أفكار هدايا للمعلمات

كتابة - آخر تحديث: ٢١:٣٣ ، ١٦ فبراير ٢٠٢٠
أفكار هدايا للمعلمات

الهدية

تُقدّم الهدايا الجميلة والمُنوّعة للأشخاص الذين يحظون بمكانةٍ مميّزة في نفس المرء تعبيراً عن الاحترام والتقدير لهم، إضافةً لامتنانه وسعادته بوجودهم في حياته، كما تُهدى بدافع إظهار مشاعر الودّ والحب العميقة التي تنبع من داخله لهم، أو للاعتراف بفضلّهم ودورهم العظيم، ومكانتهم المرموقة لديه، فالهدايا بشكلٍ عام رسائل صادقة من القلب إلى القلب تحمل معها أصدق المشاعر وأعظم الكلمات التي تُترجم إحساس مُقدّميها، وهي تأكيد على خُلق الإيثار الذي يظهر من خلال اهتمام مقدّمها بمشاعر أحبابه، وتفضيله سعادتهم ورغبته بإرضائهم، بطرُق عفويّة وجذّابة يستغل فيها الشخص الأيام العاديّة، أو المناسبات الأخرى، مثل: أعياد الميلاد وغيرها لتقديمها، ومن هؤلاء الاشخاص الذين يستحقون الهدية المعلمات.[١]


أفكار هدايا للمعلمات

توجد الكثير من الهدايا الجميلة التي تُقدّم للمعلمات بدافع الودّ والشكر، وهنالك عدة أفكار مميّزة وجديدة يُمكن للطالب استخدامها، ومنها ما يأتي:


كوبونات المشروبات

تشعر المعلمات بالإرهاق والتعب خلال فترات الدوام، ويحتجنّ بدون شك لاحتساء بعض المشروبات التي تُساعدهنّ على استعادة التركيز، والتخلص من الإرهاق الناتج عن الوقوف وتدريس العديد من الحصص المدرسيّة، أو بدء يومهنذ بنشاطٍ وحيويّة بعد شُربها صباحاً، وبالتالي يُمكن إهدائهن بطاقات أو كوبونات لشراء المشروبات الساحنة المُفضلة لديهن، مثل: القهوة، أو الشاي، أو الأعشاب المُنوّعة، وغيرها، فهذه الهديّة المفيدة واللطيفة تُسعد المعلمات وتُشعرهنّ بالرضا والمودّة اتجاه الطالب.[٢]


القرطاسيّة المدرسيّة المميّزة

تستخدم المُعلّمات القرطاسيّة داخل الغرف الصفيّة، ولتحضير الدروس في المنزل، ويُمكن إهدائها بعض القرطاسيّة المُميّزة التي يُمكنها استخدامها عند التدريس، بحيث تكون جذابة ومُلفتة وتُناسب ذوقها، مثل:[٣]

  • حقيبة يدويّة مميزة لحمل القرطاسيّة والكتب والأدوات الخاصة بالمعلم، أو حقيبة للحاسوب المحمول إذا كان المُعلم يستخدمه باستمرار.
  • بطاقات مُعايدّة أو ملاحظة شُكر مرسومة يدويّاً تحتوي على كلمات خاصة من كتابة الطالب، ورغم بساطتها إلا أنها تعني الكثير للمُعلمة.
  • مُنظم الأقلام الذي يوضع داخل الحقائب أو الدروج.[٤]
  • تقويم بتصميم مميّز، يوضع على مكتب المعلمة لتحديد المناسبات والأيام المهمة لديها.[٤]
  • الكتب والمجلات المنوّعة التي تُناسب ذوق المُعلّمة أو تخصصها التعليميّ.[٤]


كوب يحفظ الحرارة والبرودة

تُستخدم بعض الأكواب ذات التصميم المُميّز لتذكير المُعلمّة بشُرب الماء خلال فترة الدوام المُرهقة، إضافةً للاحتفاظ ببرودته عند وضعه بها، كما يُمكنها استخدامها لاحتساء المشروبات الساخنة صباحاً، أو الاحتفاظ بحرارتها أثناء الداوم، كالقهوة مثلاً، بدلاً من شراء كوبٍ جديد أكثر من مرة باليوم، كما يُمكن إهدائها واقٍ حراري للأكواب الزجاجيّة الأخرى التي كانت تستخدمها، حيث تتواجد بتصاميم جميلة ومختلفة بالمتاجر.[٣]


تقديم الأطعمة أو الحلويّات

يُمكن للطالب تقديم الأطعمة الشهيّة غير المُكلفة، أو الحلويات اللذيذة لمعلمته، كتعبيرٍ عن المودّة والحب، ويُفضل انتقاء الأطعمة الجاهزة المُغلفة جيّداً، حيث إن بعض المعلمات يُفضلنّ تناول الأطعمة الجاهزة على تلك المصنوعة بالمنزل لأسباب صحيّة، إلا إذا كان الطالب قريباً جداً من معلمته، وقد جرب تناول الأطعمة المنزلية معها مسبقاً، ومن الأطعمة الممكن تقديمها:[٥]

  • سلة إفطار مع عبوات القهوة سريعة التحضير.
  • الفوشار اللذيد.
  • الحلويات الشهيّة بمختلف أنواعها.
  • سلة تحتوي على المشروبات الدافئة التي يُمكن صنعها في فصل الشتاء، ويُمكن تسميّتها "سلة الشتاء الدافئة"، ووضع مشروبات منوعة، مثل: القهوة، الشاي، وغيره بداخلها.


عمل صندوقٍ للتبرّعات

تعتبر هذه الهديّة لفتة إنسانيّة لطيفة ومفيدة للمعلمة وللآخرين، وقد تترك انطباعاً مميّزاً لديها، ولباقي الطلاب أيضاً، فتُسعد الجميع وتحثّهم على التبرّع، وذلك من خلال الخطوات الآتية:[٢]

  • عمل صندوق شبيه بالحصالة يُمكن تغليفه بطريقة جذّاب تشد انتباه الآخرين، وتُجعلهم يرغبون بتقديم التبرّعات.
  • إدخار وجمع التبرعات المختلفة من باقي الطلاب والمُعلميّن لحين امتلاء الصندوق.
  • تقديم الصندوق للمعلمة حتى تقوم بالتبرّع به للطلاب الفُقراء، أو الجمعيّات الخيريّة الأخرى باسمها، كلفتة جميلة تدل على اهتمام الطالب وتقديره وحبه لها.


هدايا أخرى تُقدّم للمعلمات

يُمكن اختيار أحد الهدايا المميّزة الآتية، واهدائها للمُعلمات، وهي:[٤]

  • مُعقّم اليدين، ويتوفر بعدة روائع زكيّة، حيث تقضي على الجراثيم التي تلتصق بيد المعلمة عند الكتابة على السبورة، أو لمس الأدراج وغيره.
  • حقيبة مميّزة لوضع الكتب والأقلام الخاصة بالمعلمة بها.
  • كريم مُرطّب لليدين، للحفاظ على نعومتهما، ومنع جفافهما.
  • نبات صغير داخل حوضٍ أنيق يمكن وضعه على مكتب المعلمة والعناية بها بسهولة.
  • شموع مُعطّرة ذات تصاميم وألوان جذابة وروائح زكيّة.
  • صابون للاستحمام برائحة عطرة على شكل قلم مُصغّر بتصميم مميّز.
  • تذاكر السينما للترفيه عن المعلمة في العُطل والإجازات.[٥]
  • كوبونات شراء الوجبات الغذائيّة، وفي حال معرفة الطالب المطعم المفضّل للمعلمة، يُمكنه تقديم كوبونات لشراء وجبةٍ منه.[٥]


نصائح عند اختيار هدايا للمُعلّم

فيما يأتي بعض النصائح المامة التي يجب أخذها بعين الاعتبار لانتقاء أفضل الهدايا للمعلمات والمعلمين، وتقديمها، وهي:[٥]

  • مراعاة ذوق وأسلوب المُعلم عند اختيار الهديّة وتقديمها له بالوقت المناسب عندما يكون متفرغاً.
  • التأكد من عدم وجود حساسيّة لدى المُعلم عند الرغبّة بإهدائه بعض الأطعمة أو الحلويات، ومُراعاة قابليّتها للتلف تحت الظروف الجويّة المختلفة، وتوقيت إهدائها بحيث يتم استهلاكها من قبله قبل أن تتلف.
  • التعاون مع باقي الأصدقاء والطلاب عند الرغبّة بتقديم هديّة مميّزة، خاصة عندما تكون مُكلفة على الطالب لوحده، وبالتالي يُمكنه مشاركة ثمنها مع بعض زملائه، كتشارك هدايا عيد المعلم مثلاً.
  • تقديم المُساعدة للمعلمين، وهذه المساعدة تُعتبر هديّةً قيمّة أيضاً بالنسبة لهم، تدل على حب واهتمام الطالب، كما توفر عليهم بعض الجهد والوقت خاصة عند تراكم المهمات، مثلاً في الفترة التي تسبق بداية الفصل الدراسي، أو عند اقتراب نهايته.
  • تجنّب تقديم الهدايا النقديّة؛ لأن ذلك يُزعج مُعظم المُعلمين؛ نظراً لمحدوديّة قدرات الطالب الماديّة، وأنه قد يوفّرها من مصروفه الشخصيّ، أو يُكلّف والديه عند طلبها، وبالمقابل فإن الهدايا البسيطة التي تحمل مشاعر صادقة ستفي بالغرض، وتوصل للمعلم رغبة الطالب بإسعاده، وتُعبّر عن مشاعره الجميلة اتجاه معلمه بشفافيّة ووضوح.


المراجع

  1. "The Psychology Behind Gift-Giving", www.southuniversity.edu,23-8-2016، Retrieved 7-2-2020. Edited.
  2. ^ أ ب Kelly Roell (21-6-2019), "The Top 10 Gifts for High School Teachers"، www.thoughtco.com, Retrieved 7-2-2020. Edited.
  3. ^ أ ب "The Most Thoughtful and Useful Teacher Gift Ideas, According to Actual Teachers", www.realsimple.com,25-11-2019، Retrieved 7-2-2020. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث MARISA LASCALA (5-12-2019), "35 Non-Boring Teacher Gifts That’ll Get You to the Head of the Class"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 7-2-2020. Edited.
  5. ^ أ ب ت ث "How to Buy a Present for a Teacher", www.wikihow.com,30-9-2019، Retrieved 7-2-2020. Edited.