أنواع النسور

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٢ ، ٢٢ ديسمبر ٢٠١٥
أنواع النسور

النسور

النسر هو نوع من أنواع الطيور الجارحة، ويتميز النسر بالنظر الحاد، ويمتلك مخالب قوية وحادة وذات شكل منحنٍ، وله منقار منحنٍ أيضاً وحاد جداً، كما أنّ أجنحته طويلة وكبيرة، وله رقبة طويلة وخالية من الريش.


يعتبر النسر الأكبر حجماً بين الطيور الجارحة بأنواعها، وصفات المنقار والمخالب التي يتميز بها النسر، تمكنه بشكل كبير من تقطيع الجثث الميته واستخلاص اللحم منها بسهولة تامة، حيث تشكل جثث الحيوانات المصدر الأساسي لطعام النسور، فهو يتغذى على الفئران وبعض أنواع الزواحف، وكذلك الأرانب.


تصنف النسور إلى عائلتين، عائلة النسور التي تنتمي للعالم القديم، وعائلة النسور التي تنتمي للعالم الجديد، كما تعيش النسور في كل من قارة أوروبا، وآسيا، وإفريقيا، وتتواجد بشكل أساسي في المناطق المرتفعة والجبلية، حيث تقيم أعشاشها بين الجبال، وتتميز النسور بدوام العلاقة بين الزوجين مدى الحياة، ويكون موسم التزاوج والتكاثر بين النسور في فصل الشتاء.


أنواع النسور

كما سبق وذكرنا أن النسور تنتمي لعائلتين وسنتعرف على أنواع النسور في كلتا العائلتين:

أنواع نسور العالم القديم

  • النسر المصري: يعيش هذا النوع من النسور بشكل أساسي في معظم مناطق قارّة إفريقيا، كما يتواجد في شرق الهند، وفي منطقة البحر الأبيض المتوسط، أما غذاؤه الأساسي فهو بيض النعام.
  • النسر الأوروبي: يعتبر هذا النسر من أقوى أنواع النسور، كما أن حجمه ضخم إذ يصل طوله إلى ما يقارب مئة وعشرة سنتمترات، كما أنّه يسمى بالنسر الأسود أو الرمادي، ويتغذى هذا النوع على جثث الحيوانات.
  • كاسر العظام: سمي هذا النسر بهذا الاسم نسبةً إلى بعض تصرفاته في الحصول على الطعام، حيث إنّه يقوم بإلقاء الجماجم والعظام على الصخور لتكسيرها وتناول النخاع الموجود داخلها، ويعرف هذا النوع باسم آخر وهو النسر ذو اللحية نظراً لشكله الخارجي، إذ إنه له لحية طويلة ذات لون أسود.


أنواع نسور العالم الجديد

تعد أنواع نسور العالم الجديد أكثر من أنواع نسور العالم القديم، حيث يبلغ عددها سبعة أنواع، ويذكر أن العدد الأكبر منها يعيش في مناطق أمريكا الشمالية المختلفة، ويبلغ عددها خمسة أنواع، فيما يعيش النوعان الآخران في أماكن أخرى، ومن أهم أنواع نسور العالم الجديد:

  • النسر الأسود: وهو من أهم نسور القارة الأمريكية الشمالية، إذ يعيش في كل من الأرجنتين والتشيلي وأمريكا، وهو نسر متوسط الحجم، إذ يبلغ طوله ما يقارب ستين سنتمتراً تقريباً، كما يتميز وغيره من النسور الأمريكية بوجود ثقب كبير في منقاره لرؤية الجهة الأخرى من خلاله بشكل واضح.
  • النسر ذو الرأس الأصفر: وهذا النوع يتصف بصغر حجمه، وغالباً ما يتواجد في أسراب قد تصل إلى الآف النسور، وتشكل سرباً واحداً، وتحلق معاً كوحدة واحدة، لتأخذ في تجمعها شكل الدخان المتصاعد في السماء.
  • نسر الديك الرومي: يعرف هذا النسر بلونه البني المائل إلى الرمادي، ويتواجد في كل من كندا والأرجنتين، كما أنه يجتمع في بعض المناطق مع النسر الأسود.


هذه الأنواع الثلاثة هي الأكثر انتشاراً من بين نسور العالم الجديد.

464 مشاهدة