أنواع الطحالب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٣٤ ، ٧ يوليو ٢٠١٨
أنواع الطحالب

الطحالب

الطحالب هي كائنات حيّة تتمتع بخاصية التمثيل الضوئي وإنتاج الأكسجين مثل النباتات، لكنها تختلف عنها بعدم امتلاكها للجذور، السيقان والأوراق.توجد أحياناً كخلايا وحيدة ، وقد تتواجد كخلايا متعددة مشكلةً مستعمرات، تتواجد في البيئة الرطبة،و في البيئات المائية العذبة والمالحة، إضافةً لنموّها في أماكن غريبةٍ كجذوع الأشجار وفراء بعض الحيوانات. تعد الطحالب من الكائنات الحية ذاتية التغذية، حيث تستطيع إنتاج حاجتها من الكربوهيدرات والأكسجين، باستخدام ثاني أكسيد الكربون وطاقة الشمس في عملية البناء الضوئي.[١]


أنواع الطحالب

تصنّف الطحالب بالنسبة للونها ووظيفتها وحجمها لسبعة أنواع رئيسية:[٢]

  • يوجلينوفيتا: توجد في المياه العذبة والمالحة، وتقوم بالبناء الضوئي لإنتاج حاجتها من الأكسجين والغذاء بسبب احتوائها على بلاستيداتٍ خضراء، لاتحتوي على جدار خلوي وتغطى بطبقةٍ من البروتين عوضاً عنه، تستطيع العيش في الظلام وتتميز بتكوّنها من سوط وبقعٍ عينية.
  • كريسوفيتا: تسمى بالديتومات وهي عبارة عن طحالب أحادية الخلية تمتاز بلونها الذهبي المائل للبني، وتوجد في المياه العذبة والمالحة،لاتحتوي على جدار خلوي وتحاط بقشرةٍ من السليكا، وتسمى بالعوالق النانوية نظراً لصغر حجمها حيث لايتجاوز قطرها 50 ميكرومتر.
  • الكلوروفيتا: هي الطحالب الخضراء أحادية الخلية، تنمو على شكل مستعمرات صغيرة أو مستعمراتٍ كبيرة مكونةً من آلاف الخلايا أغلبها في المياه العذبة ويُحتمل تواجدها في المياه المالحة وفي الثلوج، يتكون الجدار الخلوي لديها من السليلوز، وتحتوي على البلاستيدات الخضراء اللازمة لعملية البناء الضوئي، ومن أمثلتها طحلب الخس البحري.
  • البيروفيتا: تعرف بطحالب الناراستناداً للونها الأحمر، تعد من الطحالب أحادية الخلية. البيروفيتا من الطحالب السامة إذ تقوم بإنتاج نوع من السموم العصبية التي تعمل على تعطيل وظائف العضلات، يكثر تواجدها في البحر الأحمر حيث تجعله يبدو كأنه مشتعل بسبب لونها.
  • رودوفيتا: هي الطحالب الحمراء التي يكثر تواجدها في البيئات الاستوائية، تنمو على الأسطح الصلبة ويتكون الجدار الخلوي لديها من السليلوز والكربوهيدرات،تتكاثر جنسياً ولاجنسياً بمساعدة تيارات المياه.
  • الزانثوفيتا: هي الطحالب الصفراء المخضرة، وتعد أقل أنواع الطحالب تواجداً، تنمو في المياه العذبة ويتكون جدار الخلية لديها من السيليلوز والسليكا، تحتوي على سوط يساعدها على التنقل والحركة ، ويستند لونها الأصفر المخضر لقلة الأصباغ في البلاستيدات الخضراء الموجودة فيها.
  • بيوفيتا: هي الطحالب البنية وتعد أكبر أنواع الطحالب،وأكثرها شيوعاً حيث يتواجد منها 1500نوع وتتواجد في البيئات البحرية، يتراوح حجمها بين الميكروسكوبي إلى عشرات الأمتار مثل عشب البحر العملاق المتواجد في غاباتٍ تحت الماء، يتكون جدار الخلية لديها من السليلوزولديها القدرة على القيام بعملية البناء الضوئي.[٣]


التكاثر عند الطحالب

تتكاثر الطحالب تكاثراً جنسياً وتكاثراً خضريأ و تكاثراًغير جنسي، حيث يتم تكاثرها خضرياً بالإنقسام الخلوي وإنتاج المستعمرات، والتكاثر الغير جنسي يتم عن طريق الأبواغ المتحركة، بينما يتم التكاثر الجنسي عن اتحاد الأمشاج مع بعضها البعض.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب Aparna Vidyasagar (4-6-2016), "What Are Algae?"، www.livescience.com, Retrieved 21-6-2018. Edited.
  2. Regina Bailey (10-1-2018), "7 Major Types of Algae"، www.thoughtco.com, Retrieved 21-6-2018. Edited.
  3. "Algae - Algae And Their Characteristics, Types Of Algae, Ecological Relationships, Factors Limiting The Productivity Of Algae ", science.jrank.org, Retrieved 21-6-2018. Edited.