ما هو أفضل أنواع الخشب لغرف النوم

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٨ ، ١٣ يوليو ٢٠٢٠
ما هو أفضل أنواع الخشب لغرف النوم

الأثاث الخشبي

يدخل الخشب بأنواعه المختلفة في صناعة الأشكال المتنوعة من أثاث المنزل؛ مثل الطاولات، والكراسي، والخزائن، وحتى بعض أنماط الديكورات، مما يعطي المنزل المنظر الجميل والجذاب، كما ويُشعر الأفراد المتواجدين بالمكان بالدفء وبالأجواء العائلية المحببة، وقد يمنحهم إحساساً وكأنّهم متواجدين في الأماكن الطبيعية، وبالإضافة للتأثير العاطفي والنفسي الذي يتركه على الأفراد يوجد له العديد من المميزات التي تجعله من الأفضل في صناعة الأثاث؛ فهو يجعله قوي ومتين، ويدوم لمدّة طويلة إذا ما تمت صناعته باتقان والمحافظة عليه.[١]


أفضل أنواع الخشب لغرف النوم

يمكن استخدام أغلب أنواع الأخشاب في صناعة أثاث غرفة النوم، ولكن يجب الانتباه لبعض المزايا والخصائص عند الاختيار، مثل الصلابة، واللون، والنسيج، والتكلفة، وفيما يلي أفضل الأنواع:[٢][٣]

خشب الماهوجني

يعد خشب الماهوجني من أكثر أنواع الخشب شهرة وشعبية في صناعة الأثاث، ويصنع من أشجار الماهوجني الاستوائية والصلبة، ويمتاز بأنه خالٍ من الفراغات والتجاويف تقريباً، وبمتانته وصلابته الكبيرة، ولونه بني مُحمّر ويُصبح غامقاً مع مرور الوقت، ويعد من الأخشاب الثقيلة.


خشب الجوز

يتم صنع خشب الجوز من أشجار الجوز، ومن ميزاته أنّه قوي وصلب ومقاوم للصدمات، ويُفضّله الأفراد بسبب ألوانه الغنية؛ فهو مزيج من اللون البني الفاتح والبني الداكن مع خطوط بنيّة غامقة، وبوجود قشرة داخليّة منه لونها رمادي مائل للأبيض، ويعد من الأخشاب الخفيفة.


خشب البلوط الأحمر

يتم صنع خشب البلوط الأحمر من أشجار البلوط المتنوعة والمتواجدة في نصف الكرة الأرضية الشمالي، ويمتاز بأنّه مقاوم للعفن الفطري، ولونه الأحمر الخفيف المائل للأشقر، ويُعد من الأخشاب الصلبة والثقيلة.


خشب البتولا

يتم صنع خشب البتولا من أشجار البتولا التي تنتشر في نصف الكرة الأرضية الشمالي، ويُفضلّه الأفراد لسهولة توافره، وقلة تكلفته، وصلابته وثباته، ولونه البني الفاتح المُحمّر، ويمتلك قشرة داخليّة باللون الأبيض، ويُعد من الأخشاب متوسطة الوزن.


خشب القيقب

يتم صنع خشب القيقب من أشجار القيقب التي تتواجد بكثرة في آسيا، ويمتاز بسهولة تنظيفه، وقوّته ومتانته، إذ أنّه ليس من السهل حصول الشقوق به، ولونه البني المُحمّر الغامق، ويمتلك قشرة داخليّة منه باللون الأبيض الكريمي أو المُحمّر، ويعد من الأخشاب متوسطة الصلابة.


خشب الكرز

يتم صنع خشب الكرز من أشجار الكرز، ويمتاز بنعموته وألوانه الغنية، فهو يتوافر باللون البني الفاتح المائل للوردي، ويتحول لونه للبني المُحمّر الغامق مع مرور الوقت، ويستخدم بكثرة في صناعة التصاميم التي تحتوي على منحنيات، ويُعد من الأخشاب القاسيّة ومتوسط الوزن.


خشب الزان

يتم صنع خشب الزان من أشجار الزان المتواجدة في أوروبا، وأمريكا الشمالية، وأسيل، ويمتاز بأنّه مقاوم للتآكل والصدمات، وبمرونته، وبلونه الوردي المائل من الخارج ومن الداخل إلى البني المُحمّر، كما أن القشرة الداخليّة منه تمتلك اللون الوردي الكريمي، ويعد من الأخشاب الثقيلة للغاية.


خشب الساج

يتم صنع خشب الساج من أشجار الساج الاستوائية والمتوافرة بكثرة في الهند وتايلاند، وهو من أقسى أنواع الخشب الطبيعية وأكثرها متانة، ويمتاز بمقاومته للتعفّن، ولكن تكلفته مرتفعة، ويتواجد باللون البني المائل للذهبي، ويُصبح لونه أغمق مع مرور الوقت، ويعد من الأخشاب الثقيلة.


خشب الورد

يتم صنع خشب الورد من أشجار الورد المُنتشرة في المناطق الاستوائية مثل الهند ومدغشقر، ويعتبر من الأخشاب التي من الصعب جداً العمل عليها وتشكيلها، ويمتاز بلونه البني المائل للذهبي أو البني المائل للأجواني مع خطوط من اللون البني الغامق، ويعد من الأخشاب الثقيلة والصلبة.


خشب الطقسوس

يتم صنع خشب الطقسوس من أشجار الطقسوس المتواجدة في جبال أوروبا، ويمتاز بمتانته وبمرونته الكبيرة وسهولة ثنيه وتشكيله، وبمقاومته للحشرات، ولونه البني المائل للبرتقالي، وملمسه الناعم والسلس، ويعد من الأخشاب متوسطة الوزن.


خشب الصنوبر

تُعد أنواع خشب الصنوبر جميعها من الأخشاب المرنية واللينة، ويتوافر خشب الصنوبر بأشكال وأنواع كثيرة مختلفة بحسب نوع شجر الصنوبر الذي يتم أخذ الخشب منها، ومن أشهرها:

  • خشب الصنوبر البرازيلي: يتم صنعه من أشجار الصنوبر البرازيلية المتواجدة في أمريكا الشمالية والجنوبية، ويمتاز بخلوه من الثقوب والفجوات، وبسهولة قصّه وتشكيله على الرغم من صلابته، ولونه البني الفاتح مع الخطوط الحمراء.
  • خشب الصنوبر الأبيض: يتم صنعه من أشجار الصنوبر البيضاء المتواجدة في شرق أمريكا الشمالية، ويمتاز بلونه البني المُحمّر الفاتح الذي قد يتحول للأصفر الذهبي إذا ما تعرض لأشعة الشمس، ويمتص الرطوبة بنسبة كبيرة.
  • الخشب العزيزي: يتم صنعه من أشجار الصنوبر المعروفة باسم (Pitch Pine) المتواجدة في شرق أمريكا الشمالية، ويمتاز بمقاومته للاحتراق، ومقاومته للتحلّل، وملمسه الناعم، ولونه البني المُحمّر، وقشرته الداخليّة البيضاء المائلة للصفار.


تنظيف الخشب

يجب أن يتم تنظيف خشب غرف النوم بانتظام وإزالة البقع عنه؛ حتى لا يتلف ولا يبهت لونه، ويمكن تنظيفه باتّباع الطرق التالية:[٤][٥]

  • تنظيف الخشب بمحلول مكّون من ثلاث ملاعق من الخل وكوب من الماء، ومن ثم ترطيب منشفة نظيفة بالمحلول ومسح الخشب بحركة دائرية، والحرص على تجفيف الخشب جيداً بعد الانتهاء، ومن الأفضل تجرّبة المحلول على منطقة مخفيّة من الخشب؛ للتأكد أنّه مناسب للاستخدام عليه، ويمكن إضافة القليل من الصابون للمحلول؛ للتقليل من رائحة الخل القوية.
  • إزالة بقع الماء والأكواب من خلال وضع معجون الأسنان الكريمي عليها وفركها بمنشفة ناعمة حتى تزول البقعة، أو باستخدام مزيج مكون من ملعقة كبيرة من صودا الخبز وملعقة كبيرة من معجون الأسنان للبقع الصعبة وفرك البقعة به حتى تزول، ومن ثم تجفيف الخشب جيداً.
  • إزالة بقع الحبر من خلال صنع معجون من ملعقة صودا الخبز وملعقة من الماء، ومن ثم وضعه على البقعة وفركها باستخدام منشفة ناعمة حتى تختفي البقعة، وأخيراً تجفيف الخشب.
  • تلميع الخشب القديم من خلال نقع كيسين من الشاي بالماء المغلي وتركه حتى يبرد، ومن ثم ترطيب قطعة قماش ناعمة بالشاي ومسح الخشب بها، أو من خلال صنع محلول يتكون من ربع كوب من عصير الليمون، وثُمن كوب من زيت بذور الكتان، وثُمن كوب من الخل النقي، ومن ثم مسح الخشب به وتجفيفه جيداً بعد الانتهاء من تلميعه، ويُفضّل تجرّبة المحلول على منطقة مخفيّة للتأكّد من فعاليته، ويجب تجنب تلميع الخشب أكثر من مرتين سنوياً حتى لا يتلف.


المراجع

  1. "FIVE ADVANTAGES OF WOODEN FURNITURE", www.makeitwood.org, Retrieved 01-07-2020. Edited.
  2. "A Guide to Furniture Woods", home.howstuffworks.com, Retrieved 01-07-2020. Edited.
  3. Ben (24-09-2019), "Types of Wood: Guide to Choose the Best for Your Furniture"، www.octaneseating.com, Retrieved 01-07-2020. Edited.
  4. "How to Clean Wood Furniture", www.diynetwork.com, Retrieved 01-07-2020. Edited.
  5. Dario Ragnolo (08-06-2020), "How to Clean Wood Furniture with Vinegar"، www.wikihow.com, Retrieved 01-07-2020. Edited.
53 مشاهدة