طريقة عمل فانوس رمضان بطريقة جديدة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٢ ، ١٢ مارس ٢٠١٨
طريقة عمل فانوس رمضان بطريقة جديدة

زينة رمضان

عندَ اقتراب شهر رمضان الفضيل يبدأ النّاس بالاستعداد لهُ من شتّى النواحي وبالأخص من ناحية الزينة بالأضواء والفوانيس المُقترنة بهذا الشهر، فيشترونها من المحال التجاريّة لتزيين أبواب ونوافذ منازلهم بها، وليكونَ لرمضان نكهتهُ الخاصّة، ولكن بعض الناس يُفضلون صُنع هذهِ الفوانيس بأنفسهم للحصول على أشكال فريدة من نوعها، وليوفروا المال على أنفسهم، وفي هذا المقال سنُقدّم طريقة جديدة لعمل فانوس رمضان.


عمل فانوس رمضان بطريقة جديدة

في البداية يجب تحديد الطريقة التّي سيُصنع الفانوس بها إن كان من الخشب أو الورق المُقوّى حتّى يشتري الشخص المواد التّي يحتاجها للبدء بالعمل، ثُمَّ تجهيز مكان صُنع الفانوس ويُفضل أن يكونَ ذا سطحٍ مستوٍ كطاولة شُرب القهوة، ثُمَّ البدء باتّباع الخطوات لصُنعه، وفيما يلي سنُقدّم طريقة صُنع فانوس لامع من الورق المُقوّى:

  • شراء عدّة ألوان من الورق المُقوى، وبالإمكان استخدام النوعيّات التّي تحتوي على رسومات ذات أشكال هندسيّة وزهور لإضفاء لمسة جديدة وغريبة على الفانوس، بالإضافة إلى ذلِك شراء بودرة لامعة لتزيين الفانوس بها.
  • تحضير المقص والشريط اللاصق والصمغ والأقلام وباقي المواد اللازمة لصُنع الفانوس.
  • قص الورق المُقوّى على شكل مُستطيل، ثُمَّ قص مُستطيل آخر منهُ بعرض خمسة سنتمترات تقريباً.
  • ثني المستطيل الكبير من المُنتصف، ثُمَّ رسم خطوط عرضيّة عليه باستخدام قلم الرصاص والمسطرة.
  • قص الخطوط العرضيّة التّي تمَّ رسمها باستخدام المقص مع مراعاة عدم قصها للآخر، ثُمَّ إيصال المُستطيل وإلصاقه من الجوانب ليُصبح ذا شكلٍ مخروطي.
  • إلصاق المُستطيل الصغير بالفانوس من الأعلى حتّى يكون بمثابة مقبض لهُ، ويجب إلصاقه بطريقة يكون فيها مخفيّاً باستخدام الشريط اللاصق أو الصمغ.
  • دهن الصمغ على الفانوس كاملاً، ثُمَّ نثر البودرة اللامعة عليه وهو ما يزال رطباً مع الحرص على إيصالها إلى كُلّ مكان من الخارج والداخل.
  • تعريض الفانوس للهواء ليجف، ثُمَّ تعليقه في أي مكان يُفضله الشخص، وبالإمكان وضع أضواء كهربائيّة صغيرة بداخله.


وبالإمكان تزيين الفانوس برسم بعض الرسومات الزخرفيّة عليه، أو عن طريق لصق بعض الشرائط الملوّنة على مقبضه، أو كتابة رمضان كريم بأقلام خط ملونة وبخط جميل، وهُنالِكَ الكثير من الأفكار والطُرق التّي بإمكان الشخص التفنن فيها لتزيين فانوسه الورقيّ.


وهُنالِكَ أيضاً فوانيس ورقيّة دائريّة الشكل تُسمّى بالفوانيس اليابانيّة، وبإمكان الشخص شراؤها وتزيينها بالأقلام المُلونة والشرائط اللامعة، أو بطريقة نثر البودرة الملونة اللامعة عليها، وتعليقها على شُرفة المنزل أو على الأبواب والنوافذ.