أهداف الثقة بالنفس

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٦ ، ٢ مارس ٢٠١٩
أهداف الثقة بالنفس

الثقة بالنفس

يمكن تعريف الثقة بالنفس بأنّها مقدرة الفرد على معرفة قدراته واستعدادته، وخبراته، وتوظيفها في المواقف، والأحداث الحياتية التي تواجهه، ويمكن تعريفها أيضاً بأنّها السمة الشخصية التي يمتلكها الفرد والتي يستطيع من خلالها الاعتماد على نفسه ومواجهة الآخرين وعدم الشعور بالخجل أو النقص عند ممارسة أعماله الحياتية، ويمكن أن تعرف أيضاً بأنّها قدرة الفرد على تحقيق ذاته واحتياجاته وتقبل نفسه كما هي دون شعور بالخوف أو الدونية من الآخرين.[١]


كيفية اكتساب الثقة بالنفس

هناك العديد من الوسائل التي قد يلجأ إليها الفرد لزيادة ثقته بنفسه، ويمكن إيجازها وفق الآتي:[٢]

  • تغير الأفكار السلبية: على الفرد الذي يبحث عن زيادة ثقته بنفسه تغيير أفكاره السلبية، واستبدالها بالأفكار الإيجابية، ويمكن القيام بذالك عن طريق كتابة قائمة بثلاث صفات أو مهارات إيجابية يمتلكها الفرد، ووضعها على الحائط كلما شعر بالضعف.
  • الاعتناء بالنفس: إنّ من الأمور المهمة التي تعزز ثقة الفرد بنفسه المحافظة على حياة صحية؛ كتناول وجبات غذائية صحية، وممارسة التمارين الرياضية لأنّها تساهم في تقليل التوتر، وتعمل على تحفيز الذهن والمزاج لديه.
  • وضع الأهداف: من المهم للفرد الواثق بنفسه أن تكون لديه أهداف يسعى إلى تحقيقها، ويحرص على أن تكون هذه الأهداف واقعية وقابلة للتحقيق، ويمكن تجزئة الأهداف الكبيرة إلى أهداف يومية صغيرة؛ لزيادة الشعور بالإنجاز، وإنّ تحقيق الأهداف عند الفرد تساهم بحد كبير في زيادة تقديره لنفسه.


صفات الفرد الواثق من نفسه

يتميز الفرد الواثق من نفسه بالعديد من الصفات، وقد تظهر عليه بشكل واضح، نذكر منها ما يأتي:[٣]

  • يعرف نفسه جيداً، ويحاول الاهتمام بنفسه، وفهمها خلال مراحل نموه.
  • يستطيع وضع أهداف قابلة للتحقيق وغالباً ما يسعى لتحقيقها.
  • ينظر للأمور الحياتية بنظرة إيجابية، مهما كانت الظروف المحيطة.
  • يستطيع مجابهة المشاكل التي يتعرض لها، ويتعلم من أخطائه.


المراجع

  1. نور الدين حسين، نبيل حمزة، علي عبد، الثقة بالنفس لدى طلبة كلية التربية، صفحة 12-13. بتصرّف.
  2. "Top 10 tips for overcoming low self-esteem and boosting your confidence", ditchthelabel, Retrieved 20/2/2019. Edited.
  3. عواد العنزي، فعالية برنامج إرشادي في تنمية الثقة بالنفس لدى الأيتام بالمرحلة المتوسطة ، صفحة 11. بتصرّف.