أهمية الفطور

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٩ ، ١٩ نوفمبر ٢٠١٨
أهمية الفطور

الفطور

يحتاج جسم الإنسان إلى الغذاء المتوازن والذي يحتوي على العناصر الغذائية المختلفة، بالإضافة إلى حصوله على الوجبات المنتظمة وخاصة وجبة الفطور، فهي من أهم الوجبات التي يجب أن يحصل عليها الإنسان، وتكمن أهميتها في تناوله الأطعمة الخفيفة والصحية، وخاصة الخضروات والفواكه، لذلك يجب المواظبة على تناولها، لتجنب ضياع الفوائد العظيمة التي يحصل عليها الإنسان عند تناوله لها.


فوائد الفطور

هناك العديد من الفوائد التي يحصل عليها الإنسان عند تناوله لوجبة الإفطار وهي:

  • يمنح الجسم الطاقة اللازمة التي تمكنه من القيام بكافة واجباته اليومية بكل نشاط وحيوية.
  • تناول كميات معينة من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكر، تمنح الجسم كميات إضافة من السعرات الحرارية، التي سوف يقوم الجسم بحرقها خلال يومه، مما يؤدي إلى حماية الجسم من التعرض للإصابة بالسكتات الدماغية، والمحافظة على ضغط الدم والسكر بنسب طبيعية، بالإضافة إلى القدرة العالية على إنقاص الوزن الزائد وغير المرغوب فيه، ولا يوجد أي داعٍ للخوف عند تناول الحلويات في فترة الصباح.
  • له قدرة عالية على جعل الإنسان يتمتع بالهدوء والسيطرة على أعصابه طوال اليوم، فهو وسيلة فعالة لتحسين المزاج والحالة النفسية.
  • يجب أن يتضمن الفطور أنواع معينة من المأكولات كتناول الفواكه والخضروات، بالإضافة إلى تناول الحبوب والحليب، فهي أطعمة تساعد الإنسان على الشعور بحالة أفضل خلال النهار.
  • لها أهمية كبيرة للأطفال فهي تجنبهم من التعرض للكثير من المشكلات الصحية، لذلك يجب المواظبة على تناولهم لهذه الوجبة، وتعويدهم عليها منذ صغرهم، حتى تكبر معهم بشكل تدريجي ويصبحون غير قادرين على تركها، ويكون ذلك من خلال تناول الأهل لهذه الوجبة، ليكونوا قدوة لأطفالهم في ذلك.
  • تناول الإفطار يؤدي إلى الحصول على الوزن المناسب للإنسان، وترك هذه الوجبة يعمل على تعرضه للوزن الزائد والسمنة المفرطة، وذلك من خلال تناوله كميات كبيرة من الطعام في وجبة الغداء والعشاء، من أجلة تعويض النقص الحاصل من عدم تناول وجبة الإفطار، لذلك يجب المواظبة على تناول وجبة الإفطار بشكل يومي.
  • تمكن الإنسان من أداء أعماله بشكل أفضل في أي مكان، سواء في المدرسة أو في العمل، وذلك لأن التغذية الصحيحة والتي يتم الحصول عليها في الوقت المناسب، تجعل الإنسان قادراً على القيام بأي عمل مهما كان.
  • له دور كبير في عملية تنظيم الإنسولين في دم الإنسان، ويحدث هذا التنظيم بطريقة آلية ومنظمة عند المواظبة على تناول وجبة الإفطار.
  • المحافظة على التمثيل الغذائي في جسم الإنسان.


فيديو أهمية وجبة الفطور

وجبة الفطور هي الوجبة الأولى في اليوم والتي يُهمل تناولها الكثير من الناس، شاهد الفيديو لتتعرف على أهميتها: