أنواع الحطب

كتابة - آخر تحديث: ١١:٣٣ ، ٤ أكتوبر ٢٠١٨
أنواع الحطب

أنواع الحطب

توجد عدّة أنواع للحطب، وتتفاوت في سُرعة الاحتراق والجودة، ومُدّة الاشتعال، ومنها ما يأتي:[١]

  • خشب الدردار: يحترق خشب الدردار بسهولة، وعلى درجة حرارة متوّسطة إلى عالية، وهو يُصدر القليل من الشرر والدخان، ويتم تقسيمه بسهولة ويُعتبر مُمتازاً.
  • خشب البتولا: يحترق بشكل جيّد على درجات حرارة مُتوسّطة أو عالية، ولا يبعث الكثير من الدخان رغم أنّه يطلق الشرر، وينقسم بسهولة.
  • خشب البلوط: يحترق بدرجة حرارة عالية، ومن الصعب تقسيمه، لكن حرارته عالية ولا ينتج عنه الكثير من الدخان والشرر، وهو نوع مُمتاز من الحطب.
  • خشب القيقب: يحترق بسهولة بدرجات حرارة مُتوسّطة، ويسهل تقسيمه، ولا يُنتج الكثير من الشرر والدخان.
  • خشب الكستناء: وهو نوع سيء من الحطب، ويُنتج الكثير من الشرر، وكميّةً لا بأس بها من الدخان.
  • خشب الجوز: يحترق هذا النوع على درجات حرارة مُتوسّطة، ولا يُنتج الكثير من الدخان والشرر.


الحطب الصلب والحطب اللين

يُقصد بالحطب الصلب الحطب الأكثر كثافةً وصلابةً، وعادة يستغرق وقتاً أطول للاشتعال، ويحترق ببُطء، ممّا يوفّر حرارةً ودفئاً لمُدّة أطول، ومن أنواعه القيقب، والزعرور، والكرز، والبلوط، والجوز، أمّا الحطب الليّن فيُقصد به الحطب الذي يشتعل بسُرعة ولا يستمرّ طويلاً بسبب قلّة كثافته، ويُستخدم مع الحطب الصلب كمُساعد على الاشتعال، ولا يصلح لتدفئة المنزل لفترات طويلة إذا تم استخدامه لوحده، ومن أنواعه خشب الصنوبر.[٢]


الحطب الأخضر والحطب المخزن

يُعرف الحطب الأخضر بأنّه ذلك الحطب الذي يحتوي على نسبة رطوبة تزيد عن 50%، وكُل شجرة تم قطعها تُعدّ خضراء لمدّة اثني عشر شهراً، حيث إنّ نسبة الرطوبة في هذه الأشجار تُقلّل من فعاليّة الحرق والاشتعال، ولا تنتُج عنها نسبة الحرارة المطلوبة، وذلك بسبب كميّة البُخار المُتصاعد منها، ويُمكن الاستدلال على الخشب الأخضر ببعض العلامات منها ثقل الخشب، واللون الموحّد، واللحاء السليم، والرائحة القويّة، أمّا الحطب المُخزن، فيحتوي على نسبة رطوبة أقل من 40%، ممّا يجعله يشتعل بسهولة وفعاليّة أكبر، ومن علاماته فقدان لونه، وجود الشقوق، عدم وجود لحاء، وعدم وجود رائحة، أو أيّ تعفن.[٣]


المراجع

  1. Department of Consumer Protection, "Types of Firewood"، portal.ct.gov, Retrieved 4-10-2018. Edited.
  2. Jennifer Poindexter, "22 of the Best Firewood Choices You Can Burn This Winter"، morningchores.com, Retrieved 30-9-2018. Edited.
  3. "Types of Firewood", www.lifirewood.com, Retrieved 30-9-2018. Edited.
268 مشاهدة