أهمية الثقة بالنفس

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٣٢ ، ٢٩ يوليو ٢٠٢٠
أهمية الثقة بالنفس

أهمية الثقة بالنفس في الدراسة

تُعتبر الثقة بالنفس عاملاً مهمّاً من عوامل للنجاح الأكاديمي،[١] إذ يتوجّب غرس هذه الصفة في الأطفال بسبب دورها الرئيسي في الحفاظ على صحتهم النفسية، والجسدية، والعاطفية،[٢] إضافةً إلى دورها في مواجهة التنمّر الذي قد يتعرّض له الأطفال، والذي بدوره قد يؤثّر على مستواهم التعليمي، حيث إنّ فقدان احترام الذات والثقة عند الأطفال يؤدّي إلى فقدان الدافع للتعلّم، وبالتالي تدنّي مستواهم الأكاديمي؛ لذا من المهم مواجهة التنمّر والمضايقة التي يتعرّض لها الأطفال وإعادة بناء ثقتهم بأنفسهم؛ كي تزداد دافعيّتهم للذهاب إلى المدرسة والتعلّم، وبالتالي تحقيق أحلامهم وأهدافهم وعدم التخلّي عنها.[١]


أهمية الثقة بالنفس في العمل

أهمية الثقة بالنفس لأرباب العمل

يعتمد النجاح الوظيفي لأرباب العمل على الثقة بالنفس بشكلٍ كبير، فالثقة تُمكّنهم من القيادة الفعّالة إذ يُمكن اعتبارها مفتاح النجاح الوظيفي، فصاحب العمل الواثق بنفسه يتميّز بالحزم، والإيجابيّة، والتركيز على المهمّات، والقدرة على اتّخاذ قراراتٍ إيجابية، ويستثمر الوقت في تحقيق مستوى عالٍ من العمل بفاعلية، كما أنّ ثقة صاحب العمل بنفسه تؤثّر على كيفية تفاعله مع الموظفين واستمتاعه بالعمل وبالتالي زيادة الأرباح، ومن جهةٍ أخرى فإنّ العملاء الذين يتعاملون مع صاحب العمل الواثق بنفسه لا يُشكّكون بالخدمات المُقدّمة إليهم من قِبله، ويدفعون ما يُقرّره صاحب العمل لثقتهم بجودة خدماته، كما أنّهم يُقبلون على عقد الصفقات معه بأعلى الأسعار.[٣]


أهمية الثقة بالنفس للموظفين

يتميّز الموظف الواثق من نفسه بالعديد من الصفات التي تنعكس إيجاباً على أدائه الوظيفي، ومن تلك الصفات ما يأتي:[٤]

  • الحزم: فالموظف الواثق من نفسه تكون كلماته وأفعاله مقنعةً للآخرين، لذا يتمّ أخذها على محمل الجد واتّباعها، وهذا بدوره يؤدّي إلى التطوّر الوظيفي مع الوقت.
  • المثابرة لأداء المزيد من الأعمال: تدفع الثقة بالنفس الموظف إلى المشاركة في العديد من الأنشطة والمشاريع الصعبة، ممّا يُشجعه على وضع أهداف جديدة وتحقيقها، فتلك من صفات الموظف الناجح، كما يثق أصحاب العمل في قدرة ذلك الموظف لإدارة المشاريع الجديدة وتحفيز غيره من الموظفين.
  • التواصل الفعّال: تدفع الثقة الموظف إلى التحدّث بشكلٍ موجزٍ وبوضوح في نفس الوقت، كما يكون له القدرة على نقل أفكاره وآرائه للعملاء والزملاء بطريقة واضحة وفعّالة.


فوائد أخرى للثقة بالنفس

يوجد العديد من الفوائد الأخرى للثقة بالنفس تعود على الأشخاص، ومنها ما يأتي:[٥]

  • السعادة: تُساعد الثقة بالنفس الأشخاص على مواجهة الحياة بتحديّاتها بمزيدٍ من الطاقة والتصميم، وهو ما يجعلهم أكثر قدرةً على التحكّم بعواطفهم وسلوكياتهم، كما أنّهم يتميّزون بالتواصل الفعّال مع محيطهم وقدرتهم على التأثير في الآخرين، ممّا يُشعرهم بالرضا عن أنفسهم وحياتهم، وينعكس إيجاباً على صحتهم، ويُصبحون أكثر سعادةً ورضا من الأشخاص الذين يفتقرون إلى الثقة بالنفس.
  • التفاعل مع الآخرين: تزيد الثقة بالنفس من إيمان الشخص بنفسه وعدم اعتماده على أحكام الآخرين أو قلقه من رفضهم له، لذا يكون أكثر راحةً في المناسبات الاجتماعية وعند مقابلة أشخاص جدد، فهو يتمتّع بالطاقة الإيجابيّة والشخصيّة القوية التي تُساعده على مواجهة التحديّات الجديدة وتزيد من حماسه للمستقبل.
  • الصحة النفسية: يتمتّع الأشخاص الواثقون بأنفسهم بالصحة النفسية الجيدة؛ وذلك بسبب دور الثقة في رفع مستواهم أكاديميّاً واجتماعيّاً، ودعم قدرتهم على الاهتمام بأنفسهم، وتحمّل الضغوطات، واتخاذ قرارات سليمة لا تتعارض مع مصالحهم الخاصة.
  • تقليل الخوف والقلق: تدفع الثقة الشخص إلى التفكير الإيجابيّ، وتدعم قدرته على تحقيق أهدافه بما يتماشى مع قيمه، دون الاهتمام بالأفكار السلبية التي قد تُراوده، ممّا يُقلّل من القلق والخوف لديه.[٦]
  • تحقيق دافعية أكبر: تُساعد الثقة بالنفس على تحدّي الصعوبات، وتحقيق الأهداف، وإتقان المهارات، وهذا بدوره يُشكّل دافعاً للشخص في تحقيق مزيد من الإنجازات والأهداف دون الخوف من الفشل، والتحلّي بالنشاط باستمرار أثناء تحقيق الأهداف التي تهم الشخص.[٦]
  • المرونة: تُمكّن الثقة بالنفس الشخص من التعامل مع التحديّات التي تواجهه، فتُزوّده بأساليبٍ للتأقلم والتعامل مع النكسات التي قد يتعرّض لها دون أن تُعيقه عن تحقيق أهدافه، ومع الوقت يتعلّم الشخص كيف يستفيد من الفشل والأخطاء من أجل التطوّر.[٦]


للتعرف أكثر على علامات الثقة بالنفس يمكنك قراءة المقال علامات الثقة بالنفس


المراجع

  1. ^ أ ب Kriti Kohli (25-5-2020), "Importance of self confidence in a student’s life"، blog.aakash.ac.in, Retrieved 26-5-2020. Edited.
  2. Alexander Alvarado, "The Importance of Self-Confidence"، www.thrivingmindpsychology.com, Retrieved 26-5-2020. Edited.
  3. "Why is self-confidence and self-belief so important to a business owner?", www.lifecoach-directory.org.uk,7-10-2016، Retrieved 26-5-2020. Edited.
  4. "Why is confidence in the workplace important and how do I improve mine?", www.kaplanprofessional.edu.au, Retrieved 26-5-2020. Edited.
  5. Linda Ray (5-12-2018), "What Are the Benefits of Self Confidence?"، oureverydaylife.com, Retrieved 62-5-2020. Edited.
  6. ^ أ ب ت Barbara Markway (20-9-2018), "Why Self-Confidence Is More Important Than You Think"، www.psychologytoday.com, Retrieved 26-5-2020. Edited.