أفكار هدايا للأصدقاء

كتابة - آخر تحديث: ١٧:٣٥ ، ١٧ مارس ٢٠٢٠
أفكار هدايا للأصدقاء

الهدية

الهدية هي شيء يبذل طوعاً لشخص آخر دون انتظار مقابل، وتعتبر من الأشياء التي تقرب الناس من بعضهم، وذلك لأنها من العلامات الدالّة على الحبّ، فعند قيام الفرد بإهداء شخص ما فإنّ هذا يعني أنّه يكنّ له الودّ وهذا ما يؤدّي إلى تعميق صلات البشر ببعضهم البعض وتجعلهم يكنّون مزيداً من الاحترام والتقدير في أنفسهم، وذلك لما لها من قيمة عالية في نفوس الأشخاص ولما لها من أثر في تطوير العلاقات وتوثيق الروابط، وتعتبر الهديّة أيضاً طريقة أنيقة لقول شكراً، كما أنّه يمكن اللجوء إليها في المناسبات العديدة التي يقيمها الناس، بالإضافة إلى قدرتها على تقديم الاعتذار بصورة جميلة إذا ما لزم الأمر، وتعتبر كذلك وسيلة تجعل الأشخاص يتذكّرون أحبابهم على الدوام، وخاصّة إذا ما كانت هذه الهدايا تذكاريّة وتحمل معنى رفيعاً يحبّه كلا الشخصين، كما وتعبر أيضاً عن الامتنان والتقدير الذي يكنّه شخص ما لغيره من الناس، فهي وسيلة رائعة لحمل المعاني الجميلة للناس.[١][٢][٣]


أفكار هدايا للأصدقاء

مع تطوّر الحياة تطوّرت أفكار الهدايا أيضاً وبالذات بين الأصدقاء، ومن تلك الأفكار:[٤][٥][٦]

كأس القهوة

يعتبر كأس القهوة من الهدايا الشائعة التي يتهاداها الناس، وذلك لأنّ الكثير منهم يحبّون احتسائها يوميّاً، كما أنّ الشخص سيتذكّر من أهداه إيّاه في كلّ مرة يشرب فيها القهوة، وتعتبر هذه الهديّة فكرة مميّزة لأنّ الشخص يستطيع التحكّم بتصميم الكأس ولونه وبالعبارات والرسومات التي تكون عليه.


القلائد والأساور

تعد الأساور والقلائد من الهدايا القيّمة التي يمكن إهداؤها لشخص ما وخاصّة إذا كان هذا الشخص يحبّ ارتداء الإكسسورات دائماً، لذا فاختيار مثل هذه الهدية سيكون اختياراً موفّقاً، ويمكن حفر اسمي الصديقين على السوار، أو كتابة عبارة جميلة، أمّا بالنسبة للقلادة فيمكن أن توضع فيها صورهم معاً، وهو ما سيجعلها هديّة تذكارية وللزينة في نفس الوقت.


كتاب

إذا كان الشخص يحبّ القراءة، فإنّ إهداءه كتاباً سيكون فكرة سديدة، ولكن يجب الانتباه هنا إلى أنّ الأشخاص المتمرّسين في القراءة لا يحبّون قراءة أي عنوان بل إنّهم يختارون كتبهم بعناية ويمتلكون ذوقاً محدّداً، ولحلّ هذا يمكن الانتباه لذوق الشخص المراد إهداؤه الكتاب أو سؤاله بشكل غير مباشر عن عناوين الكتب التي تستهويه.


الصور

يمكن تعليق الصور التي تجمع الأصدقاء معاً على حبل من الأضواء الملوّنة، أو تنسيقها بأشكال مختلفة كإلصاقها داخل صندوق يفتح بطريقة غريبة، وتعتبر هذه الهديّة تذكاريّة؛ لأنها تدوم طوال العمر.


الأجندة

تتيح هذه الهدية للشخص أن يستخدمها بشكل فعّال وليس للذكرى فقط، وتأتي هذه الأجندة ضمن مجموعة كاملة تحتوي على العديد من الأشياء كالمنظّم اليوميّ والأسبوعي، وتختلف أشكالها باختلاف التصميم، وأفضل وقت لاختيار هديّة كهذه هو بداية السنة، حيث إنّها تستخدم للتخطيط السنوي الكامل.


باقات الشوكولاتة

تعتبر باقات الشوكولاتة من الهدايا الأنيقة التي يمكن تقديمها للأصدقاء، وخاصّة إذا ما كان يحبّ الحلويات والشوكولاتة، فيمكن التنويع في شكل الباقة وفي ألوانها وطريقة التزيين، بالإضافة إلى أنّه يمكن اختيار أشكال متعدّدة من الشوكولاتة بحسب ذوق الشخص.


العطر

يعتبر العديد من الناس أن العطر هديّة أنيقة وفخمة، لذلك فإنّ اختيارها سوف يكون موفّقاً خاصّة إذا ما كان الشخص الآخر يحبّ العطور ويحبّ التنويع فيها، ويوجد العديد منها بأسعار مختلفة.


سماعات الهاتف

تتميّز سمّاعات الهاتف بأنّها تتوافر في عدّة أشكال وأنواع وألوان مختلفة، بالإضافة إلى أنّ الجميع يحبّ الحصول على مثل هذه الهديّة خاصّة إذا ما كانت ذات شكل جميل، وإذا ما كان الصديق يحبّ الاستماع عبر هاتفه كثيراً، فإنّها سوف تكون الهديّة المناسبة له.


المصابيح

يحبّ الكثير من الناس اقتناء مصابيح المنضدة من أجل استخدامها للقراءة الليلية أو لتزيين الغرف وغيرها، وتتوافر هذه المصابيح بأشكال كثيرة وجميلة وبألوان وأحجام مختلفة أيضاً.


سلّة الأطعمة الخفيفة

يمكن وضع العديد من الأطعمة الخفيفة كالبسكويت، والعصائر، والفواكه، والأجبان وغيرها من الأطعمة التي يحبّها الشخص في سلّة أنيقة وتقديمها له، وسوف تكون هديّة رائعة.


هدايا يدويّة

تعتبر الهدايا التي تصنع باليد من الهدايا الاستثنائيّة والمميّزة؛ وذلك لأنّها صنعت خصّيصاً للصديق المميز، ويوجد العديد من الهدايا البسيطة التي يمكن صناعتها يدويّاً، ومنها:[٧][٨]

إطارات الصور

تعد إطارات الصور من الهدايا التي يمكن التحكّم بحجمها وشكلها ولونها، فيمكن صنعها ببساطة من الخشب الخام ووضع التصميمات المختلفة عليها، ويمكن صنعها من الخشب المصنّع والملوّن والذي يمكن أن يصمّم بطرق مختلفة بالإضافة إلى شكله الذي قد يختلف حسب الذوق، وبالإمكان التحكّم بالحجم كذلك؛ فيمكن صنع العديد من الإطارات الصغيرة أو صنع إطار واحد كبير يضمّ صورة واحدة أو عدداً من الصور التي يتمّ تنسيقها داخل هذا الإطار، ويمكن أن يصمّم ببساطة من أعواد الخشب الملوّنة عن طريق إلصاقها ببعضها، ولتصميمها من أعود الخشب الملوّنة لا بدّ من توافر:


المواد اللازمة:

  • أعواد خشب.
  • لاصق سائل.
  • ألوان زيتية أو مائيّة.
  • فرشاة ألوان.
  • حبل ملوّن.
  • بعض الزينة.


خطوات العمل:

  • تلوين الأخشاب حسب الذوق باستخدام الألوان المائيّة أو الزيتيّة، ويمكن تلوينها كلّها بلون موحّد أو بألوان مختلفة.
  • إلصاق الأخشاب ببعضها على شكل مربّع أو مستطيل، ومن ثمّ إلصاق أربعة أعواد أخرى على أطراف هذا المربع، بحيث يبقى مفتوحاً من الوسط من أجل أن تظهر الصورة.
  • تركه لينشف جيّداً لمدّة ساعة بحسب درجة الحرارة.
  • إدخال الصورة فيه بحذر.
  • تكرار هذه العملية لصنع إطارات أكثر ومن ثمّ تعليق هذه الإطارات على حبل ملوّن مع بعض الزينة.


المزهريّات

يمكن صنع المزهريّات من الأواني الزجاجيّة أو الفخّاريّة، أو البلاستيكيه، وهذه الهدية تعتبر فكرة جميلة لأنه يمكن اختيار أي رسمة أو عبارة يحبّها الشخص ومن ثمّ تنسيق الورود فيها بما يتلاءم مع تصميم الآنية التي قد تختلف في الحجم واللون والشكل، حيث يمكن التحكّم فيها، ولصنع الأواني لا بدّ من توافر:


المواد اللازمة:

  • زجاجة حليب أو ماء نظيفة.
  • ألوان زيتيّة.
  • فرشاة،.
  • شرائط ملوّنة.
  • لاصق.
  • بعض الورود.


خطوات العمل:

  • تحديد الرسمة المراد تطبيقها على الزجاجة.
  • البدء بالرسم على الزجاجة مع أخذ الحذر لأنّ عُرضها سوف يكون قليلاً، ومن ثمّ تركها لتنشف جيّداً.
  • إلصاق الشرائط عليها بطريقة تتناسب مع الرسمات على الزجاجة.
  • تعبئة الزجاجة بالمياه ومن ثمّ وضع الزهور فيها.


نصائح لاختيار الهدايا للأصدقاء

يمكن أن يحتار الإنسان في الهديّة التي يريد إهداءها لصديقه وذلك لعدم تأكده من الأشياء التي يفضّلها وما إذا كانت اختياراته سوف تسعده أم لا، لذا فإنّ الممارسات الآتية توضّح كيفيّة معرفة الهديّة التي يجب إهداؤها وجعلها أكثر قيمة بالنسبة للشخص:[٩]

الحديث مع الصديق

خلق الحديث مع الصديق حول الأشياء التي يحبّها تجعل الشخص يعرف ما هي الهديّة المناسبة التي يجب اقتناؤها لهذا الصديق؛ فإذا كان واضحاً أنّ الصديق يهتمّ بالأشياء الماديّة كالملابس والإكسسوارات وما إلى ذلك، فيفضل إهداؤه شيء من هذا القبيل، أمّا إذا كانت اهتماماته تتمحور حول الأشياء التذكاريّة؛ فإنّ الهدية المناسبة له ستكون معنويّة.


ربط الهديّة بذكرى معيّنة

ربط الهديّة بذكرى معيّنة بين الأصدقاء يعلي من قيمتها ويجعلها ثمينة أكثر بالنسبة للشخص المهدى إليه، كربطها ببعض المواقف السعيدة التي جمعتهم ببعضهم، أو ربطها بذكرى أو مناسبة محبّبة لدى الصديق كذكرى التخرج أو الفوز بجائزة، فذلك يشعر الصديق بالامتنان والسعادة عند تلقّيها.


معرفة ما يحتاج الصديق

أجمل هدية على الإطلاق هي الهدية التي يتمنّاها الشخص ولا يقتنيها لسبب أو لآخر، ولذلك فإنّ معرفة ما يحتاج الصديق تتيح للشخص تقديم هديّة مميّزة جدّاً وذلك يرجع إلى تقدير الشخص للهديّة نفسها بالإضافة إلى تقديره لصديقه الذي لاحظ ما هو الشيء الذي تمنّى الحصول عليه.


المراجع

  1. "Definition of gift", www.merriam-webster.com, Retrieved 17-3-2020. Edited.
  2. Dzifa Dzifa (19-8-2018), "THE REAL IMPORTANCE OF GIFTS IN OUR LIFE"، lotusgallery.com.gh, Retrieved 17-3-2020. Edited.
  3. "Why Gift Giving is Important", hedonistchocolates.com,21-9-2018، Retrieved 17-3-2020. Edited.
  4. Laura Fiebert (4-2-2020), "42 Amazingly Awesome Gifts For Your Best Friends"، giftlab.co, Retrieved 21-2-2020. Edited.
  5. " 11 Popular Friendship Day Gift Ideas for Your Friend Who is Always By Your Side", www.floweraura.com, Retrieved 17-3-2020. Edited.
  6. AYANA LAGE (30-10-2019), "26 Unique Gifts To Give Your Best Friend During The 2019 Holiday Season"، www.bustle.com, Retrieved 17-3-2020. Edited.
  7. Jill Nystul (30-11-2017), "19 Brilliantly Simple Handmade Gifts You’ll Want To Make This Year"، www.onegoodthingbyjillee.com, Retrieved 21-2-2020. Edited.
  8. Russ Thompson, "DIY Gifts for Friends They Won’t Forget"، www.thesawguy.com, Retrieved 17-3-2020. Edited.
  9. "10 Tips To Choosing The Best Gifts For Friends Who Have Everything", www.dumblittleman.com,7-8-2018، Retrieved 21-2-2020. Edited.