أفضل ما يقدم للميت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥٥ ، ٢٤ مايو ٢٠١٨
أفضل ما يقدم للميت

أفضل ما يقدم للميت

من أفضل ما يقدمه الإنسان للميت ما يلي:[١]

  • الدعاء: الدعاء للميت بظهر الغيب من أفضل الأمور التي تنفع الميت حيث يدعو الإنسان له بالرحمة والمغفرة، وأن يعفو الله عنه ويتجاوز عن سيئاته، وأن يرفع درجاته في الجنة.
  • الصدقة: هي من أفضل ما يقدم للميت، وتكون الصدقة بجميع أنواع المال من نقد وطعام وغيره.
  • قضاء ديون الميت: حيث يجب أن يبادر أولياء الميت وأقربائه إلى قضاء ديونه من ماله، فإذا لم يكن له مال سددوا دينه من أموالهم فكان ذلك نوعاً من أنواع الوفاء للميت.
  • قضاء ما فاته من الصيام: وهذا مشروع عن النبي عليه الصلاة والسلام، فمن توفي وكان عليه صيام فريضة أو كفارة أو نذر يشرع لأوليائه أن يصوموا عنه لأنَّ قضاء دين الله أحق بالوفاء، ولأنَّ هذا العمل مما ينفع الميت ويصله ثوابه.


الأدلة على وصول ثواب بعض الأعمال إلى الميت

صحَّ عن النبي عليه الصلاة والسلام أحاديث في فضل بعض الأعمال التي يصل ثوابها إلى الميت ومنها الدعاء والصدقة، ففي الحديث: (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له).[٢]كما جاء في الحديث الآخر: (أَنَّ رجلًا قال للنبيِّ صلى الله عليه وسلم : إِنَّ أمِّي افْتُلِتَتْ نفسُها ، وأظنُّها لو تكلمَتْ تَصدَّقَتْ ، فهل لها أجرٌ إِنْ تَصدَّقَتْ عنها ؟ قال : نعم).[٣][٤]


مسألة في وصول ثواب بعض الأعمال إلى الميت

اختلف العلماء في إهداء ثواب بعض الأعمال إلى الميت فذهب بعض العلماء إلى أنَّ ثواب الأعمال الصالحة تصل إلى الميت، ومثال على ذلك: الصلاة والقراءة والصوم، بينما ذهب آخرون إلى أنَّ ثواب تلك الأعمال لا يصل إلى الميت إلا ما ورد الدليل على أنها تصل مثل: الحج والعمرة، وكذلك الصدقة والدعاء، وهذا هو القول الراجح.[٥]


المراجع

  1. "الأعمال المشروعة التي تنفع الميت "، الموقع الرسمي لسماحة الإمام ابن باز ، اطّلع عليه بتاريخ 2018-5-19. بتصرّف.
  2. رواه الألباني ، في صحيح الأدب المفرد ، عن أبي هريرة ، الصفحة أو الرقم: 29، خلاصة حكم المحدث صحيح .
  3. رواه البخاري ، في صحيح البخاري ، عن عائشة أم المؤمنين ، الصفحة أو الرقم: 1388، خلاصة حكم المحدث صحيح .
  4. "بيان أفضل ما يفعل للميت بعد وفاته "، الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء السعودية ، اطّلع عليه بتاريخ 2018-5-19. بتصرّف.
  5. "ما هي الصدقة ؟ وما الذي يصل للميت من أعمال الحي ؟"، الإسلام سؤال وجواب ، 2009-12-21، اطّلع عليه بتاريخ 2018-5-19. بتصرّف.