أمراض الغدد

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٣٥ ، ٧ أبريل ٢٠١٩
أمراض الغدد

أمراض الغدّة الكظريّة

نذكر من أمراض الغدّة الكظريّة (بالإنجليزية: Adrenal gland) ما يأتي:

  • قصور الكظر: (بالإنجليزية: Adrenal insufficiency) والذي يُسمّى مرض أديسون (بالإنجليزية: Addison's disease)، ويحدث بسبب عدم إنتاج الغدّة الكظريّة لكميّة كافيّة من هرمون الكورتيزول (بالإنجليزية: Cortisol)، وأحياناً بسبب عدم إفراز هرمون الألدوستيرون (بالإنجليزية: Aldosterone)، ممّا يؤدّي إلى ظهور العديد من الأعراض والعلامات مثل: فقدان الوزن، وضعْف العضلات، والإعياء، وانخفاض ضغط الدّم، وربّما يُسبّب أحياناً اغمقاق لون الجلد.[١]
  • متلازمة كوشينغ: تتمثّل متلازمة كوشينغ (بالإنجليزيّة: Cushing’s Syndrome) بارتفاع مستوى هرمون الكورتيزول (بالإنجليزية: Cortisol) في الدّم، وذلك بسبب زيادة إفراز الهرمون المنشط لقشرة الكظرية (بالإنجليزية: Adrenocorticotropic hormone) من الغدّة النّخاميّة (بالإنجليزية: Pituitary gland)، ممّا يزيد من نشاط الغدّة الكظريّة وإفرازها لهرمون الكورتيزول، ومن الأعراض والعلامات التي تظهر عند الإصابة بالمرض؛ حَبّ الشباب، وارتفاع سكر الجلوكوز (بالإنجليزية: Glucose) في الدّم، وارتفاع ضغط الدّم، وتجمّع الدّهون في الجهة الخَلفيّة للرقبة، ونمو كثيف للشعر.[٢]


أمراض الغدّة النخاميّة

نذكر من أمراض الغدّة النّخاميّة ما يأتي:

  • قصور النّخاميّة: (بالإنجليزية: Hypopituitarism) يحدث قصور النّخاميّة عندما لا تُنتج الغدّة النّخاميّة كميّة كافية من هرموناتها، وتُفرز الغدّة النُخاميّة العديد من الهرمونات ومنها: هرمون النّمو (بالإنجليزية: Growth hormone) وهرمون الحليب (بالإنجليزية: Prolactin)، ومن جهةٍ أخرى هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدّي إلى قصور النّخاميّة ومنها: وجود ورم في الغدّة النّخاميّة وهو أشهر الأسباب التي تؤدّي إلى المرض، ووجود ورم في الدّماغ، والتعرض لإصابة في الرأس، ومن الجدير بالذّكر أنّ أعراض قصور النّخاميّة تعتمد على الهرمون الذي قلّ إنتاجه، فمثلاً عند نقصان هرمون النّمو يؤدّي ذلك إلى قِصر القامة عند الأطفال.[٣]
  • فرْط النخاميّة: (بالإنجليزبة: Hyperpituitarism) ويتمثّل فرط النّخاميّة بزيادة إفراز هرمونات الغدّة النّخاميّة، ممّا يُسبب العديد من الأعراض والعلامات مثل: أعراض مرض كوشينغ، وضخامة الأطراف (بالإنجليزية: Acromegaly)، وغيرها من الأعراض.[٤]


أمراض الغدّة الدّرقيّة

هناك العديد من الأمراض التي قد تُصيب الغدّة الدّرقيّة (بالإنجليزية: Thyroid)، نذكر منها ما يأتي:[٥]

  • فرط الدّرقيّة: (بالإنجليزيّة: Hyperthyroidism)، هو إفراز الغدّة الدّرقيّة لكميّة كبيرة من هرموناتها، الأمر الذي قد يؤدّي إلى الشعور بأعراض وعلامات عديدة ومنها: ترقق الجلد، والتّهيّج، وزيادة التّعرّق، وضعْف في الشّعر والأظافر، وفقدان للوزن، والأرق، ومشاكل في النّوم.
  • قصور الدّرقيّة: (بالإنجليزيّة: Hypothyroidism) والمُتمثّل بإفراز الغدّة الدّرقيّة لكميّة غير كافية من هرموناتها، ويُسبب ذلك شعوراً بأعراض وعلامات منها: الإعياء، وزيادة الحساسيّة للبرد، وجفاف الجلد، ومشاكل في الذّاكرة، وزيادة في الوزن، والإمساك.
  • الدُّرَاق الجُحوظي: (بالإنجليزيّة: Graves’ disease) وهو من أمراض المناعة الذاتيّة، حيث يُهاجم جهاز المناعة الغدّة الدرقّية بالخطأ، مُسببّاً بذلك زيادة في إفراز الغدّة الدّرقيّة لهرموناتها المُنظِّمة لعمليات الأيض (بالإنجليزية: Metabolism) في الجسم، ومن أعراض وعلامات المرض العيون المنتفخة ومشاكل في الرؤية.
  • داء هاشيموتو: (بالإنجليزيّة: Hashimoto’s disease) والذي يُسمّى أيضاً التهاب الغدة الدرقية المُزمن (بالإنجليزية: Chronic lymphocytic thyroiditis).
  • تضخّم الغدّة الدّرقيّة: (بالإنجليزيّة: Goiter) وهو تضخّم غير سرطاني للغدّة الدّرقيّة، ومن أشهر أسبابه نقص اليود.
  • أمراض أخرى: مثل: العُقيدات الدّرقيّة (بالإنجليزيّة: Thyroid nodules) وسرطان الغدّة الدّرقيّة (بالإنجليزيّة: Thyroid Cancer).


أمراض الغدد الأخرى

نذكر من أمراض الغدد الأخرى ما يأتي:[٦][٧]

  • أمراض غدّة الجار الدّرقيّة (بالإنجليزية: Parathyroid Gland)، نذكر منها ما يأتي:
    • فرط كالسيوم الدّم (بالإنجليزيّة: Hypercalcemia) ومن أشهر أسبابه الإصابة بفرط نشاط جارات الدرقية الأولي (بالإنجليزيّة: Primary Hyperparathyroidism).
    • نقص كالسيوم الدّم (بالإنجليزيّة: Hypocalcemia).
    • قصور جارات الدرقية (بالإنجليزيّة: Hypoparathyroidism) وقصور جارات الدّرق الكاذب (بالإنجليزيّة: Pseudohypoparathyroidism).
    • سرطان غدّة جارات الدّرقيّة.
  • البلوغ المبكر (بالانجليزية: Precocious puberty)، ومتلازمة تكيّس المبايض (بالإنجليزية: Polycystic ovary syndrome)، وتكون الأورام الصماوية المتعددة (بالإنجليزية: Multiple endocrine neoplasia) النوع الأول والثاني، وهو من الأمراض الجينيّة النّادرة الذي ينتقل من الآباء إلى الأبناء، ويُسبّب ورماً في الغدّة الدّرقيّة، وغدّة جارة الدّرقيّة، والغدّة الكظريّة، مما يؤدّي إلى زيادة إفراز الهرمونات.


المراجع

  1. "Addison's Disease", www.medicinenet.com, Retrieved 21-3-2019. Edited.
  2. Nicole Galan (25-6-2018), "Cushing's Syndrome: Symptoms, Diagnosis, and Treatments"، www.verywellhealth.com, Retrieved 21-3-2019. Edited.
  3. Gretchen Holm (26-7-2017), "Underactive Pituitary Gland (Hypopituitarism)"، www.healthline.com, Retrieved 21-3-2019. Edited.
  4. Diana K. Wells (13-11-2017), "Hyperpituitarism"، www.healthline.com, Retrieved 21-3-2019. Edited.
  5. Ryan Wallace and Tricia Kinman (27-7-2017), "6 Common Thyroid Disorders & Problems"، www.healthline.com, Retrieved 3-4-2019. Edited.
  6. "Parathyroid Disease", www.my.clevelandclinic.org, Retrieved 3-4-2019. Edited.
  7. Michael Dansinger (15-8-2017), "Endocrine Disorders"، www.webmd.com, Retrieved 3-4-2019. Edited.