أكبر بلد عربي مساحة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٣ ، ٢١ يناير ٢٠١٩
أكبر بلد عربي مساحة

الجزائر أكبر بلد عربي مساحة

تعد الجزائر أكبر دولة في العالم العربي،[١]وأكبر دولة في قارة أفريقيا، كما تحتل المرتبة العاشرة عالمياً كأكبر دولة في العالم من حيث المساحة،[٢]وتبلغ مساحتها حوالي 2.38 مليون كم2، وهي تقع في شمال قارة أفريقيا، ويبلغ متوسط طول ساحلها حوالي 998 كم، وتشكل الصحراء حوالي 90% من البلاد.[١]


تمتلك الجزائر حدوداً مع ليبيا، ومالي، وموريتانيا، والمغرب، والنيجر، وتونس، والصحراء الغربية، ويتميز مناخ الجزائر بأنه معتدل، رطب شتاءً، وحار جاف صيفاً على طول الساحل،[٣]، وقد حازت الجزائر على استقلالها من فرنسا سنة 1962م،[٢]وتصدّر الجزائر كميات كبيرة من الغاز الطبيعي إلى أوروبا، بسبب مخزونها الكبير من النفط والغاز.[٢]


سكان الجزائر

بلغ عدد سكان الجزائر بناءً على إحصائيات عام 2018م حوالي 41.657.488 نسمة، ويشكل العرب البربر حوالي 99% منهم، بينما يشكل الأوروبيون أقل من 1%، وتعد اللغة العربية بأنها اللغة الرسمية بالإضافة إلى اللغة الأمازيغية، وتعد اللغة الفرنسية لغة مشتركة، وتعد الديانة الإسلامية الديانة الرسمية في البلاد ويشكل المسلمون أغلبية السكان بنسبة 99%.[٣]


أجمل المدن الجزائرية

تضم الجزائر العديد من المدن الجميلة، ومنها ما يأتي:[٤]

  • عنابة: تُعدّ مدينة عنابة من أجمل مدن الجزائر، وتتميز بهندستها المعمارية الرائعة، وإطلالتها البحرية الجميلة، ورمالها البيضاء، وأراضيها الزراعية الخصبة، ومياهها العذبة.
  • تلمسان: وهي مدينة ذات تاريخ غني وثقافات متنوعة، وتتميز بمهندستها المعمارية، كما تُعدّ المنسوجات والحرف فيها أمثلةً على التراث البربري والتراث العربي الأندلسي.
  • قسنطينة: وهي مدينة جزائرية تقع في شمال البلاد، وتتمتع بأهمية ثقافية، وسياسية، واقتصادية كبيرة.
  • غرداية: تُعدّ واحدةً من المدن الخمسة المبنية على قمة التلال، وقد بُنيت منذ حوالي ألف سنة في وادي ميزاب، وتُعدّ المدينة مركزاً رئيسياً لإنتاج التمور، ولصناعة الملابس والسجاد.


المراجع

  1. ^ أ ب Miklos Mattyasovszky (28-3-2018), "The Largest Countries In The World"، www.worldatlas.com, Retrieved 15-1-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت Joyce Chepkemoi (21-11-2018), "The Largest Countries In Africa By Land Area"، www.worldatlas.com, Retrieved 15-1-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "the world factbook", www.cia.gov, Retrieved 15-1-2019. Edited.
  4. Rebecca Wilkinson (5-12-2016), "The 10 Most Beautiful Towns In Algeria"، www.theculturetrip.com, Retrieved 15-1-2019. Edited.