أكلات تزيد المناعة

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٥ ، ٨ يونيو ٢٠١٦
أكلات تزيد المناعة

مناعة الجسم

النظام الغذائي الذي يتّبعه الشخص يلعبُ دوراً رئيسياً في التعزيز من قوة الجهاز المناعي، إذ تتمثّلُ وظيفة هذا الجهاز في المحافظة على صحّة الجسم، من خلال محاربة الكائناتِ الحيّةِ الدقيقةِ المسببة للأمراض، ولكن في بعض الأحيان تتمكّنُ جرثومةٌ من اختراق نظام الجسم الدفاعي، وتتسبّبُ في الإصابةِ بالمرض، ومن أهم الأمور التي تُساعد على تقوية الجهاز المناعي لدى الإنسان تناول الأطعمةِ المفيدةِ والصحيّة.


الأكلات التي تزيد المناعة

  • حساء الدجاج: حساء الدجاج يُعتبر واحداً من أقدم العلاجات التي تُداوي نزلات البرد، والإنفلونزا، وتكمنُ فعاليّتها في ترطيب الجسم، ورفع حرارته خلال أيام الشتاء الباردة، ويحتوي أيضاً على الكثيرِ من القيمةِ الغذائيّة لوجود الخُضار، ولحم الدجاج.
  • الثوم المشوي: يحتوي الثوم على مركّباتٍ كبريتيّةٍ مثل الأليسين، التي تُعزّز من قوة جهاز المناعة، ويُمكن تناول الثوم طازجاً بعدَ تقطيعه إلى أربعِ أو خمسِ قطعٍ صغيرة، ثمَّ بلعها.
  • اللبن الرائب: وفقاً لخبراء التغذيّة إن سبعين إلى ثمانين بالمئة من الجهاز المناعي توجدُ في الجهاز الهضمي، وعندما يحدثُ عدم التوازن البكتيري في الأمعاء يصاب المرء بالمرض بسرعة، لذا يُنصح بتناول اللبن الذي يحتوي بشكلٍ طبيعيٍ على البكتيريا النافعةِ للجسم.
  • السبانخ المسلوق: السبانخ غنيةٌ بحامض الفوليك، الذي يُساعد على إصلاح الخلايا، وتحتوي أيضاً على كميّة عاليةٍ من الفيتامين ج، وعلاوةً على ذلك يحتوي كوبٌ من السبانخ المطبوخةُ على البوتاسيوم أكثر من الموجودِ في الموز، وتُعتبرُ من أهم المصادر الغذائيّة التي توفّر المغنيسيوم والبوتاسيوم اللذين يُساعدانِ بشكلٍ كبيرٍ على المحافظةِ على مستويات الطاقة والتوازن في الجسم، ويُنصحُ بتناول السبانخ من مرتين إلى ثلاث مرّاتٍ في الأسبوع.
  • البروكلي: يُعتبر البروكلي من الخضراوات التي تُساعُد على التخلّصِ من السموم الموجودةِ في الجسمِ بشكلٍ طبيعيّ، وتُساعد بشكلٍ كبيرٍ على التعزيز من قوة الجهاز المناعي، والحفاظِ على التوازن في الجسم، ويحتوي أيضاً على أحماضٍ أمينيّةٍ تُساعد على جعل الخلايا تعملُ بشكلٍ طبيعيٍ وتُعزّز من صحة بطانة الأمعاء، ويُفضل تناول البروكلي مطبوخاً على البخار، أو مسلوقاً لمدّةٍ قصيرةٍ من الزمن.
  • المحار: المحار من الأطعمة الصحيّة التي تُساعد على تعزيز قوة الجهازِ المناعي؛ لأنّهُ يحتوي على كميّةٍ عالية من الزنك، ويرفعُ أيضاً من هرمون التستوستيرون عند الرجال، كما أنّهُ يُحافظُ على حرارة الجسم الطبيعية، ويمنعه من الشعور بالبرد الشديد.
  • الفطر الطازج: يُعتبر الفطر واحداً من بينِ الأطعمة القليلة التي تحتوي على الفيتامين د بشكلٍ طبيعي، وهو فيتامينٌ ضروريٌ جداً لصحة الإنسان، وهو مصدرٌ رئيسيٌ للحصول على الزنك، بالإضافةِ إلى ذلك يحتوي على عناصرَ فعّالةٍ تقتل الفيروساتِ والبكتيريا في الجسم، مما يُساعد على التعزيز من قوة الجهاز المناعي.