ألعاب ذكاء صينية

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٢٤ ، ٩ يوليو ٢٠٢٠
ألعاب ذكاء صينية

ألعاب الذكاء

يشير الذكاء إلى قدرة الإنسان على التعلم واستخدام المنطق والإدراك وغيرها من النشاطات العقلية، كما أنه يشير أيضاً إلى قدرة الإنسان على التعامل مع المواقف الجديدة وغير المألوفة، وألعاب الذكاء هي ألعاب تتضمن ممارسة إيجاد حلول لمشاكل غير واضحة عن طريق اللعب، مما يعني أنها تمارين دماغية وعقلية مصممة تحت ستار اللعب، فهي توفر الاستمتاع والتسلية لمستخدميها ولكنها في الوقت ذاته تنشط الدماغ والعقل وتمرنهما بطريقة معينة، وهي تعتبر إحدى الطرق الإبداعية التي تعزز الإمكانيات المعرفية للإنسان، كما أن الاستخدام الصحيح لها وبشروط معينة قد يساعد على رفع مستوى ذكاء الإنسان.[١]


ألعاب ذكاء صينية

هناك العديد من الألعاب الصينية التي تنشط الذاكرة وترفع من مستوى الذكاء، ومنها:

لعبة الشطرنج الصيني

وهي لعبة صينية قديمة جداً إلا أن العديد من الناس ما زالوا يلعبونها، وتتكون من لوح شطرنج خشبي كبير، توضع عليه قطع دائرية الشكل ومنقوش عليها الأحرف الصينية وباستخدام اللونين الأحمر والأسود أو ألوان مختلفة، وتختلف مسميات هذه القطع والشخصيات التي ترمز إليها ولكنها تمتلك نفس القوة وتقوم بنفس الدور في اللعبة، ويمكن لشخصين التنافس في هذه اللعبة، ويمكن اتباع بعض الإرشادات التالية للمساعدة في لعبها:[٢]

  • يبدأ اللعب في المسابقات والبطولات بتحريك القطع الحمراء أو السوداء، والهدف من هذه اللعبة هو القبض على الملك، وقد يتحقق هذا الهدف عن طريق ما يعرف بـ (كش ملك)؛ حين يتعرض الملك للهجوم وليس لديه وسيلة للهرب، أو عن طريق الجمود؛ حين لا يوجد إمكانية لتحريك القطعة بطريقة آمنة.
  • ترتب قطع الشطرنج الحمراء بشكل مناظر ومماثل للقطع السوداء على لوح الشطرنج.
  • تحرك قطع الشطرنج على نقاط خطوط متقاطعة مع بعضها.
  • تحرك قطعة الحاكم أو الجنرال مسافة واحدة في كل مرة، وفي إحدى الاتجاهات الأربعة، وهذه القطعة محصورة بين النقاط التسعة المحيطة بها.
  • تحرك قطعة المستشار مسافة واحدة في كل مرة وباتجاه قطري، وهذه القطعة محصورة أيضاً بين النقاط التسعة المحيطة بها.
  • تحرك قطعة الوزير مسافتين في كل مرة وباتجاه قطري فقط، ولا يسمح لهذه القطعة بعبور منطقة (النهر)؛ وهي المنطقة المتداخلة بين جانبي اللوحة.
  • تنتقل قطعة الحصان في كل مرة مسافتين؛ واحدة باتجاه طول الخط الأفقي/العمودي، وواحدة بالاتجاه القطري.
  • يمكن لقطعة العربة التحرك في أي اتجاه، عمودياً كان أم أفقياً، وبعدد غير محدد من المسافات إلى حين التقائها بقطعة أخرى أو وصولها لحفة لوح الشطرنج.
  • تتحرك قطعة المنجنيق بنفس طريقة حركة قطعة العربة، ولكن لها شروط معينة تجعلها القطعة الأكثر غرابة بين القطع الأخرى.
  • تتقدم قطعة الجندي القديم خطوة واحدة للأمام في كل خطوة، وبعد عبور منطقة النهر قد تنتقل القطعة يميناً أو يساراً، ولكن لا يمكنها الرجوع للوراء أبداً.


لعبة القطع الخشبية

تتكون اللعبة من علبة خشبية تترتب فيها القطع الخشبية ذات القياسات والأبعاد المختلفة، ويمكن التحكم بمستوى سهولتها وصعوبتها من خلال تغيير مكان الحاجز الخشبي الفاصل، والذي يمثل حجم الشكل النهائي المطلوب، ويمكن اتباع بعض الإرشادات التالية للمساعدة في لعبها:[٣]

  • يرمز للصفوف الموجودة في العلبة بالأرقام، وكلما زادت الصفوف كلما ازداد حجم الشكل وكلما زادت صعوبة ترتيب القطع، وتكون اللعبة في أسهل مستوياتها حينما تضم ثلاثة صفوف فقط، وتكون في أصعب مستوياتها حينما يرفع الحاجز الخشبي ويكون الحجم النهائي هو حجم العلبة الكلي.
  • يمكن أيضاً استخدام القطع الخشبية بعيداً عن العلبة الخشبية لتصميم نماذج ثنائية وثلاثية الأبعاد وخاصة في الإصدارات الحديثة من اللعبة، كما يمكن الاستعانة بالكتيب التوضيحي المرفق مع اللعبة لاحتوائه على الأمثلة البسيطة الموضحة فيه، كما يمكن تطبيق عدد لا محدود من التصاميم المختلفة.
  • يمكن أن يتنافس شخصين في عملية ترتيب القطع داخل العلبة، وذلك من خلال وضع الحاجز الخشبي في منتصف العلبة تماماً، والتناوب على فرصة استخدام أحد القطع الخشبية في كل مرة، وبالتالي يكون الفائز هو من ينهي تصميم الشكل أولاً.


لعبة التسع حلقات

وتسمى أيضاً لغز الحلقات الصينية، وهي واحدة من أصعب الألغاز الصينية، وتتكون اللعبة من حلقة طويلة بمقبض معدني من طرف واحد، تتشابك بهذه الحلقة الطويلة تسع حلقات صغيرة، والهدف من اللعبة هو فصل الحلقة الطويلة من بين التسع حلقات الصغيرة ويمكن اتباع بعض الإرشادات التالية للمساعدة في لعبها:[٤]

  • يعتمد حل لغز الحلقات التسعة على أنه في كل حركة توجد حلقتان بالضبط يمكن إزالتهما أو وضعهما على المقبض.
  • يعتمد حل لغز الحلقات التسعة على قاعدتين؛ حيث تشير القاعدة الأولى إلى أنه يمكن دائماً إزالة الحلقة الأولى أو وضعها على المقبض.
  • تشير القاعدة الثانية إلى أن الحلقة الأخرى والوحيدة التي يمكن إزالتها أو وضعها على المقبض هي الحلقة التي تأتي مباشرةً بعد (الحلقة الرئيسية)؛ وهي الحلقة الأولى الموجودة على المقبض.
  • يكرر تنفيذ هذه الخطوات بترتيب مختلف وصولاً للنتيجة النهائية، وعدد الخطوات اللازمة لحل هذا اللغز هو 341 خطوة.


لعبة ما جونغ

وهي لعبة صينية تعتمد على التخطيط والتنظيم، وتهدف إلى تكوين أربع تجمعات وثنائي واحد للوصول إلى ما يعرف بالجونغ، وتلعب باستخدام القطع الرخامية، وهنالك عدة طرق للعب هذه اللعبة، لذلك فإن قواعدها ليست نهائية، بل تعتمد على القواعد التي يرغب باختيارها اللاعبون الآخرون في المجموعة، ويمكن اتباع بعض الإرشادات التالية للمساعدة في لعبها:[٥]

  • تستخدم ثلاثة مجموعات من القطع في الجزء الرئيسي من اللعبة، وهي مجموعة النقاط أو الدوائر ومجوعة الأحرف الصينية ومجموعة من الخيزران.
  • تحتوي كل مجموعة من القطع على أربع مجموعات متماثلة، وتستخدم القطع المتشابهة في تكوين مجموعة من ثلاثة أو أربعة قطع متشابهة.
  • يمكن استخدام قطع إضافية التي تكون على شكل رسومات تمثل الزهور أو الفصول الأربعة، وفي حال وجود أربع فراغات لا يتواجد فيها أي نوع من القطع يمكن أن تستخدم الفراغات كجوكر.
  • ترمى أحجار النرد لمعرفة من سيقع عليه الاختيار للبدء أولاً، ويكون اللاعب الأول هو من يسجل أعلى رقمين حين رميه لحجري النرد.
  • توضع جميع القطع في منتصف الطاولة وتقلب على وجهها الآخر، وتمزج وتختلط ببعضها البعض، ويحدد الفترة الكافية للخلط الشخص الذي وقع عليه الاختيار بالبدء أولاً.
  • يحدد هذا الشخص عدد من القطع ومقدارها 13 قطعة لكل شخص في المجموعة، وتوضع القطع الزائدة عن الحاجة في منتصف الطاولة، حيث سيتم السحب منها خلال فترة اللعب، وأمام كل لاعب تصطف القطع المحددة له.
  • يسحب أول لاعب قطعة من مجموعة القطع في المنتصف، إذا أراد الاحتفاظ بها عليه التخلي عن قطعة أخرى بالمقابل، وإذا لم يرد الاحتفاظ بها يعيدها إلى مكانها، وتتكرر العملية مع اللاعب الموجود على يمينه، وتستمر هذه الخطوات في كل جولة.
  • ينبه اللاعبين عند اقتراب أحدهم من الفوز، وعند اكتمال أربع مجموعات وثنائي واحد من القطع عند أحد اللاعبين فهذا يعني فوزه، وتقال كلمة (جونج) حين فوز أحدهم وتظهر القطع للبقية.


المراجع

  1. Martin Luenendonk (3-6-2017), "How to Boost Your Intelligence with Intelligence Games"، www.cleverism.com, Retrieved 29-6-2020. Edited.
  2. "How to Play Chinese Chess Xiangqi", ancientchess.com, Retrieved 29-6-2020. Edited.
  3. Jenny (15-10-2013), "Katamino ~ a game for everyone by Gigamic"، www.thebrickcastle.com, Retrieved 30-6-2020. Edited.
  4. "Chinese Nine Linked Rings Puzzle", www.chinesepuzzles.org, Retrieved 30-6-2020. Edited.
  5. wikiHow Staff (26-6-2020), "How to Play Mahjong"، www.wikihow.com, Retrieved 30-6-2020. Edited.