إعادة تدوير البلاستيك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٥ ، ١٣ ديسمبر ٢٠١٨
إعادة تدوير البلاستيك

البلاستيك

تعتبر مادّة البلاستيك من المواد الأساسيّة التي تدخل في العديد من الصناعات وأكثر ما يُستخدم البلاستيك تحديداً في صناعة الأدوات والأواني وذلك لسهولة التعامل معه، وانخفاض تكلفته الماديّة وقلّة وزنه. وقد تطوّر استخدامه بشكل كبير مع تطوّر الصناعة بشكل عام. غالباً ما نرى في الطرقات وفي الحقول خاصّة الأماكن السياحيّة وفي الغابات تحديداً عبوات مصنوعة من البلاستيك ملقاة على الأرض، وهذا الأمر بدوره له تأثير سلبي على البيئة إذ يلوّث المكان، ذلك لأنّ البلاستيك مادّة تحتاج إلى عشرات السنين لتتحلّل في التربة. كما ويعاني عالمنا الحالي من مشاكل التلوّث بمختلف أشكاله والتي بدورها تتسبّب بالكثير من أمراض العصر التي نعاني منها والتي لم تعرفها لشعوب القديمة حيث كانت أشكال التلوث آنذاك محدودة جداً. ومن أهم الأدوات المُستخدمة يوميّاً والمصنوعة من البلاستيك نذكر: قوارير المياه، علب الشامبو والمنظفات، أكياس التسوّق بمختلف أشكالها، الصحون وحوافظ الطعام وعلب الدواء، البولسترين المستخدم كعبوات للخضار والفواكه وغيرها من الأدوات الأخرى المصنوعة من البلاستيك. وتالياً سنتطرّق للحديث عن إعادة التدوير وخطوات إعادة التدوير.


إعادة التدوير

يعني مصطلح إعادة التدوير إعادة استخدام المادّة مرّة ثانية كمادّة أوليّة وتصنيعها من جديد، وذلك بغرض تخليص البيئة من هذه الملوّثات وللحصول على مادة جديدة أوليّة بسعر أقل.


خطوات إعادة التدوير

  • جمع هذه المواد من المنازل، والحقول، والطرقات، والمحلات التجارية والفنادق من قِبل مشترين جوالين بالشوارع وبيعها لأقرب محل خردة.
  • الفرز والغسل إذ يوضع كل صنف بحوض ماء كبير ويتم غسله بعد إضافة مواد كيماوية تسهّل من عملية التخلّص من المواد العالقة فيه من أتربة أو دهون وغيره.
  • التجفي وذلك من خلال إخراج المواد من الماء وتعريضها للهواء للتخلّص من الماء.
  • التقطيع وتتم باستخدام ماكينات خاصّة لهذه الغاية.
  • الطحن والذي يتم باستخدام ماكينات خاصة للطحن ليصبح لدينا مادّة شبيهة بالبودرة.
  • التشكيل، وفي هذه المرحلة يتم تشكيل البلاستيك إلى منتج قابل للاستعمال ويصبح مادة جديدة كأنّها تدخل في عمليّة الصناعة للمرّة الأولى.


أهمية إعادة التدوير

تحقّق عملية إعادة التدوير التنمية الدائمة، إذ تحد من استنزاف المواد الأولية في الطبيعة، كما ويساهم تخليص الأرض من هذه الملوثات بالحفاظ على التوازن البيئي، ويخلق فرص عمل جديدة، كما ويحصل صاحب المصنع على ماده أوليّة بأقل سعر، ممّا ينعكس ذلك على سعر السلعة ذاتها في السوق. كما ويتم من خلال هذه العمليّة إعادة التدوير لمختلف المواد من الوسائل العلمية الحديثه المُستخدمة في الصناعة.


فيديو خياطة أوراق الشجر

يُعرف البلاستيك بضرره الكبير على الطبيعة، لكن يمكننا التخلص منه واستبداله بالكثير من المواد التي لا تخطر على بالك! شاهد الفيديو لتتعرف عليها :