer Purdie, "8 Ways to Get Rid of Mucus in Your Chest"، www.healthline.com, Retrieved 15-2-2019. Edited.
  3. Jayne Leonard, "What causes mucus in the chest"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 15-2-2019. Edited.
  4. "Cough: productive or 'wet' cough treatments", www.mydr.com.au, Retrieved 15-2-2019. Edited.