أين بدات الثورة الصناعية

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٠ ، ٢٥ مارس ٢٠١٩
أين بدات الثورة الصناعية

الثورة الصناعيّة

بَدأت الثّورة الصّناعية في أواخر القَرن الثّامن عَشر في بريطانيا ثمّ انتشرت في أمريكا ودول أوروبا الغَربية، ويمكن تعريفها على أنها عملية تَحوّل الاستهلاك البَشري من استخدام الأدوات البَسيطة إلى إِدخال الالآت إلى المَصانع، كما أدّى انتشار الالآت الجَديدة باستخدام مَصادر طاقةٍ جديدةٍ كالماء والبخار الناتج عن الفَحم إلى زيادة الإنتاجية ودخول سِلعٍ جديدةٍ والأنشطة غير الزِراعية، حَيث أصبح أكثر من ثلثيّ العمال يعملون في قِطاع الصِناعة والخَدمات بِحلول عام 1900 ميلادي.[١]


مظاهر الثورة الصناعيّة

تمثّلتْ مظاهر الثّورة الصّناعيّة في الآتي:[٢]

  • عوامل تكنولوجية: تتمثل باستخدام مَصادر جَديدة للطاقة كالنِّفط والكَهرباء والفَحم، واستخدام مواد أساسيّة مثل الصّلب والحديد، كما ازداد تَطبيق العلوم على الصّناعة بشكل ملحوظ مّما ساهم في انتشارها، واخترِعت الآت جَديدة ساعدت في زِيادة الإنتاج وتقليل الأيْدي العاملة.
  • عوامل اقتصادية: أدّت العوامل الاقتصاديّة إلى إعادة تَوزيع الثّروة على السّكان بِشكل أوسع وزيادة التِّجارة الدّولية، وتَراجع الأراضي التي كانت تعتبر مصدراً للثّروة في مواجهة ازدياد الحاجة للإنتاج الصّناعي.
  • عوامل سياسية واجتماعية: أثّرت الثّورة الصّناعية في عملية تَغيير سِياسيات الدّول بما يَتوافق مع احتياجات المجتمعات الصِّناعية العالمية، كما ساهمتْ في تَغيير السِّياسات الاجتماعية التي ظَهرت بازدياد نموّ المدن، وتَطوير أنماطٍ جديدةٍ من السّلطة والطبقات العامِلة.
  • عوامل ثقافيّة: تتمثل باكتَساب العمّال مَهارات ومَعرفة جَديدة، وقد أدى ذلك إلى ارتباطهم بأنظِمة عَمل معيّنة بَدلاً من عَملهم في الحِرَف اليَدويّة، حيث أصبحوا يعملون في تَشغيل الآلات في المَصانع.


نتائج الثورة الصناعيّة

كانت للثورة الصّناعية عِدّة نتائج أهمها:[٣]


النتائج الإيجابيّة للثورة الصناعيّة

  • زاد عدد السّكان والتَّحضر بِسبب التَطورات الصناعية والاقتصادية التي أحدَثتها الثّورة الصّناعية، حيث أصبَح الناس ينتقلون إلى المدن الصناعية للبَحث عن العمل.
  • شَهِدت هذه الفترة ظهور الطَبقة المتوسطة التي كانت تَتمتع بِرفاهية، كما شَهدت النساء تغييرات في أنماط حَياتهم حيث أصبح أغلبهن يَقضين أوقاتهم في المَنازل وتَركن الزِراعة.
  • تَم إِلغاء قانون تِجارة العبيد عام 1807 ميلادي، وأصدر قانون الإصلاح الذي عمل على تغيير السياسة البرلمانية في بريطانيا.
  • ساهمتْ التَّحسينات الصِناعية والتكنولوجية والابتكارات العِلمية التي ظَهرت في عَصر الثَورة الصناعية في النهوض في القِطاع الزراعي والصِّناعي والاقتصادي والبَحري، كما أدّت الثورة إلى تَطور الخدمات المَصرفية بِشكلٍ مَلحوظ.


النتائج السلبيّة للثورة الصناعيّة

  • تَركّز المال بأيدي فِئة معينة حيث أصبَح البعض أثرياء كمالكي السفن والتّجار في حين عاش البَعض في ظروف صَعبة وقاسية.
  • ظهور عَمالة الأطفال حيث كان يتم إرسالهم للعمل وكانوا يتعرضون لسوء المعاملة والاستغلال.
  • وجود اضطرابات سياسية واجتماعية في بريطانيا بِسبب الثورة الصناعية؛ مما أدى إلى المطالبة بِتحسين التَعليم والرِّعاية الاجتماعية والمساواة.


المراجع

  1. "INDUSTRIAL REVOLUTION", www.encyclopedia.com, Retrieved 2019-3-24. Edited.
  2. "Industrial Revolution", www.britannica.com,2018-10-9، Retrieved 2019-3-15. Edited.
  3. "The Industrial Revolution and the changing face of Britain", www.britishmuseum.org, Retrieved 2019-3-24. Edited.