أفكار مشاريع صغيرة من المنزل

أفكار مشاريع صغيرة من المنزل


5 مشاريع منزلية للسيدات

تتعدّد الأفكار والمشاريع النسائية التي تستطيع السيدة القيام بها في شتّى المجالات من المنزل، ومن أبرزها ما يأتي:



مشروع الحضانة المنزلية

يهدف هذا المشروع إلى توفير الرعاية والإشراف على الأطفال الرضع أو الأطفال الصغار خلال فترة النهار بسبب انشغال الأهل بالعمل، ويستهدف هذا المشروع النساء اللواتي يُحببْن رعاية الأطفال والاهتمام بهم،[١] وفيما يأتي دراسة لهذا المشروع:

متطلبات المشروع: مكان آمن وواسع ونظيف يُناسب الأطفال، كما يُمكن التعاون مع ممرضة للحضور وقت الحاجة في حال وقوع حادث مفاجئ.

  • الجدوى الاقتصادية للمشروع: يعتمد المبلغ المالي الذي يُمكن تحصيله على نوع الاشتراك سواء كان شهرياً أو أسبوعياً أو حسب حاجة الأهل لترك الطفل ومدة الوقت الذي يُترك الطفل فيه.



مشروع المطبخ المنزلي

يستهدف هذا المشروع السيدات اللواتي يُحببْن الطبخ، واللواتي يمتلكنَ مهارات عالية في إعداد وتجهيز الطعام اللذيذ بكميات كبيرة، حيث يُعدّ مشروع الطبخ المنزلي من المشاريع المُربحة،[٢] وفيما يأتي دراسة لهذا المشروع:

  • متطلبات المشروع: لا يحتاج هذا المشروع إلّا إلى بيئة مناسبة للطهي، وتوفير خدمة توصيل الطعام أو تقديمه في مكان ما، كما يُمكن الطهي عند الطلب فقط ودون الحاجة إلى التجهيز المُسبق حتّى لا يُسبّب ذلك إهداراً للطعام، حيث يُمكن تحضير الطعام وبيعه للمطاعم، أو الأكشاك، أو العربات المُتنقلة، ويُشار إلى أنّه ولتحسين الأداء وتوفير الراحة للعملاء يُمكن إنشاء تطبيق خاصّ بالطعام أو تطبيق مُخصّص للتوصيل عند الطلب؛ وذلك لتسهيل العملية.[٢]
  • الجدوى الاقتصادية للمشروع: يختلف المبلغ المالي الذي يُمكن تحصيله من هذا المشروع وفقاً لتسويق المشروع وطبيعة الطعام المقدّم للزبائن ومدى رضاهم عنه، كما تؤثّر النظافة كثيراً في تحقيق رضا الزبائن وزيادة الربح.



مشروع صالون التجميل المنزلي

يُعدّ مشروع صالون التجميل المنزلي من أحد المشاريع المنزلية[١]المربحة، وذلك للمرونة التي يمنحها في العمل، ومقاومته للركود في الأسواق، حيث لا يتطلّب إلّا مهارةً في دمج مساحيق التجميل باحترافية،[١] وفيما يأتي دراسة لهذا المشروع:

  • متطلبات المشروع: أدوات المكياج ومكان مُخصّص في المنزل لممارسة العمل.
  • الجدوى الاقتصادية للمشروع: يعتمد نجاح هذا المشروع على معدّل المهارة في وضع المكياج، وترتيبه، وتنسيقه بشكل جميل، كما يعتمد المردود المادي على آلية استقطاب أكبر عدد ممكن من النساء.



مشروع التفصيل والخياطة

يستهدف مشروع التفصيل والخياطة النساء اللواتي لديهنّ شغفاً بالموضة وأفكاراً إبداعيةً في تصميم الملابس،[٣] وفيما يأتي دراسة لهذا المشروع:

  • متطلبات المشروع: يتطلّب هذا المشروع مساحةً لا تقلّ عن 28 متر مربع، مع آلات للخياطة ومُعدّات للخياطة من خيوط وأقمشة متنوعة، كما تبلغ النفقات الشهرية للمشروع ما يُقارب 540 دولار أمريكي، وذلك يعتمد على المنطقة التي سيكون فيها.[٣]
  • الجدوى الاقتصادية للمشروع: يختلف المردود المادي للمشروع وِفقاً للتسويق الجيّد، حيث إنّه من المُمكن الوصول إلى أكبر عدد من الزبائن لعرض القطع التي صُمّمت باستخدام بعض المنصّات التسويقية، كما يُمكن الاستفادة من خدمات الدفع عبر الإنترنت.[٣]



مشروع تنسيق وبيع الزهور

يُعدّ من المشاريع المنزلية التي تُناسب الرجال والنساء، حيث يهتمّ المشروع بتنسيق الزهور الطبيعية أو الصناعية كباقات مميّزة للمناسبات، وبيعها من خلال تسويقها،[٤] وفيما يأتي دراسة لهذا المشروع:

  • متطلبات المشروع: يحتاج المشروع إلى معرفة وفهم في مبادئ تصميم الأزهار وكيفية تنسيقها وترتيبها لتكوين باقة مُميّزة، وقد يتطلّب الأمر معرفةً بسيطةً بأنواع الزهور الأساسية.[٤]
  • الجدوى الاقتصادية للمشروع: يعتمد نجاح المشروع على التنسيقات المميّزة والتسويق الجيّد للباقات.



5 مشاريع منزلية للرجال

يستطيع الرجل تنفيذ العديد من المشاريع المربحة وذات العائد المادي الجيّد، من أبرز هذه المشاريع ما يأتي:



مشروع ورشة تصليح الأعطال المنزلية

يستهدف هذا المشروع الرجال المُتمكّنين من الأعمال اليدوية، حيث يتطلّب الأمر تجهيز المعدّات اللازمة في تصليح الأعطال، والبدء بالعمل الخاصّ مباشرةً، فمثلاً يُمكن القيام بأعمال طلاء المنازل،[٥] وفيما يأتي دراسة لهذا المشروع:

  • متطلبات المشروع: تختلف احتياجات هذا المشروع باختلاف العمل اليدوي الذي يرغب فيه الفرد، لكنّه وفي الغالب يتطلّب معدّات بسيطة، ففي حال اختار الفرد مشروع الطلاء فإنّ المتطلّبات ستشمل الدهانات، والفُرش، وبعض معدّات التنظيف.[٥]
  • الجدوى الاقتصادية للمشروع: يختلف المردود المادي حسب نوع ورشة التصليح المُختارة، ومهارة الشخص في أداء العمل.[٥]



مشروع تربية الأرانب والطيور

يُعدّ من المشاريع الاستشمارية غير المُكلفة، والتي قد تجلب عوائد مادية جيّدة، لكن يلزم التنبّه إلى مشروعية تربية الحيوانات من بلد إلى آخر، إذ لا بدّ من معرفة التراخيص اللازمة إن وجدت قبل البدء في تربية الحيوانات الأليفة،[٦] وفيما يأتي دراسة لهذا المشروع:

  • متطلبات المشروع: مكان مُخصّص لتربية الحيوانات الأليفة.
  • الجدوى الاقتصادية للمشروع: يعتمد المردور المادي على أنواع الطيور والأرانب، وعلى آلية التسويق في بيعها، ويُشار إلى أنّه من المُمكن الاطّلاع على أسعار مثل هذه الخدمات من قِبل الشركات أو المحلات المُتخصّصة والبدء بأسعار أقلّ من المنافسين.[٦]



مشروع البقالة البيتية

تُتيح بعض المواقع الإلكترونية إمكانية البدء بمشروع بقالة بيتية إلكترونية بدون رأس مال،[٧] وفيما يأتي توضيح لذلك:

  • متطلبات المشروع: التواصل المستمر عن طريق الإنترنت؛ وذلك لاعتماده على البيع من خلال المواقع الإكترونية.[٧]
  • الجدوى الاقتصادية للمشروع: لا يحتاج إلى توفير مخزن لتخزين البضائع، حيث يتمّ العمل من خلال عرض السلع التي يُمكن بيعها على الموقع، وتوفيرها عندما يطلبها الزبون فقط وذلك مباشرةً من تاجر الجملة، ممّا يُساهم في تخفيض سعر التكلفة وزيادة الأرباح.[٧]



مشروع صناعة الصابون والزيوت والعطور 

يتطلّب هذا المشروع معرفة آلية صناعة الصابون، والزيوت، والعطور، والبدء بالتجارة فيها، كما أنّ هذا المشروع يُعتبر عملاً منزلياً مناسباً للرجال والنساء، وفيما يأتي دراسة لهذا المشروع:

  • متطلبات المشروع: الأدوات اللازمة في صنع الصابون؛ كهيدروكسيد الصوديم، والزيوت، والدهون، والماء المُقطّر، وغيرها من الأدوات.[٨]
  • الجدوى الاقتصادية للمشروع: يعتمد نجاح هذا المشروع على جودة المنتجات والتسويق الجيّد.

مشروع تصليح السيارات القديمة

يُعدّ هذا المشروع من المشاريع التي تتطلّب وجود خلفية جيّدة عن آلية تصليح السيارات، أو إضافة اللمسات التجميلية بطرق إبداعية للسيارات، كما قد يشمل أيضاً عملية تلميع الإطارات، وتنظيف الفرش، وإزالة الأوساخ عنها،[٧] وفيما يأتي دراسة لهذا المشروع:

  • متطلبات المشروع: تبلغ تكاليف البدء في هذا المشروع من 3000 دولار إلى 10,000 دولار، ويُمكن تسويق هذا المشروع من خلال إنشاء صفحة على الفيسبوك وذلك لجمع أكبر عدد مُمكن من الزبائن.[٧]
  • الجدوى الاقتصادية للمشروع: يعتمد نجاح هذا المشروع على التسويق الجيّد، والمهارة المتميّزة عن المنافسين في الأسواق.



نصائح لنجاح المشروع المنزلي

لضمان نجاح أفكار المشاريع الصغيرة المنزلية واستمراريتها، لا بدّ من أخذ النصائح الآتية بعين الاعتبار:

  • الاهتمام ببيئة العمل: لا بدّ من خلق بيئة عمل مناسبة تُشعر العاملين فيها بالرضا، وتُساهم في الرفع من معدل النشاط والإنجاز، ممّا يُضفي تميّزاً في تقديم الخدمة للعميل.
  • اكتساب الكفاءة والخبرة : يحتاج النجاح في العمل إلى تخصيص وقت للتخطيط والتفكير باستراتيجيات لتطويره، حيث يُساهم ذلك في نجاح المشروع، ومن المُمكن كذلك التواصل مع خبراء مُتمكّنين في الأجزاء التي تكون صعبةً أو يفتقر فيها الفرد إلى الخبرة.
  • اعتماد أسعار مناسبة: لضمان عملية استمرار تحقيق الربح وجذب الزبائن يجب وضع أسعار مناسبة، كما يجب الانتباه إلى إبقاء النفقات ضمن الحدّ الأدنى وتجنّب الإنفاق المُفرط الذي قد يؤدّي إلى الإفلاس.
  • الاهتمام بملاحظات العملاء: تُعتبر هذه النقطة مهمّة في تحسين مستوى الإنتاجية والأرباح أيضاً، وذلك لمعرفة الفجوات التي تُقلّل من الأرباح ومعالجتها فوراً.
  • التنظيم: يُعدّ التظيم من الأمور المهمّة سواء كان ذلك تنظيم الملفات الشخصية أو تنظيم طلبات الزبائن، حيث يُمكن القيام بذلك يدوياً أو يُمكن الاستعانة بالكمبيوتر.
  • الالتزام بالنظافة والترتيب: وذلك أثناء تقديم لخدمة للعميل وبعد تقديمها؛ بهدف منح العميل انطباعاً جيداً وجذبه للرجوع في وقتٍ لاحق.

المراجع

  1. ^ أ ب "Top 30 Small Business Ideas For Beginners In 2021", designhill, 16/12/2020, Retrieved 22/6/2021. Edited.
  2. ^ أ ب Shivani (17/6/2021), "Top Business Ideas for Women Entrepreneurs of 2021", appypie, Retrieved 22/6/2021. Edited.
  3. ^ أ ب ت Sanjay Shenoy (23/6/2019), "Are you a woman who wants to be your own boss? These 12 ideas can help", yourstory, Retrieved 22/6/2021. Edited.
  4. ^ أ ب M. Bottoms (2016), "4-H Flower Arranging Project", UNIVERSITY OF CALIFORNIA Agriculture and Natural Resources , Retrieved 22/6/2021. Edited.
  5. ^ أ ب ت "40 PROFITABLE SMALL BUSINESS IDEAS FOR MEN", carapalmer, 18/4/2021, Retrieved 22/6/2021. Edited.
  6. ^ أ ب "60 Business Ideas for Men with Small Budget", 99businessideas, Retrieved 22/6/2021. Edited.
  7. ^ أ ب ت ث ج "40 PROFITABLE SMALL BUSINESS IDEAS FOR MEN", carapalmer, 18/4/2021, Retrieved 22/6/2021. Edited.
  8. "Natural Soap Making for Beginners: Ingredients", lovely greens., 20/9/2013, Retrieved 22/6/2021. Edited.
262 مشاهدة
للأعلى للأسفل