أنواع الذهب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٧ ، ١٤ فبراير ٢٠١٦
أنواع الذهب

الذهب

عُرف الذهب واشتهر منذ القدم، فقد عرفته معظم الحضارات القديمة، وقامت على تجارته مثل: الحضارة اليابانية، و حضارة الفرس، وحتى يومنا هذا ما زال للذهب قيمةٌ عندنا، بحيث يكتنز المعظم منا الذهب كمدخرٍ لوقت الحاجة، وليس فقط للزينة لعدةِ أسبابٍ جعلته مهماً عند معظم الشعوب، وأول هذه الأساب أن سعر الذهب غالباً ما يزداد مع مرور الوقت.


وكذلك فإنّ الذهب لا يتلف مع مرور الزمن ولا يتأثر بعوامل البيئة، ومن يملك ذهباً فإنه يملك ثروةً، وبالرغم من أن مادة الذهب الخام هي مادة واحدة ولا تختلف من بلدٍ لآخر، إلا أن طريقة تصنيعه ونسبة العناصر التي تحويها المادة المصنعة هي التي تختلف من بلدٍ لآخر.


أنواع الذهب

من حيث العيار

وجاء هذا التصنيف حسب نسبة الذهب لكل كيلو وهي كالتالي:

  • الذهب عيار 24: وهو أجود أنواع الذهب وأغلاها، حيث إن نسبة الذهب فيه هي 99%، ويُضاف إليه عنصرٌ آخر، قد يكون النحاس، أو الفضة، أو الزئبق، وذلك بنسبة 1%.
  • الذهب عيار 21: وهو ثاني أشهر أنواع الذهب، ولكل كيلو منه تتم إضافة 150 غراماً من العناصر الأخرى، مثل: النحاس، أو الفضة، أي أن نسبة الذهب لكل كيلو تكون 850 غراماً.
  • الذهب عيار 18: نسبة الذهب هنا تكون 750 غراماً ذهباً صافياً، مضافاً إليها 250 غراماً معدناً آخر لكل كيلو.
  • الذهب عيار 22 : تكون نسبة الذهب في هذا النوع 875 غراماً ذهباً خالصاً، ويكون الباقي عنصراً آخر، أي أن 225 غراماً تكون من النحاس، أو الحديد، أو الزئبق.


بالنسبة للبلد المصنع

  • الذهب المصري: يقوم المصريون فقط بتصنيعه، والصفة المميزة له أن الذهب يكون مدمجاً تماماً بالمعادن الموجودة فيه، ولا يستطيعون فصلهم عن بعض.
  • الذهب السوداني القديم: يتم تصنيع هذا الذهب على يد السودانيين، حيث يتم إضافة الحديد فقط إليه في عملية التصنيع.
  • الذهب السعودي: تتم إضافة عنصر الزئبق فقط إلى الذهب أثناء تصنيعه، ويمكن استخراج الذهب بسهولةٍ، بسبب خاصية الذهب غير الملتصق، وتتم صناعته في السعودية.
  • الذهب الهندي: من أشهر أنواع هذا الذهب هو ذهب عيار 22، تنتشر تجارته في الدول الآسيوية.
  • الذهب الإيطالي: وهو أرخص أنواع الذهب، لذلك هو مناسب للدول الفقيرة، حيث يتم استخدام الذهب عيار 18 في التصنيع، يتميز بسهولة تشكيله وتكوينه، وتتم عملية صنعه في إيطاليا.


هذا وقد تختلف رغبة النساء في اقتناء أنواع الذهب من بلدٍ لآخرٍ، فرغبة المرأة الغربية تميل نحو شراء السلاسل البسيطة والقلادات، أما المرأة الهندية فتميل إلى شراء الخواتم الضخمة، كما أن المرأة العربية تميل إلى شراء الغوايش الضخمة وأطقم الذهب الكاملة.