أين تقع باريس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٨ ، ٢٢ مايو ٢٠١٧
أين تقع باريس

مدينة باريس

تعتبر مدينة باريس إحدى أهم المدن العالمية على الإطلاق، لما تتميز به من العديد من المزايا الهامة التي أكسبتها هذه المكانة العظيمة، وباريس هي عاصمة الجمهورية الفرنسية، وهي المدينة الفرنسية الأكبر. باريس إحدى أكثر مدن العالم تميزاً، فهي مدينة لها طابعها الخاص، خاصة وأنها اقترنت على طول الخط بالجمال والفن والثقافة والثورة على الواقع الأليم، فهي التي احتضنت الثورة الفرنسية التي فاقت شهرتها الآفاق. والتي أحدثت تحولاً كبيراً جداً في مسار التاريخ، فقد أريقت الكثير من الدماء وراح ضحية الحرية أعداد كبيرة من الناس.


أين تقع مدينة باريس

تقع مدينة باريس الفرنسية على نهر السين في شمال فرنسا، في قلب (إيل دو فراس)، و (إيل دو فرانس) هي منطقة في شمال فرنسا وقريبة من المنتصف تقريباً، وهي المنطقة التي تعتبر الأغنى على المستوى الأوروبي، وهي رابع أغنى منطقة عالمياً. تقدر مساحة مدينة باريس بحوالي 105 كيلومتراً مربعاً تقريباً، أما إجمالي السكان قتم تقديرهم بحوالي 12 مليون نسمة تقريباً.


سبب تسمية مدينة باريس

استمد اسم باريس من سكانها الأوائل وهم قبائل الغال ويعرفون باسم (الباريسي)، ولها أيضاً ألقاب متعددة أطلقت عليها في بعض العصور منها مدينة النور.


نبذة تاريخية عن مدينة باريس

هاجر العديد من الناس إلى باريس، هرباً من الأزمات التي حلت بهم في بلادهم، فقد بدأت الهجرات الأولى إلى باريس في أوائل القرن التاسع عشر، وكانت هذه الهجرات هي هجرات للألمان الذين هربوا من الأزمة الزراعية التي عصفت بدولتهم، لحقتها هذه الهجرة هجرات من كافة أصقاع العالم من إيطاليا وأوروبا الوسطى وروسيا والأرمن والبولنديين البرتغاليون والإسبان والطليان ومن الشمال الأفريقي ومن كافة أرجاء أفريقيا.


تعتبر مدينة باريس العاصمة الفرنسية مقراً للعديد من المنظمات والهيئات الدولية المختلفة والمتنوعة والتي منها على سبيل المثال منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ومنظمة اليونسكو وغرفة التجارة الدولية والمنظمة الدولية الفرانكفونية والجامعة الدولية لحقوق الإنسان والمكتب الدولي للأوزان والمقاييس وغير ذلك العديد من المنظمات المختلفة والمتنوعة.


تم تقسيم باريس إلى 20 منطقة، وهي التي تعتبر مقراً للحكومة الوطنية الفرنسية، أما رئيس الجمهورية الفرنسية فمقر إقامته يكون في قصر الإليزيه، أما الدوائر والمؤسسات الرسمية الحكومية فتتفرق وتتوزع في كافة أرجاء العاصمة باريس. تعتبر باريس مركز فرنسا الاقتصادي، وترتيبها الخامس عالمياً من حيث الناتج المحلي الإجمالي، فقد سبقها إلى ذلك 4 مدن عالمية رئيسية هي طوكيو في اليابان ونيويورك ولوس أنجلوس في الولايات المتحدة الأمريكية ولندن في المملكة المتحدة.