أنواع الفراشات

أنواع الفراشات

أنواع الفراشات

تُعدّ الفراشات من أكثر أنواع الحشرات التي توجد على الأرض والمثيرة للاهتمام، وهناك ما لا يقل عن 17,500 نوعًا من الفراشات، وما لا يقل عن 750 نوعاً في الولايات المتحدة الأمريكية، ويُمكن تصنيف الفراشات إلى 6 عائلات، ومن هذه العائلات:[١]

  • الفراشات النطاطة

(بالإنجليزية: Hesperidia)، وتُقسم إلى 5 عائلات فرعية، وتتكون من 3,000 نوع من الفراشات، وعادةً ما تكون صغيرة الحجم، وسريعة الحركة، وتتميز بلونها الغامق المائل إلى اللون البني، وذيلها الطويل، وغالباً ما يكون لون أجنحتها برتقالياً، أو رمادياً غامقاً، أو أبيض، أو أصفر، ويحتوي على مربعات، ويُعرف هذا النوع من الفراشات أيضاً باسم (Skippers).


  • الفراشات النحاسية

(بالإنجليزية: Lycaenidae)، وتُقسم إلى 5 عائلات فرعية، وتتكون من 5,000 نوع في العالم، وعادة ما يكون من الصعب تحديد فراشات هذه العائلة بسبب هيكلها الصغير، واللون، والشكل المتشابهين للغاية مع الفراشات خطافية الذيل.


  • الحورائيات

(بالإنجليزية: Nymphalidae)، وتتميز هذه الفراشات بأنّ أرجلها الأمامية أقصر من أرجلها الخلفية، وهي من أكبر عائلات الفراشات، وتُقسم إلى 10 عائلات فرعية تحتوي على ما يُقارب 5,000 نوع، وتتميز بأجنحتها البرتقالية، ويتواجد هذا النوع عادة في المناطق السكنية، وهي كبيرة الحجم وواضحة للعيان.


  • الفراشات خطافية الذيل

(بالإنجليزية: Papilionidae)، وتتميز بوجود ذيل بارز في أسفل أجنحتها، وتُقسم إلى 4 عائلات فرعية تضم بين 500-600 نوع من هذه الفراشات، 30 نوعاً منها يوجد في الولايات المتحدة الأمريكية، وحجم هذه الفراشات كبير لذلك تبدو كأنها تنزلق بدلاً من أنّها تطير، وتحتوي هذه الفراشات على عضو يشبه الشوكة يوجد خلف رأسها يُعرف باسم (Osmeterium) يُفرز رائحة كريهة عند تعرضها للخطر.


  • الكرنبيات

(بالإنجليزية: Pieridae)، ويوجد منها 60 نوعاً في الولايات المتحدة الأمريكية، وحوالي 1,100 نوع حول العالم، وتتميز بلونها الأبيض، أو الأصفر، في حين أن هناك أنواعاً أخرى لديها أجنحة ذات رؤوس برتقالية، أو رخامية مخضرة (Greenish Marbling).[٢]


  • الريودينيدي

(بالإنجليزية: Riodinidae) وهناك حوالي 12 نوعاً منها في الولايات المتحدة الأمريكية، وأكثر من 1,000 نوع في العالم، وتتميز بصغر حجمها، وغالباً ما تكون بلون الصدأ.[٢]


أشهر أنواع الفراشات السامة

توجد بعض أنواع الفراشات السامة، ولكنها لا تكون جميعها سامة لدرجة أنَّها تقتل البشر أو الحيوانات الكبيرة، وفيما يأتي بيان لأهم أنواع الفراشات السامة:[٣]


  • الفراشة الإفريقية

تعدُّ هذه الفراشة سامة للغاية وخطيرة، وقد كانت أحشاؤها تستخدم لتسميم رؤوس السهام لقتل الظباء بها عند صيدها، وهي من أنواع الفراشات التي ينتج جسمها السمَّ.[٣]


  • فراشة الملك

تسمَّى فراشة مونراش؛ وهي من الفراشات السامة التي تحصل على السمِّ من النباتات التي تأكلها مثل نبات الصقلاب، وقد اعتاد جسم الفراشة على هذا السم وصار يخزنه في جسمه، وهي وسيلة كي تحمي نفسها من الطيور، وتتحرك دون مضايقة، فعندما يأكل الطير الفراشة يتقيأ ويتسمم ولكنه لا يموت، ولا يقترب من هذه الفراشة مرة أخرى.[٤]


أشهر أنواع الفراشات النادرة

توجد بعض أنواع الفراشات النادرة والمهددة بالانقراض، وفيما يأتي أهم تلك الأنواع:[٥]


  • فراشة كارنر الزرقاء

وصفت أول مرة منذ قرن تقريبًا في نيويورك، وهي فراشة صغيرة طولها حوالي 2.5 سم، لون الذكر فضي أو أزرق غامق، ولون الأنثى يميل للرمادي، وإلى الأزرق في الأجزاء العلوية.


  • فراشة كاليبي

وجدت أول مرة في سان فرانسيسكو، وهي ذات ألوان بنية وسوداء مرقطة بشكل جميل.


  • فراشة تسريحة بارترام

وهي فراشة صغيرة يصل طولها إلى نحو 2.5 سم، سريعة أثناء التحليق، ويلاحظ وجود خط شعر عليها، وجوانبها السفلية رمادية مميزة بخطوط بيضاء، وهذا ما يعطيها مظهرًا براقًا جميلًا.


  • فراشة خطافية الذيل

وتسمى فراشة ذيل بشق، وهي فراشة من الأنواع النادرة، تتميز بذيلها الذي يشبه الخطاف، وألوانها المشرقة والجميلة مثل الأسود المميز باللون الأصفر على شكل خطوط مقطعة منحنية على الأجنحة.


  • فراشة الورقة الميتة

تظهر أجنحة هذه الفراشة على شكل ورقة شجر ميتة يابسة عندما تكون في وضع الراحة، متوسطة الحجم فقد يصل طولها إلى نحو 7 سم، لونها من الأعلى أحمر مائل للبني، ومن الأسفل رمادي مائل للأسمر.


أشهر أنواع الفراشات الزرقاء

تتميَّز الفراشات عمومًا بألوانها المتنوعة والزاهية، وتعدُّ الفراشات الزرقاء من الأنواع التي تلفت النظر بألوانها وتدرجاتها البهيَّة، وفيما يأتي بعض أنواع الفراشات الزرقاء:[٦]

  • فراشة مورفو

وتسمى العملاق الأزرق مورفو أو مورفو ديديوس، وهي من الفراشات العملاقة، تتميز بلونها الأزرق القزحي، والذي يبدو حيويًا بشكل كبير على الذكر، وقد يصل حجمها إلى حوالي 20 سم.


  • فراشة ريتوس بيريندر

تتميز بلونها الأزرق اللامع على الأجنحة العلوية، والحواف السوداء على أجزاء أجنحتها الأربعة، وهي من أكثر الفراشات الزرقاء انتشارًا، وتعد من الفراشات صغيرة الحجم.


  • فراشة بانسي الزرقاء

أو بلو بانسي، تتميز أجنحة هذه الفراشة بلون أزرق كهربائي على الوجه الأعلى، مع وجود لون بني على الوجه السفلي عندما يكون مفتوحًا ومعرضًا لأشعة الشمس، ويكون لون الذكور أكثر إشراقًا، وقرب منطقة الجناح تكون البقع التي تشبه العيون أكبر.


  • فراشة كراكر الزرقاء

تسمى أيضًا بلو كراكر، تتميز بلونها الأزرق الذي تزينه بقع وامضة من اللون الأبيض، كما تتميز بصوتها الذي تصدره الذكور لإظهار السلوك الخاص بها عندما يدخل في منطقهم ذكر آخر.


  • فراشة أدونيس الزرقاء

وهي ذات لون سماوي أزرق بالكامل، إذ إنَّ جسمها كله أزرق اللون، ومن المدهش أن الذكور فقط هي من تملك أجنحة وجسم بلون أزرق ساطع، أمَّا الإناث فإنها تميل إلى اللون البني.


المراجع

  1. Atula Gupta, "Different Types of Butterflies"، www.brighthub.com, Retrieved 28-2-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Butterflies in the United States", www.si.edu, Retrieved 28-2-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "Which butterflies are poisonous?", kidsbutterfly, Retrieved 27/10/2021. Edited.
  4. "THE MONARCH IS A POISONOUS BUTTERFLY", hsu, Retrieved 27/10/2021. Edited.
  5. "10 endangered butterflies", saveourmonarchs, Retrieved 27/10/2021. Edited.
  6. "40 Different types of beautiful Blue Butterfly species", enviearth, Retrieved 27/10/2021. Edited.
40 مشاهدة
للأعلى للأسفل