أين تقع جزيرة حنيش

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٧ ، ٢٣ نوفمبر ٢٠١٥
أين تقع جزيرة حنيش

جزر حنيش

تعتبر جزر حنيش على أنّها مجموعة من الجزر التي توجد في البحر الأحمر، وتتبع لجمهوريّة اليمن والتي كانت عليها نزاعات ومحاكمات بين اليمن وأرتيريا؛ حيث كانت أرتيريا تُطالب بملكيّة جزيرة حنيش الكبرى، ولكن بعد الحكم مُنحت ملكيتها لليمن وحصلت أرتيريا على باقي الجزر المحيطة بها التي تقع جنوب غرب جزيرة حنيش الكبرى.


تتألّف جزر حنيش من عدّة جزر وهي: حنيش الكبرى، وحنيش الصغرى، وزقر، وعدّة جزر أخرى صغيرة الحجم وهي: القمة، والدارعيل، والمشاجرة، والمدورة الشمالية، والمدورة، وهايكون، وكوين، والصخر، والوسطى، وسيول حنيش، والقمتين، وأغلب هذه الجزر صغيرة الحجم.


موقعها

تقع في الجهة الجنوبيّة للبحر الأحمر بمياه اليمن الإقليمية بالغرب من ساحل مدينة الخوخة السياحية، وتبعد عن ساحل اليمن قرابة (18-28) ميلاً، وتبعد عن الخوخة جنوباً حوالي (130) متراً، وعن مدينة "المخا" اليمنية قرابة (40) كيلومتراً من الشمال. تختلف هذه الجزر من حيث المساحة وبعدها عن الساحل، ولكن تتشابه في تضاريسها الرسوبيّة والصخرية. على الرّغم من أهمية هذه الجزر الاستراتيجية كونها موجودة على ممر دولي إلّا أنّ هناك إهمال من قبل الحكومة اليمنيّة لها، وهي غير مستغلّة ولا مستثمرة، ولا توجد أي دراسات أو مسوحات جيولوجية لها.


جزيرة حنيش الكبرى

هي أكبر جزر حنيش، وتقع في الجهة الجنوبيّة من جزيرة حنيش الصغرى بمسافة (3.5) ميلاً، وتبعد عن مدينة الخوخة (26) ميلاً باتجاه الغرب، وتبعد قرابة (26) ميلاً عن الساحل اليمني، تبلغ مساحة هذه الجزيرة (65) كيلومتراً مربعاً، تتألف أغلب مناطق الجزيرة من جبال ومرتفعات صخرية، ويبلغ أعلى مرتفع بها قرابة (430) متراً فوق سطح البحر، وتوجد فيها محطّة تحلية مياه وبعض المولدات الكهربائية وفنار ملاحي شمال الجزيرة.


جزيرة حنيش الصغرى

تأتي في المرتبة الثانية بعد جزيرة حنيش الكبرى من حيث المساحة، وهي جزيرة صخرية بركانية، توجد بها سلاسل جبلية، وفي وسطها جبل شديد الوعورة والتضاريس، يصل ارتفاعه إلى (415) متراً فوق سطح البحر، وكذلك فيها عدّة تلال تقطعها الأودية العميقة والمنحدرة باتجاه البحر، سواحلها تُغطّيها الترسّبات الشاطئية من الطين والرماد البركاني، تقع في الجهة الجنوبية من جزيرة زقر بمسافة عشرة أميال، وتبلغ مساحة الجزيرة حوالي تسعة كيلومترات مربّعة.


مناخ جزر حنيش

مناخها متشابه طوال العام تقريباً؛ حيث تتراوح فيها درجة الحرارة في المناطق العالية قرابة (30-38) في فصل الصيف، أمّا المناطق المنخفضة فيها فتكون الحرارة ما بين (56-60) درجة، ونسبة الرطوبة فيها تصل إلى (60%)، أمّا الأمطار فهي قليلة بشكل عام لا تتجاوز (200) مم في السنة .

389 مشاهدة