أوراق الزيتون

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٠ ، ٢٩ مايو ٢٠١٧
أوراق الزيتون

أوراق الزيتون

الزيتون من الأشجار المباركة التي ذكرها الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم، وذلك بسبب فوائدها العظيمة لجسم الإنسان، سواء من الناحية الصحيّة أو الاقتصاديّة، حيث يتمّ بيع أخشابها واستخدامها في صناعة التحف وقطع الأثاث، وعصر ثمارها للحصول على الزيت، أو تخليلها وتناولها كنوعٍ من المقبّلات، ولأوراق هذه الشجرة فوائد أيضاً، فقد تبيّن أنّها تحتوي على مادّةٍ تعرف باسم أولوروين، والتي تعالج العديد من المشاكل، وهذا ما سنعرفكم عليه في هذا المقال.


فوائد أوراق الزيتون العامة

تحسين المناعة

  • تقوي الجهاز المناعي في جسم الإنسان، حيث تحتوي الأوراق على نسبةٍ عالية من الموادّ المضادة للأكسدة، والتي تحارب الشقوق الحرة المسؤولة عن إتلاف الخلايا وتدميرها.
  • تقي من الإصابة بالعدوى الفطرية أو البكتيرية أو الطفيلية، وعلاج التهابات الجسم ومشاكل الجهاز الهضمي والبولي بالإضافة إلى نزلات البرد والرشوحات وغيرها، حيث إنّها تحتوي على الموادّ المضادة والمطهّرة.


حماية القلب

تحد أوراق الزيتون من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتات الدماغية، حيث إنّها تخلّص من الترسّبات الملتصقة بجدران الشرايين الدموية، كما أنها تخفض ضغط الدم المرتفع.


الوقاية من آثار الشيخوخة

تؤخر أوراق الزيتون ظهور علامات الشيخوخة، أو الأمراض الناتجة عن التقدّم في العمر، ويعود ذلك إلى احتواء الأوراق على مادة الكلوروفيل، والتي تلعب دوراً كبيراً في تنقية الدم، وإنتاج كرياته.


تسكين الألم

نشرت مجلة "إثنوفارماكولوجي" الأمريكية دراسةً في العام 2010م، أكّدت فيها أنّ تناول جرعاتٍ ما بين 50 و200 ملغم من أوراق الزيتون لكل كيلوغرام من وزن الجسم من شأنه تخفيف الألم.


الوقاية من السرطان

تقلل أوراق الزيتون من فرص الإصابة بالأورام الخبيثة ، وخاصّةً التي تصيب الأنسجة الجلدية، وكان ذلك نتيجة دراسةٍ أجرتها مجلة السرطان العالمية، والتي تبين من خلالها أنّ أوراق الزيتون ساهمت في القضاء على المادة الوراثية للخلايا المسرطنة، ولكن تجدر الإشارة أنّه يجب على الذين يخضعون للعلاج الكيماوي تجنّب استخدامها.


فوائد أخرى

  • الحماية من الإصابة بمتلازمة الأيض، والتي تتمثل بالضغط المرتفع، والازدياد في نسبة الإنسولين، والكوليسترول الضار في الجسم.
  • علاج الالتهابات التي تصيب الكبد، والتي تشكل خطراً على صحة الإنسان.
  • الوقاية من الاعراض التي قد تظهر على الإنسان نتيجة تعرضه للإشعاعات، مثل السينية، أو فوق البنفسجية، أو النووية.


طريقة استخدام اوراق الزيتون

هناك ثلاث طرقٍ لاستخدام أوراق الزيتون، وهي:

  • طحن أوراق الزيتون مع الماء الساخن في الخلاط الكهربائي للحصول على مزيجٍ متجانس، ومن ثم تركه جانباً لمدّة ساعتين على الأقلّ، وفي النهاة تصفيته وتناوله.
  • تجفيف أوراق الزيتون، ثمّ طحنها لتصبح على شكل مسحوقٍ ناعم، ويكون استخدامه بإضافته إلى السوائل أو الأطعمة المختلفة.
  • غلي أوراق الزيتون في قدرٍ على النار متوسطة الحرارة مع الماء لمدّة خمس عشرة دقيقة وشربه.