تعريف التخطيط المالي

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢١ ، ١٦ أبريل ٢٠١٧
تعريف التخطيط المالي

تعريف التخطيط المالي

التخطيط الماليّ (بالإنجليزيّة: Financial Planning) هو التخطيط الذي يتمُّ تطبيقه لفترة طويلة الأجل؛ من أجل تحقيق الأرباح الماليّة المعتمدة على الحصول على عوائد أكبر من قيمة الأصول، مع زيادة في نمو الحصة السوقيّة الخاصة بها،[١] ويُعرَّف التخطيط المالي بأنّه النشاط الذي يساهم في اتخاذ القرارات المرتبطة بطريقة إدارة الأفراد لحقوقهم الماليّة، ويشمل التخطيط المالي مجموعة من الجوانب، من أهمها إعداد الميزانيّة الماليّة، والتخطيط للضرائب، وتوفير المال وغيرها.[٢] من التعريفات الأخرى للتخطيط المالي هو إعداد برنامج يساعد على إدارة رؤوس الأموال، والشؤون الماليّة؛ من خلال ربطها بإعداد ميزانيّة ماليّة.[٣]


أهداف التخطيط المالي

يسعى التخطيط المالي إلى تحقيق هدفين هما:[٤]

  • ضمان توفير المال: هو الهدف الأساسي والأول من أهداف التخطيط المالي؛ إذ من المهم وجود مالٍ كافٍ في الشركة؛ من أجل تنفيذ العديد من النشاطات والمهام، مثل الحصول على أصول طويلة الأجل، وتغطية المصاريف اليوميّة، وضمان وجود تمويل مالي في الوقت المناسب.
  • عدم استخدام موارد الشركة وإهدارها دون داعٍ: هو الهدف الثاني للتخطيط الماليّ، والمرتبط بالتمويل الزائد للموارد الذي يتشابه مع نقص أو عدم كفاية المال، في حالة وجود فائض ماليّ من المهم تطبيق التخطيط الجيد لاستثمار هذه الموارد الماليّة؛ من خلال الاستفادة منها بأفضل الطُرق الممكنة، وتجنب إهدارها الذي قد يؤدي إلى حدوث خسارة ماليّة كبيرة للشركة، ويتمُّ تطبيق التخطيط المالي للمنشآت على مدة زمنيّة قصيرة أو طويلة. ويركز التخطيط الماليّ طويل الأجل على الإنفاق الرأسماليّ، ويُطلق على الخُطط الماليّة قصيرة الأجل مسمى الميزانيّات، وتحتوي على خُطةٍ خاصة في العمل يتمّ إعدادها لسنة ماليّة أو أقلّ.


أهمية التخطيط المالي

إنّ التخطيط الماليّ الصحيح يعتبر من وسائل نجاح المشروعات التجاريّة، وتشمل أهميته النقاط الآتية:[٤]

  • المحافظة على الأموال: هي تقدير التخطيط المالي للحاجات المناسبة أثناء التعامل مع المال، ممّا يساهم في تجنّب هدره وضياعه في حالات الإفراط الرأسماليّ.
  • المساعدة على اختيار الهيكل الرأسماليّ المناسب: بالمشاركة في ترتيب الأموال ذات المصادر المتنوّعة، وتُستخدم في الفترات الزمنيّة قصيرة الأجل، ومتوسطة الأجل، وطويلة الأجل. ويُعدُّ التخطيط الماليّ من الأمور الضروريّة للاستفادة من مصادر المال في الأوقات المناسبة؛ إذ إنّ الأموال طويلة الأجل يتمُّ الحصول عليها من أصحاب السندات والمساهمين، ويتمُّ تحصيل الأموال متوسطة الأجل من المؤسسات الماليّة، أمّا الأموال قصيرة الأجل فهي الأموال الخاصة في المصارف التجاريّة.
  • المساهمة في تمويل المشروعات: هي وضع التخطيط الماليّ لخطة تمويليّة تساعد على تحديد كيفيّة استخدام الأموال الخاصّة في المشروعات، والمعتمدة على المقارنة بين الاقتراحات المختلفة للاستثمار.
  • المشاركة في النشاطات التنفيذيّة: هي دور التخطيط الماليّ في تحقيق النجاح أو الفشل لوظائف المنشآت، مثل التوزيع والإنتاج أثناء تطبيق الأعمال التجاريّة؛ من خلال الاعتماد على اتخاذ قرارات ماليّة صائبة تضمن تعزيز التمويل والتشغيل المناسبَين.
  • تعزيز الرقابة الماليّة: هو توفير التخطيط الماليّ لقاعدة أساسيّة تساهم في فحص النشاطات الماليّة؛ من أجل المقارنة بين الإيرادات الفعليّة والمُقدّرة، مع التكاليف التقديريّة والفعليّة.
  • المساعدة على تجنّب الأزمات التجاريّة: هي وسيلة من وسائل التخطيط الماليّ التي تُقدّم المساعدة للمنشآت؛ من أجل تجاوز أو تجنّب الأزمات والمفاجآت التي تُؤثر سلبيّاً في بيئة العمل.
  • الربط بين الحاضر والمستقبل: هو توفير متابعة للمتطلبات الحاليّة الخاصة في أموال المنشأة، مع المتطلبات المتوقّعة في المستقبل؛ عن طريق وضع مجموعة من التوقّعات، والخُطط التي تسعى لدعم نمو الشركة وتطوّر مبيعاتها.


مراحل التخطيط المالي

يعتمد التخطيط الماليّ على تطبيق مجموعة من المراحل هي:[٥]

  • تحديد العلاقات بين العملاء والمُخططين: هي المرحلة الأولى من مراحل التخطيط الماليّ، وتعتمد على دور المُخطّط الماليّ في توثيق كافة الخدمات التي سيتمُّ تقديمها للعملاء، ممّا يساهم في تعزيز الاتفاق بين كلٍّ من المُخطط الماليّ والعميل حول طريقة اتخاذ القرارات.
  • جمع البيانات الخاصة في العملاء: هو دور المُخطط الماليّ في الحصول على البيانات المناسبة والخاصة في كلِّ عميل؛ ممّا يساهم في تحديد الوضع الماليّ الخاص بكافة العملاء، وطبيعة موقفهم من المخاطرة، وأهدافهم الشخصيّة.
  • تقييم الوضع الماليّ الخاص في العملاء: هي المرحلة الثالثة من مراحل التخطيط الماليّ، وتعتمد على تحليل المعلومات الخاصّة في العملاء؛ من أجل تقييم أوضاعهم الماليّة، وتحديد الأمور التي يجب القيام بها لتحقيق الأهداف، ويشمل هذا التقييم تحليل الأصول الماليّة للعميل، والالتزامات والنفقات المترتّبة عليه، والاستثمارات أو المتطلبات الضريبيّة.
  • تقديم توصيات أو بدائل التخطيط الماليّ: هي تقديم التخطيط الماليّ للتوصيات التي تساهم في معالجة الأهداف الخاصة في العملاء؛ من خلال الاعتماد على معلوماتهم، ممّا يساهم في تقديم المساعدة للمُخطط الماليّ؛ حتى يتمكن من مراجعة التوصيات التي تسمح للعميل باتخاذ القرارات الصحيحة.
  • تنفيذ التوصيات الخاصة بالتخطيط الماليّ: هي المرحلة قبل الأخيرة من مراحل التخطيط الماليّ، وفيها يتمُّ الاتفاق بين المُخطط الماليّ والعميل على طريقة تنفيذ التوصيات؛ إذ من الممكن أنّ يُدرّب المُخطط العميل على هذه التوصيات، ومن ثمّ يُنسّق عمليّة تنفيذها معه.
  • مراقبة التوصيات الخاصة بالتخطيط الماليّ: هي المرحلة الأخيرة من مراحل التخطيط الماليّ؛ من خلالها يتمُّ الاتفاق بين العميل والمُخطط الماليّ على تطبيق الرقابة الخاصّة بتنفيذ الأهداف، سواءً عن طريق العميل أو المُخطط الماليّ.


العوامل المؤثرة في التخطيط المالي

توجد مجموعة من العوامل التي تؤثر في التخطيط المالي من أهمها:[٦]

  • العوامل البشريّة: هي العوامل المتعلّقة بالأفراد ضمن المنشآت، ويعتمد تأثيرها على تطبيق مجموعة من الأمور من أهمها:
    • اختيار القوى العاملة المؤهلة ذات الكفاءة، والخبرة المناسبة لضمان تحقيق الأهداف المطلوبة.
    • توفير التدريب الذي يساهم في دعم المهارات والمعارف الخاصّة بالموظفين.
  • العوامل التقنيّة: هي الدمج بين التخطيط الماليّ والتقنيات التكنولوجيّة المعاصرة، ممّا يؤدي إلى زيادة فعاليّة تطبيق النشاطات، ودعم الحصول على الأرباح وتقليل كمية التكاليف والخسائر.


المراجع

  1. "financial planning", Business Dictionary, Retrieved 10-4-2017. Edited.
  2. "financial planning", Cambridge Dictionary, Retrieved 10-4-2017. Edited.
  3. "financial planning", Dictionary.com, Retrieved 10-4-2017. Edited.
  4. ^ أ ب Samiksha S, "The Objectives and Importance of Financial Planning for an Organization"، Your Article Library, Retrieved 10-4-2017. Edited.
  5. Investopedia, "Six Steps in the Financial Planning Process"، Investopedia, Retrieved 10-4-2017. Edited.
  6. زُهاء ديوب، التخطيط المالي - العوامل التي ترفع كفاءة التخطيط المالي (بحث جامعي)، سوريا: جامعة دمشق، صفحة 10. بتصرّف.