أنواع الريحان

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤٤ ، ٢٥ مارس ٢٠٢٠
أنواع الريحان

الريحان

ينتمي الريحان أو الحوك أو الحَبَقُ إلى جنس الحبق (بالإنجليزية: Ocimum) من الفصيلة الشفوية (بالإنجليزية: Lamiaceae)، وبشكل عامّ يُعرف باسم الريحان (بالإنجليزية: Basil)، ويُعدّ الريحان من النباتات السنويّة؛ أي تلك التي تعيش عمراً قصيراً، لكنّها قد تعيش لفترة أطول عند العناية بها، وتُزرع عادةً للاستفادة من أوراقها واستخدامها كأعشاب عطريّة، ويملك الريحان جذراً سميكاً وأوراقاً بيضاويّة ملساء، إذ تتراوح طول الورقة من 3 إلى 11 سم تقريباً، وعرضها من 1 إلى 6 سم تقريباً، حيث تبدأ بالتفرّع من مُنتصف الساق، وينمو عليها أزهار صغيرة ذات لون أبيض مُتجمّعة على رأس النبتة، ويتراوح طول أو ارتفاع نبات الريحان من 30 إلى 130 سم تقريباً.[١][٢]


يُعرف الريحان بتنوّعه الكبير من القِدم، إذ يُستخدم في صناعة الزيوت العطريّة وفي صناعة مركبات الروائح أو العطور، كما يُستخدم كأعشاب للطهي، ونباتات للزينة، وتضمّ قارة أفريقيا عدداً كبيراً من الأنواع، ومن جهة أخرى يوجد أكثر من 30 نوعاً من الأعشاب والشجيرات في المناطق الاستوائيّة وشبه الاستوائيّة في آسيا وأفريقيا، وأمريكا الوسطى والجنوبية، وتُستخدم مستخلصات الريحان في الأدويّة التقليديّة، بالإضافة لاستخدامه بالمُبيدات الحشريّة، والمبيدات الفطريّة، ومضادات الميكروبات، وتنتمي أغلب الأنواع التجاريّة المتداولة في الأسواق إلى نوع  (Ocimum basilicum).[٢]


أنواع الريحان

صنّفت هيلين ماري هيلزمان درّه (بالإنجليزية: Helen Marie Hilsman Darrah) الريحان إلى أنواع عدة، وتُعدّ هيلين أكاديمية ومؤلفة مختصة بالأعشاب،[٣] ونتج عن التصنيف سبعة أنواع مُختلفة هي الآتية:[٢]

  • أنواع نحيلة وطويلة (بالإنجليزية: tall slender types)، وتضمّ أنواع الريحان الحلو.
  • أنواع ذات أوراق كبيرة وقوية (بالإنجليزية: large-leafed, robust types)، وتضمّ الريحان ذو ورقة الخسّ، والريحان الإيطالي.
  • أنواع قزمة (بالإنجليزية: dwarf types)، وتكون هذه الأنواع قصيرة ذات أوراق صغيرة مثل ريحان بوش (بالإنجليزية: Bush basil).
  • أنواع كثيفة، ويطلق عليه الريحان التايلنديّ.
  • أنواع الريحان البنفسجي (بالإنجليزية: purpurascens)، وتكون هذه الأنواع ذات نكهة حلوة.
  • أنواع أرجوانية مثل العقيق أو الريحان الداكن (بالإنجليزية: Dark Opal)، وهي مزيج هجين بين (O. basilicum) و (O.forskolei) التي تملك أوراقاً مُدببة، مع الريحان الحلو الذي يملك رائحة القرنفل.
  • أنواع الحمضي أو الليموني (بالإنجليزية: citriodorum types)، والتي تضمّ أنواعاً مذاقها شبيه بنكهة الليمون.

ويُصنف البعض الآخر الريحان تِبعاً للرائحة التي تنبعث منه، قد تبدو بعض الأنواع مُتشابة بالشكل لكنّها تملك روائح مُختلفة، إلّا أنّ بعضها الآخر يملك روائح مُتشابهة، وتُصنّف الأنواع حسب الروائح كما يلي:[٤]

  • الريحان الحلو (بالإنجليزية: Sweet basil): ويضمّ أنواعاً مثل: النوع الحلو، ونوع جنوة، والنوع ذي الأوراق الكبيرة، ونوع الماموث.
  • الريحان الأرجوانيّ (بالإنجليزية: Purple foliage basils): ويضمّ العقيق أو الريحان الداكن، والريحان المُسنَّن الأرجوانيّ.
  • الريحان الليمونيّ (بالإنجليزية: Lemon basils): ويضمّ الليمون المعطر، والليمون ، ونوع داني الحلو (بالإنجليزية: Sweet Dani).
  • أنواع أخرى: وتضمّ ريحان القرفة، وبوش الحار، والكافور، واليانسون، وعرق السوس.


أشهر أنواع الريحان

يُعدّ ريحان بازيليكوم (بالإنجليزيّة:basilicum) أكثر الأنواع شيوعاً، ويوجد أكثر من 150 نوع من الريحان وفيما يلي ذكر لأكثرها شُهرة:[٥]


أشهر أنواع الريحان المُستخدم في الزينة

تُعدّ الأنواع الآتية من أشهر أنواع الريحان المستخدم في الزينة:[٦]

  • الريحان اليونانيّ (بالإنجليزية: Greek Basil): يعتبر هذا النوع من نباتات الزينة السنويّة، ويُزرع هذا النوع في فصليّ الربيع والصيف في مكان مشمس على الشرفات في تربة خفيفة أو رمليّة جيّدة التصريف، حيثُ يصل طول النبتة إلى متر واحد، وتكون أوراقه مزخرفة، ويتميّز بمقاومته للجفاف، وهو نبات أرجوانيّ ذو أزهار ورديّة باهتة.
  • الريحان التايلانديّ (بالإنجليزية: Thai Basil): وهو نبات سنويّ، يصل طوله إلى 50 سم تقريباً، ويملك أوراقاً صغيرة وسيقاناً اأرجوانيّة، وزهوراً بلون الخزامى أو الأبيض، وتنبعث منه رائحة اليانسون الحلوة، ويستخدم كثيراً في الطهي، كما أنّه يحتوي على الزيوت الغنيّة بالكافور.
  • ريحان الكافور (يالإنجليزية: Camphor Basil): يتميّز هذا النوع بأوراقه البيضاوية الفضية رمادية، ويصل طوله إلى أكثر من متر، وهو لس كالريحان التقليديّ، إلّا أنّه من شجيرات الزينة.
  • ريحان القرفة (بالإنجليزية: Cinnamon Basil): يتميّز هذا النوع بأوراقه اللامعة والمسنّنة ذات اللون الأخضر الداكن مع عروق أرجوانيّة، ويُنتج أزهاراً وردية صغيرة، تنبعث منه رائحة عطريّة، كما أنّه يحتاج للتعرّض لأشعة الشمس لفترة طويلة نسبيّاً، وتتراوح بين 6 إلى 8 ساعات يوميّاً، وله مذاق حارّ، ويُستخدم في إعداد الشاي، والمخبوزات، والبسكويت، و والفطائر، والمعكرونة، والسلطات، والهلام، والخلّ.
  • الريحان الفرنسي (بالإنجليزية: French basil): يتميّز هذا النوع بنكهته الحلوة، وأوراقه الخضراء الداكنة، كما أنه يُعدّ جيداً للتجفيف.[٧]


أشهر أنواع الريحان المُستخدم في الأطعمة

تُعدّ الأنواع الآتية من أشهر الأنواع المستخدمة في المطبخ وفي الأطعمة:[٦]

  • الريحان المقدّس (بالإنجليزية: Holy Basil): يعدّ هذا النوع عطريّاّ ويعيش لفترة قصيرة فقط، كما أنّ استجابته للصقيع عاليّة، ويتميّز بزهور أرجوانيّة صغيرة، وأوراق بيضاويّة خضراء رفيعة، وتُغطي سيقانه الأرجوانيّة شعيرات صغيرة، بالإضافة إلى أنّ ثماره بُنيّة اللون، وتنبعث منه رائحة عطرية تشبه اليانسون أو القرنفل، ومن الجدير بالإشارة أن الريحان المقدّس يُستخدم في الطبخ، وصُنع الشاي، والسلطات، وتتم زراعته حول المعابد في الهند.
  • الريحان الأمريكيّ (بالإنجليزية: American Basil): تتم زراعة الريحان الأمريكيّ بشكل سنويّ، إذ يملك أوراقاً ملساء وذات لون أخضر فاتح أو داكن، وأزهار بيضاء أو ورديّة تنبعثُ منها رائحة شبيهة بالقرنفل، كما أنّ مذاقه شبيه باليانسون، ويعتمد المذاق على عمر الأوراق، ويصل طوله إلى 75 سم تقريباً، وما تجدّر الإشارة إليه استخدام الريحان الأمريكي في الطهي، والسلطات الخضراء، واللحوم، والمعكرونة، وأطباق الطماطم، والبيتزا، وصلصة البيستو، ومع البيض، ويُقطف هذا النوع عادةً قبل الإزهار، ويُزرع في تربة جيّدة التصريف، ومن الجدير بالذكر أنّ النحل يفضل هذا النوع كثيراً لعمليّة التلقيح.
  • ريحان البوش (بالإنجليزية: Bush Basil): يتميّز هذا النوع بمذاقه المُعتدل مُقارنة بنوع الريحان الحلو، ويُستخدم للطهي، كما أن الأوراق والزهور تؤكل طازجة أو مجففة، تنبعثُ منه رائحة كالقرنفل، كما أنّ خلاصته تُستخدم لصُنع طارد البعوض، والأدوية العشبية لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي والغثيان كما أنّه طارد للغازات، بالإضافة لإمكانيّة نقعه ثمّ استخدامه لاحقاً لصُنع شربات توخوم (بالإنجليزية: sherbet tokhum).


أشهر أنواع الريحان التجاريّة

يمكن ذكر أبرز الأنواع التجاريّة للريحان في جدول كالآتي:[٨]

النوع الوصف العامّ
ريحان ملكة سيام أو ريحان كوين (بالإنجليزية: Siam Queen) يتراوح ارتفاع هذا النوع من الريحان من 76 إلى 100 سم تقريباً، ويتميّز هذا الصنف من الريحان بسيقانه الأرجوانيّة، وأوراقه الخضراء، ومذاقه الشبيه بمذاق السوس، كما أنها يملك أزهاراً حمراء- أرجوانيّة.
ريحان مايكل السحري (بالإنجليزية: Magical Michael) يتراوح ارتفاع ريحان مايكل السحري من 45 إلى 75 سم تقريباً، فتوصف أوراقه بأنها خضراء ذات عروق أرجوانيّة، وتتميّز بأزهاره البيضاء، وما يميّز هذا الصنف عن غيره من الأصناف مقاومته العاليّة للأمراض.
الريحان الأفريقي (بالإنجليزية: African) يتميّز هذا الصنف بمذاقه الشبيه بنكهة النعنع، وأزهاره المُزيّنة.
ريحان الروبن الأحمر (بالإنجليزية: Red Rubin) يتميّز هذا النوع بسيقانه وأوراقه الأرجوانيّة، وأزهاره ذات لون الخزامي.
ريحان إيلينورا (بالإنجليزية: Eleonora) يملك أوراقاً مُسطّحة ويصل طولها إلى 7.5 سم تقريباً، كما أنّ مذاقه أكثر حدّة

من الانواع العاديّة.

ريحان إيفر ليف (بالإنجليزية: Everleaf) يتميّز هذا النوع بأوراقه المجوّرة التي يصل طولها إلى 7.5 سم تقريباً، إذ تكون عمليّة
إزهاره بطيئة مقارنة بباقي الأنواع الأخرى، وقد تصل إلى 8 أسابيع تقريباً، بالإضافة لذلك يمتاز هذا النوع بمقاومته للأمراض.
ريحان بوكس وود أو صندوق الخشب أو البقس (بالإنجليزية: Box wood) يتميّز ريحان البوكس وود بأوراق صغيرة الحجم، وهي شبيهة بالشجيرات الصغيرة على شكل صندوق وهذا ما أكسبها هذا الاسم، ويتراوح ارتفاعها من 30 إلى 40 سم تقريباً.
ريحان سابر الحار (بالإنجليزية: Spicy Saber) يصل ارتفاع الريحان الحار إلى 36 سم تقريباً، ويتميّز بأوراقه الشبيهة بسيوف المُبارزة.
ريحان نوفار (بالإنجليزية: Nufar) يتميّز ريحان نوفار بأوراقه الكبيرة الشبيهة بأوراق الريحان الإيطاليّ،

ويتراوح ارتفاعه من 60 إلى 75 سم تقريباً.

ريحان اليانسون (بالإنجليزية: Anise basil) يتميّز بثماره التي يكون مذاقها شبيهاً بطعم التوت البريّ،
وتنبعث منه رائحة شبيهة باليانسون.


ولمعرفة المزيد حول الريحان وكيفية زراعته يمكنك قراءة طريقة زراعة الريحان

المراجع

  1. "Basil", www.plantvillage.psu.edu, Retrieved 16-2-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت James E. Simon, Mario R. Morales, Winthrop B. Phippen (1999), Basil: A Source of Aroma Compounds and a Popular Culinary and Ornamental Herb*, Alexandria-eygpt: ASHS Press, Page 1. Edited.
  3. Torrey Botanical Society editors (1997), In Memoriam: Helen Marie Hilsman Darrah (1909-1996), usa: Torrey Botanical Society, Page 265. Edited.
  4. James E. Simon, "basil"، www.hort.purdue.edu, Retrieved 16-2-2020. Edited.
  5. Sherry Rindels (21-3-1997), "Basil"، www.hortnews.extension.iastate.edu, Retrieved 16-2-2020. Edited.
  6. ^ أ ب "Herbs Information", www.uq.edu.au, Retrieved 16-2-2020. Edited.
  7. Jeanine Davis (1-1-1995), "North Carolina Basil Production Guide"، www.content.ces.ncsu.edu, Retrieved 16-2-2020. Edited.
  8. "basil", www.vegvariety.cce.cornell.edu, Retrieved 16-2-2020. Edited.