أهمية الرياضة للإنسان

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٣ ، ١٠ مايو ٢٠١٥
أهمية الرياضة للإنسان

الرياضة

تعتبر الرياضة مجموعة من الممارسات والحركات في العضلات والمفاصل حسب خبرة ودراية بهدف الحصول على فوائد كثيرة، إن الرياضة لغوياً تتبع لأصل كلمة رياض وهو بستان يسر الناظر إليه وهذا التعريف يختصر أهمية الرياضة وما تمنحه لممارسها، ممارسة الرياضة لا تعد أمراً حديثاً فمنذ القدم عرف أجدادنا الرياضة ومارسوها وكان لها مكانة عظيمة وتمت معاملة أبطال الرياضة معاملة ملكية وتقديرهم.


أهمية وأسباب ممارسة الرياضة

إنّ أهمية الرياضة لا تقتصر على جانب واحد فهي تفيدك في كل جوانب حياتك على اختلاف أنواعها وتنوعها، ونذكر من هذه الفوائد:

  • الجانب المادي، فالعديد من الرياضيين حول العالم يعتبرون الرياضة عمل لهم وهذه أقل فوائد الرياضة، كما أن ممارسة بعض أنواع الرياضة كالمشي وركوب الدراجة الهوائية يقلل من مصاريف التنقل.
  • الجانب المعنوي، إن الرياضة تعزز ثقة الفرد بنفسه وتزيد من سعادته وجرأته ليس هذا وحسب بل إن بعض أنواع الرياضة ككرة القدم وكرة السلة والتنس وغيرها تعد محمس ومحفز للمشاهدين وذات تأثير إيجابي عليهم.
  • الجانب الروحي والأخلاقي، إن الرياضة تعلم الصبر وحسن الخلق والروح الرياضية وتدرب النفس وتروضها وتملأها بالتأمل والهدوء والسكينة والرضا وتقوي أواصل الأخوة والزمالة بين الرياضيين وتزيد روح التنافس، فركوب الخيل واليوغا والجمباز وغيرها من أنواع الرياضة تجعل منك شخص جديد ذو تفكير واعي ونفس مطمئنة وصفاء للذهن وتخلصك من الاكتئاب.
  • الجانب الجسمي، ما تمنحه الرياضة للجسم شيء عظيم لا يمكن إنكاره أو الشك فيه فهي تزيد مرونته وتخلّصه من الوزن الزائد وتمنحك الجسد الجميل والصحي الخالي من الأمراض، فمعظم أطباء العالم يصفون الرياضة كعلاج للأمراض.
    • تقوي الجسم فتتأخر علامات الشيخوخة ويمتد الشباب وتزيد النشاط كما أنها تقلل التعب والإجهاد، كما أن الرياضة تحارب الأرق وتمنحك نوم عميق ومريح، أمّا للعقل فالرياضة تقوي الذاكرة وترفع كفاءة الدماغ.
    • تزيد القوة الجنسية، وتحمي من الإصابة بالأمراض المزمنة كالسكري وأمراض القلب والشرايين، تقلل من إصابتك بالبرد، ولا تنسى أن الرياضة ستزيد من قوتك وقدرتك وسرعتك وتحسن توازنك.


إنّ ممارسة الرياضة لا تحتاج للمال أو الوقت فبإمكانك ممارستها بتغير بسيط لنمط يومك وقد تكون ممّن يمارسون الرياضة دون أن تدرك؛ فالصلاة رياضة وتنظيف المنزل والعمل والمشي واللعب مع أطفالك الرقص، تغير بسيط كصعود الدرج على الأقدام السير إلى مكان التسوق أو السير أثناء التحدث على الهاتف كل هذه أمور بسيطة ولكنّها ستمنحك صحة أفضل.