أين تقع البندقية

كتابة - آخر تحديث: ١٤:١٥ ، ١٨ مايو ٢٠١٧
أين تقع البندقية

البندقية

تعتبر مدينة البندقيّة أو فينيسيا من أكثر المدن الإيطاليّة جمالاً وأعرقها تاريخاً وأكثرها من ناحية تدفق السياح، وكانت تلقب فيما سبق بلقب ملكة البحر الأدرياتيكي كونها تُطل على هذا البحر، وتتكون هذه المدينة من ستة مقاطعات وهي  فيسنزا، بالليرينو، روفيجو، بادوا، فيرونا وفينيسيا. ويمكن تقسيم هذه المدينة إلى قسمين القسم الأول وهو وسطها وهو الجزء المائيّ أو البحريّ منها والقسم الثاني وهو اليابسة.  


أين تقع البندقية

البندقيّة أو (Venice)، هي عبارة عن مدينة تقع في إيطاليا ونحديداً في شمالها وتعتبر أكبر مدينة في إقليم فينيتو من حيث مساحتها ومن حيث عدد سكانها، فمساحتها تبلغ حوالي 412 كيلومتر مربع ويقطنها حوالي ما يُقارب 271 ألف نسمة من السكان. وهي تُعد عاصمة لهذا الإقليم.


تاريخ البندقية

لم تكن البندقية تابعة لأحد في زمن العصور الوسطى بل كانت دولة بحد ذاتها وكانت تسمى جمهوريّة البندقيّة، وجعل منها الأوربيون أهم مرفأ لهم خلال الحملات الصليبية فهي تُعد محطة تجاريّة وذات قوة بحريّة كبيرة. حيث أنّ حاكم البندقيّة أن ذاك وهو الدوق انريكو داندولو قام بعقد صفقة مع الصلبيين بتزويدهم بالسفن إذا ما ساعدوه في احتلال بلدة زارا في إقليم دالماشيا وتم فعلاً السيطرة على هذه البلدة، ومن ثم جعل الصلبيين يسعدون في إعادة الإمبراطور ايزاك انجليوس إلى عرشه في القسطنطينيّة بعد خلعه ثم قامت ثورة وتم قتل الإمبراطور فيها. واستطاع الدوق السيطرة على عدة مواقع استراتيجية فقد احتل بحر إيجة ومضيق البوسفور ومضيق الدردنيل، وكانت جمهوريّة البندقيّة من أقوى الدول في أوروبا.


المعالم والآثار

في مدينة البندقيّة العديد من الآثار والمواقع السياحية التي جعلتها وجهة للعديد من الناس، فهناك كنيسة سان ماركو وهي مطلية بالذهب ومزخرفة بالفسيفساء وفيها نقوش تمثل أشهر السنة وهناك أربعة خيول المصنوعة من البرونز التي أخذها البندقيون من القسطنطينية خلال الحملة الصليبيّة الرابعة وهناك الضين الصليب اليوناني الذي له خمس قباب. وبجانب الكنيسة يود قصر دوكالة يصل بينهما بوابة كارتا، وفي المقابل من هذا القصر أجراس كنيسة سان ماركو التي كانت تستخدم كمنارة للبحارة. وهناك أيضاً كنيسة سانتا ماريا دي سالوته ودار الصناعة ومعبد اليهود وأيضاً كنيسة ماريا جلوريوزا دى فيرارى. وهناك مقاهي تاريخية تعود للعهد العثماني ومقهى فلوريان. ومن الجزر الهامة في البندقية مورانوا وجزيرة بورانو وجزيرة تورشيللو. وتقام في البندقية مهرجان السينما في جزيرة ليدو وفيها أيضاً منتج صيفي. وكما يوجد في البندقيّة 400 جسر.