أقوى حيوان مفترس

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٥ ، ٢٧ ديسمبر ٢٠١٥
أقوى حيوان مفترس

الغابة

خلق الله تعالى الحيوانات المُتباينة في طريقة حياتِها من أجل استمرار العيش في الأرض وتحقيق الغاية التي خلقها الله تعالى لها، فالغابة مجتمعٌ كبيرٌ من حيث الكائِنات الحيَّة التي تعيش فيها ولكنها كلّها متكاملة معاً، والسِّيادة كما هو معروفٌ للأقوى، فكل حيوانٍ له نمطٌ معيّنٌ من الحياة، وتتغذّى بعض الحيوانات على النباتات أو الحبوب، وهناك بعض الحيوانات آكلة اللحوم التي تتغذى على غيرها من الحيوانات الأخرى الأضعف مثل الأسد.


الأسد أقوى حيوانٍ مفترسٍ

الأسد هو أقوى حيوانٍ مفترسٍ في الغابة، فيمتاز بعدة ميزاتٍ جعلته يلّقب بملك الغابة، وسنقدِّم اليوم بعض المعلومات عن حيوان الأسد في مقالنا.

الأسد هو الذكر بينما يُطلق على الأنثى اللبؤة وابنهما يسمّى الشبل، والأسد حجمه كبيرٌ قد يصل وزنه إلى 250 كيلوغراماً، كما أنَّ لديه شعرٌ كثيفٌ حول العُنق وهو ما يميّزه على اللبؤة بالنظر بشكلٍ واضحٍ، وهو يعيش في الغابات والسهول، وقد قلّت أعداد الأسود فلم يبقَ منها سوى القليل تعيش في جنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا، وفي ولاية غوجرات شمال غرب الهند، ولكنّها كانت تُعتبر قديماً من أكثر الحيوانات الثديات انتشاراً على سطح الأرض، وقد وضعت بعض المحميّات والمنَّظمات العالميّة القائِمة على حماية الحيوان بعض الأسود في أقفاصٍ وهيأت الظروف المناسبة لها للتكاثر.


يعيش الأسد في جماعاتٍ مكوَّنةٍ من مجموعةٍ من الذكورِ والإناثِ والأطفالِ، ولكن ما يُلفِت في طبيعة الأسد أنّه عندما يسيطر أسدٌ جديدٌ على مجموعةٍ معيّنة ويقضي على الأسد السابق فإنه في الغالِب يقتل الأشبال الموجودة، وعندما تسيطر مجموعة معيّنة على منطقةٍ ما فإن الاصطياد فيها للحيوانات يُعتبر ممنوعاً لمسافةٍ لا يقل قطرها عن 40 كم، وتنشر الذكور البول والرائحة على الشجيرات لتعرِّف القادم بأنّ هذه المنطقة مأهولةٌ وممنوعٌ الاقتراب منها.


إنّ الأسد واللبؤة من أكثر الرّموز التي انتشرت على مر العُصور للقوّة والسُّرعة في اصطياد الفرائِس، ويظهر ذلك واضحاً من الأحافير والرسومات على الجدران الأثريّة.


أسماء الأسد

للأسد في اللغة العربيّة خمسمئة اسم وصفة كما ذكر ابن خالويه، ومن أشهرها السبع، والليث، والهزبر، والورد، والضرغام، وأسامة، ويُطلق على صوت الأسد العالي المدوّي المخيف الزئير.


مواصفات الأسد

امتاز جسم الأسد بالقوّة والسرعة العالية، كما أنَّ لديه أطرافاً أماميّة قويّة جداً تساعدُه على الانقضاض بسهولةٍ على الفريسة، كما أنَّ لديه كفوفاً ضخمةً ومخالب معكوفةً تساعدُه على تثبيت الفريسة عند طرحها أرضاً، وهذه المخالِب حادة جداً، ولكن يمكن للأسد أن يدخلها إلى كفوفه عند عدم استخدامها مما يحافظ على قوتها وحدّتها.