أهمية ممارسة الرياضة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٢ ، ٢٣ أبريل ٢٠١٥
أهمية ممارسة الرياضة

الرياضة

يمكن تعريف الرّياضة بأنّها عبارة عن الجهد الّذي يقوم الشّخص ببذله بالجسد، لتحقيق العديد من الأهداف الّتي تعود عليه بالنّفع والفائدة، سواء أكان بالجانب الصحّي أو المعنوي أو جانب التّرفيه، وغالباً ما تكون الرّياضة تحكمها القوانين والأنظمة الخاصّة بتلك الرّياضة.


بشكل عام تعتبر التّمارين الرياضيّة أو الرّياضة من الأمور الّتي على الأشخاص إدخالها بحياتهم، فمن المعروف أنّ للتمارين الرياضيّة الكثير من الفوائد الّتي من شأنها أن تنعكس آثارها على صحّة وجسم الإنسان، فكثيراً من المشكلات الصحيّة في الجسم يكون علاجها التّمارين الرياضيّة، وعلى العكس تماماً فإنّ من لا يمارس الرّياضة قد يواجه بعض المشاكل الصحيّة، لذلك ولأهميّة الرّياضة سنتحدّث عزيزي القارئ في هذا المقال عن الرّياضة وأهميّة ممارستها.


أهميّة ممارسة الرّياضة

  • تعتبر الرياضة من الأمور الّتي تقلّل من الإصابة بالأمراض، كأمراض القلب والسكّري والكلسترول، إضافةً إلى بعض أنواع السّرطانات كرسطان الثّدي والقولون، بمعنى أنّ من يمارس الرّياضة يكون أقل عرضة للإصابة بتلك الأمراض الّتي ذكرناها.
  • ممارسة الرّياضة من الأمور الّتي تساعد على تقليل التوتّر والقلق، فعندما تمارس الرّياضة أو التّمارين الرياضيّة تزيد من حيويّتك وتقلّل من تفكيرك في الأمور الّتي من شأنها أن تشكّل القلق، بالإضافة إلى تعزيز الثّقة بالنّفس.
  • الرّياضة تساعد على تقليل الوزن أو المحافظة عليه، حيث إنّها تزيد من حرق السّعرات الحراريّة المتواجدة في جسم الإنسان.
  • ينعكس تأثير الرّياضة وأهميّتها على الجانب الجنسي للرّجال أيضاً حيث إنّها تعمل على كثرة الحيوانات المنويّة عند الرّجال.


نصائح عند ممارسة الرّياضة

  • اختيار وقت الصّباح للممارسة الرّياضة، حيث يعد الصّباح هو من الأوقات الأفضل في ممارسة الرّياضة، وذلك لأنّ معدة الشّخص تكون فارغة.
  • لا تمارس الرّياضة ومعدتك ممتلئة.
  • إذا كنت من الأشخاص الّذين لا يمارسون الرّياضة أو تمارسها لأوّل مرّة، فعليك التدرّج بممارستها ولا تبدء دفعةً واحدة، أو يمكنك القيام بتمارين تسمّى بتمارين الإحماء.
  • قم بلبس الملابس الرياضيّة، حيث تساعدك على آداء رياضتك بسهولة ومرونة، بالإضافة إلى لبس الأحذية الرياضيّة أيضاً، وابتعد عن لبس الملابس الضيّقة والغير مرنة كبنطال الجينز مثلاً.
  • قم بجلب شنظة متوسطّة الحجم عند ممارسة الرّياضة، لوضع الأمور والحاجات الّتي تخصّ رياضتك، كالمنشفة، وزجاجة ماء، وحذاء، وملابس الرّياضة وأمور أخرى تخصّك.


في النّهاية يمكن القول أنّ ممارسة الرّياضة ليست ممارسة لعبة معيّنة ككرة القدم أو السلّة فقط كما يعتقد البعض، بل إنّ ذهابك لقضاء حاجاتك المنزليّة مثلاً مشياً على الأقدام يعتبر كرياضة، أو استخدام الدّرج بدلاً من استخدام المصعد، فهذه من الأمور الّتي تزيد من نشاط الإنسان وحيويّة جسمه، وتندرج تحت الرياضة أو التّمارين الرياضيّة.