أين تعيش اللاما

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥٧ ، ١ ديسمبر ٢٠١٥
أين تعيش اللاما

حيوان اللاما

حيوان اللاما هو أحد الحيوانات الثديّة، وهو أحد أصناف الجمال، ويطلق عليه لقب سفينة الجبال، لأنه يمتلك حوافر صغيرة تشبه حوافر الجمال، وهذا الحيوان من الحيوانات المستأنسة، أي التي تعيش مع الإنسان، وتقوم على خدمته، كما أن حيوان اللاما من الحيوانات الذكية، أي أنّ تعلُّمَه وإتقانَه لبعض أعماله لا يتطلب منه الكثير من التكرار، وهذا الحيوان يتصل مع أبناء جنسه عن طريق تحريك الذيل.


أماكن تواجد اللاما

يعيش حيوان اللاما في المناطق الجبلية، وخاصة في جبال الأنديز المتواجدة في أمريكا الجنوبية، وهذه الجبال ممتدة في كل من البيرو، والإكوادور، وشيلي، وبوليفيا، وكذلك في منطقة شمال غرب الأرجنتين.


وصف اللاما

  • يبلغ طول اللاما البالغة من مئة وعشرين إلى مئتين وخمسة وعشرين سنتمتراً، بينما يتراوح ارتفاع حيوان اللاما لمستوى الظهر من مئة وتسعة إلى مئة وتسعة عشر سنتمتراً، بينما وزنها يتراوح من مئة وثلاثين إلى مئتين وعشرين كيلو غراماً، بينما اللاما الصغيرة يتراوح وزنها من تسعة كيلو إلى أربعة عشر كيلو.
  • تستطيع اللاما أن تحمل أوزاناً تعادل 30% من وزن جسمها، وتستطيع السير بهذا الوزن مسافة تتراوح من ثمانية إلى ثلاثة عشرة كيلو متراً، ولكنها عندما تتعب تجلس على الأرض وتأبى أن تتحرك حتى تستريح بشكل كامل، أي أن حيوان اللاما حيوان عنيد.
  • يمتاز حيوان اللاما بصوفه الكثيف واللين، وهذا الصوف يكون إما بلون بني أو برتقالي أو أبيض، أو أصفر أو أسود، ويستفيد البشر بشكل كبير من هذا الصوف في كثير من المجالات.
  • يستخدم هذا الحيوان مادة حمضية يخرجها من معدته للدفاع عن نفسه عندما يقوم أحد بإزعاجه، عن طريق بصقها في وجهه وهذه المادة ذات رائحة كريهة أيضاً، لذا يطلق عليه بالحيوان قليل الأدب، والمادة عبارة عن طعام نصف مهضوم، والأحماض التي تفرزها المعدة حتى تهضم الطعام، وتجدر الإشارة إلى أن هذه المادة هي نفسها المادة التي يحتفظ بها الجمل في سنامه ليتغذى عليها عندما يشعر بالجوع والعطش.
  • حيوانات اللاما نباتية التغذية، حيث إنها تتغذى على النباتات والأعشاب.


تكاثر اللاما

  • تنضج أنثى اللاما جنسياً عندما يبلغ عمرها السنة، بينما ذكور اللاما تنضج عندما يبلغ عمرها الثلاث سنوات.
  • يتصل ذكر وأنثى اللاما جنسياً لمدة تترواح من عشرين إلى خمسٍ وأربعين دقيقة، حتى يتم إخصاب بويضة أنثى اللاما، وهذه الفترة كبيرة بشكل كبير بالنسبة للحيونات.
  • تستمر فترة الحمل ثلامائة وخمسين يوماً أي ما يعادل أحد عشرَ شهراً ونصف، وأنثى اللاما غالباً ما تنجب مولوداً واحداً.
  • وبعد الولادة تقوم الأنثى بإرضاع مولودها حتى يكبر، وتدافع اللاما عن صغارها، بركن المعتدي بقدميها.