أين تقع حيدر أباد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٩ ، ٣١ مايو ٢٠١٧
أين تقع حيدر أباد

مدينة حيدر أباد

حيدر أباد أو مدينة اللؤلؤ كما كان يطلق عليها قديماً هي عاصمة ولاية أندرابراديش، وخامس أكبر مدينة في الهند، ومن أهم المدن الهندية التي تجمع بين الفن المعماري القديم والحديث، وتمزج بين الحاضر والماضي، وتتميز بمعالمها التاريخية والسياحية الكثيرة، حتى صنفت سنة 2011م وفق صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية بأنها المدينة التاسعة عشرة في العالم استقطاباً للزوار من بين واحد وأربعين مكاناً، كما اعتبرت سنة 2013م وفق دليل السياحة لونلي بلانيت كأفضل مدينة للسفر.


موقع حيدر أباد

تقع مدينة حيدر آباد في جنوب الهند على مساحة 650كم² وعلى ارتفاع 536م فوق سطح البحر، وتتميز بمناخها المعتدل؛ حيث تتراوح درجة الحرارة فيها صيفاً ما بين 22-40 درجة مئوية، وشتاءً ما بين 12-22 درجة مئوية.


تاريخ حيدر أباد

أسست الملك المسلم محمد علي قطب شاه حيدر أباد سنة 1591م، حيث كانت دولة مستقلة، وفي سنة 1687م أصبحت جزءاً من إمبراطورية المغول حتى سنة 1724م، حيث أصبحت تحت سلطة عائلة نظام الملك، وفي القرن التاسع عشر سيطرت بريطانيا على شؤونها الخارجية، وفي سنة 1947م رفضت المدينة الانضمام إلى الهند أو باكستان بعد تقسيم الهند، وفي العام التالي أعلنت الهند قيام حكومة عسكرية فيها، وفي سنة 1950م أصبحت ولاية هندية.


سكان حيدر أباد

تعتبر حيدر آباد سادس أكبر مدينة في الهند من حيث عدد السكان، حيث بلغ عدد سكانها وفق تعداد سنة 2011 حوالي ثمانية ملايين نسمة، وأشارات بعض التقديرات إلى ارتفاع العدد سنة 2014م إلى عشرة ملايين تقريباً، حيث إن ثلث السكان هاجروا إليها من المناطق الهندية الأخرى، وتتنوع انتماءات السكان العرقية والدينية، ويشكل الهندوس الأغلبية بحوالي 69%، بينما يشكل المسلمون حوالي 27% والمسيحيون 3.5% والبقية من السيخ والبوذيين.


اللغة في حيدر أباد

يتحدث أغلبية سكان المدينة لغة التيلجو كلغة رسمية، وتليها الأوردو، بالإضافة إلى لغات أقلية؛ مثل: المهارتية، والتاميلية، والإنجليزية، كما يوجد فيها سكان من أصل يمني، وسكان أتراك، وأرمن، وإيرانيين، وأحباش.


الاقتصاد في حيدر أباد

تعتبر مدينة حيدر أباد مركز الأعمال في أندرابراديش، حيث تضم العديد من المؤسسات الصناعية؛ ومن أبرزها: الصناعات اليدوية، وصناعة تكنولوجيا المعلومات، كما يوجد فيها أكبر شركة للإنتاج السينمائي.


معالم حيدر أباد السياحية

  • تشارمينار: عبارة عن نصب تذكاري على شكل مربع تعلو أركانه أربع مآذن على ارتفاع 45.7م فوق سطح الأرض.
  • قصر فالاكنوما: هو قصر مبني من الرخام الإيطالي بشكل كامل، ويتميز بطرازه الذي يعود إلى القرن الرابع عشر، والنوافير المزخرفة، وسلالمه الرخامية.
  • مسجد مكة: يقع على بعد 200م جنوب غرب تشارمينار، وسمي بهذا الاسم بسبب جلب الطوب المستخدم لبناء القوس المركزي فيه من مكة.
  • قلعة غولكوندا: تعتبر من أشهر الحصون في الهند، واستخدمت كواحدة من المدافع في الحصار الأخير من غولكوندا.
  • مقابر قطب شاهي: عبارة عن مقابر أسطورية لملوك قطب شاهي، وتتميز بطرازها المعماري الهندوسي مع استخدام الجرانيت رمادي اللون، وتعتبر المقبرة الوحيدة من نوعها في العالم، حيث تم دفن سلالة بأكملها فيها.
  • معبد فينكاتيسوارا: عبارة عن معبد من الرخام الأبيض يطفو على أفق المدينة.
  • القبة السماوية بيرلا: تعتبر القبة الأكبر في الهند، والأولى من نوعها.