أفكار للتخزين

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٢ ، ٧ يونيو ٢٠٢٠
أفكار للتخزين

التخزين

يسعى العديد من الناس وبالأخص ربات المنزل لتوفير المساحات في البيت، لترتيب أغراض المنزل والتخلص من الفوضى، لذا قد يلجأون لشراء المستلزمات الخاصة بالتخزين والترتيب، أو قد يستغلون الأثاث المنزلي ومساحات التخزين المتوفرة والمتاحة في المنزل، وهذا الأمر المفضل لدى العديد من الأشخاص.[١]


أفكار تخزين للمطبخ

يوجد العديد من طرق التخزين داخل المطبخ التي تساهم في استغلال أي فراغات داخله وبالتالي توفير مساحات جديدة فيه، ومنها ما يلي:[٢]

  • التخزين فوق خزائن المطبخ: يمكن استغلال المساحات الفارغة فوق خزائن المطبخ من أجل تخزين العديد من الأغراض غير المستخدمة، مثل: أطباق التقديم الخاصة بمناسبات معينة، والمؤن التي لن تستخدم إلا بعد فترة طويلة، ومن الممكن تنظيم هذا التخزين باستخدام سلال ذات منظر جميل ووضع الأشياء فيها لتبدو مرتبة وغير مزدحمة، ولإمكانية استعادة كل غرض وقت الحاجة بسهولة ويسر.
  • استغلال المساحة فوق الثلاجة: تشغل الثلاجة حيزاً كبيراً داخل المطبخ، ومن الممكن استغلال المساحة المتاحة فوقها لأغراض التخزين من خلال وضع أدراج أو خزائن لتخزين الأشياء الأقل استخداماً فيها.
  • استخدام النوافذ للتخزين: يمكن استغلال نوافذ المطبخ للتخزين من خلال إضافة حبل تعليق معدني على النافذة بتصميم جميل، وتعليق الأواني القابلة للتعليق عليه، فهذه طريقة جديدة وذكية للتخزين.
  • إضافة خزانة أرفف معدنية: تعد هذه الفكرة من أفكار التخزين المميزة التي يستخدمها الكثير من الناس، بحيث يتم إضافة هذه الخزانة، مما يوفر مساحات تخزين إضافية بشكل منظم ومرتب، مع إضفاء منظر جمالي للمطبخ.
  • استغلال المساحة فوق غاز الطبخ: يمكن إضافة رف في المساحة الفارغة فوق غاز الطبخ لتوفير أماكن تخزين جديدة لأدوات المطبخ التي تُستخدم أثناء تجهيز الطعام.


أفكار تخزين لغرف النوم

تعد غرف النوم من أكثر الغرف إمتلاءً بالأغراض البيتية، مثل: الملابس، والأحذية، والكتب، وغيرها، وإذا لم يتم ترتيبها وتخزينها بشكل منظم ستسبب الفوضى داخل الغرفة، ومن أفكار التخزين المثالية داخل غرف النوم، ما يلي:[٣]

  • استخدام شماعة معدنية لتعليق الملابس: يعد استخدام الشماعة من الطرق الذكية والسهلة لتنظيم الملابس دون الحاجة لطيها أو تعليقها في علاقات الملابس العادية، ويمكن الحصول على هذا الرف من محلات الأثاث، مع الحرص على اختيار رف غير قابل للصدأ؛ للحفاظ على الملابس.
  • الاستفادة من قواعد السرير القديمة: يمكن استغلال قواعد السرير القديمة بتثبيتها على الحائط وتعليق أشياء متنوعة عليها، مثل: الأحذية، وحقائب اليد، والكتب وغيرها، كما أنها يمكن أن تظفي مظهراً عصرياً وجديداً للغرفة.
  • التخزين أسفل السرير: يشغل السرير مساحة كبيرة في غرفة النوم، لذا من الممكن استغلال المساحة الموجودة أسفله لتخزين الأشياء بشكل منظم، ويتم ذلك بالاستعانة بصندوق تخزين يتم وضعه أسفل السرير ووضع مختلف الأشياء فيه كالأوراق أو المجلات أو الكتب، أو الملابس والأحذية غير المستخدمة،[٣] ومن الممكن شراء سرير مصمم بأدراج تخزين في أسفله.[٤]
  • تعليق سلة الغسيل خلف الباب: لتوفير المساحة في غرفة النوم يمكن استخدام سلة الغسيل التي تكون بشكل الكيس المرن الذي يأخذ شكل ما بداخله، وليس السلة البلاستيكية، بحيث يتم تعليقها خلف باب غرفة النوم أو داخل باب الخزانة ووضع الملابس المتسخة بداخلها.[٤]
  • استخدام منظمات الأدراج: تُستخدم منظمات الأدراج لزيادة المساحة داخل الأدراج وتنظيمها بشكل أكثر، فيمكن وضع فراشي الشعر والربطات وأي أدوات أخرى.[٤]
  • تركيب رفوف على محيط جدران غرفة النوم: يمكن إحاطة جدران غرفة النوم برفوف عرضية، على بعد مسافة بسيطة من سقف الحائط بحوالي ثلاثين سنتيمتر تقريباً، وبشكل يسهل الوصول إليها، مما يسمح باستغلال مساحة أكبر في غرفة النوم وتخزين الكتب وبعض المستلزمات الملائمة للمكان فيها.[٤]


أفكار تخزين للحمام

يوجد العديد من أفكار التخزين داخل الحمام، ومنها ما يلي:[٥]

  • استخدام السلال لوضع المناشف داخلها، ويمكن وضعها تحت المغسلة.
  • استخدام أرفف السلالم، أو خزانة الحمام التقليدية لتخزين أدوات الحمام عليها مثل: شامبو الجسم، وشامبو الشعر، والكريمات وما إلى ذلك ووضعها بالقرب من مكان الاستحمام.
  • استخدام أرفف الزاوية المعلقة التي تساهم في استغلال المساحة داخل الحمام بالإضافة لتصميمها الجميل، فمن الممكن وضع وعاء للشموع عليها، أو ورق الفاين، أو زجاجات العطر وأي مستحضرات مشابهة.


أفكار تخزين لألعاب الأطفال

تعد غرف الأطفال من أكثر الغرف الفوضوية في المنزل؛ لأنه تحتوي على الكثير من الألعاب والقصص، لذا يجب محاولة تخزين هذه الألعاب بطريقة منظمة ومرتبة بحيث يسهل على الطفل الوصول إليها دون إحداث المزيد من الفوضى، ومن هذه الأفكار ما يلي:[٦]

  • وضع سلة قماش عند حافة سرير الطفل لتخزين الألعاب المستخدمة لوقت النوم فيه.
  • استخدام علب شفافة لتخزين المستلزمات الفنية الخاصة بالطفل.
  • يمكن تصميم أرفف علوية فوق سرير الطفل لتخزين قصص الأطفال وبعض الألعاب عليها.
  • تخصيص ركن للقراءة للأطفال باستخدام أرفف زاوية لوضع الكتب والقصص عليها.
  • تعد مكعبات الليجو من الألعاب المفضلة لدى العديد من الأطفال، لذا يتوفر عدد كبير من هذه القطع في ألعابهم، وقد تسبب الفوضى في الغرف، ومن أفضل طرق تخزينها بأن يتم تحديد درج خاص لكل لون من قطع الليجو، مما يسهل الوصول إليها، ويمكن كتابة اسم اللون على كل درج وفقاً للون القطع التي ستوضع فيه، ومن الممكن استخدام علب شفافة وتخصيص كل علبة للون معين.
  • تصميم مقاعد تخزين، ووضعها داخل غرفة الطفل، فيتم استغلالها للجلوس عليها، كما يتم استخدامها لتخزين الألعاب أو الكتب داخلها.[٧]
  • استغلال المساحة الفارغة تحت سرير الطفل سواء أكان السرير مكون من طابق واحد، بحيث يتم تخزين بعض ألعاب الأطفال أسفله، أو مكون من طابقين بحيث يتم تخصيص الطابق العلوي لنوم الطفل، وتخصيص الطابق السفلي من أجل تخزين العديد من الألعاب.[٧]


المراجع

  1. Elizabeth Larkin (11-12-2018), "Where to Begin When Organizing Your Home"، thespruce, Retrieved 1-6-2020. Edited.
  2. ALYSSA LONGOBUCCO (10-6-2019), "The 21 Best Small Kitchen Ideas of All Time"، thekitchn, Retrieved 8-5-2020. Edited.
  3. ^ أ ب Deirdre Sullivan (27-6-2019), "21 Best IKEA Storage Hacks for Small Bedrooms"، thespruce, Retrieved 8-5-2020. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث David Michael McFarlane (12-5-2016), "53 Insanely Clever Bedroom Storage Hacks And Solutions"، makespace, Retrieved 8-5-2020. Edited.
  5. "20 Smart Bathroom Organizing Ideas That'll Make Getting Ready So Much Easier", goodhousekeeping,3-6-2019، Retrieved 8-5-2020. Edited.
  6. CARMEN COLLINS (27-9-2019), "25 Toy Organizer Ideas to Keep Kids' Rooms Clutter-Free"، countryliving, Retrieved 8-5-2020. Edited.
  7. ^ أ ب SARAH YANG, HADLEY MENDELSOHN S,IENNA LIVERMORE (6-1-2020), "30 Easy Storage Ideas to Keep Your Kid's Room Clutter-Free"، housebeautiful, Retrieved 8-5-2020. Edited.