مدينة حيدر أباد

كتابة - آخر تحديث: ١١:٣٦ ، ١٩ أكتوبر ٢٠١٦
مدينة حيدر أباد

مدينة حيدر أباد

تُعرَف مدينة حيدر أباد كإحدى مدن الهند المُهمّة، وهي العاصمة القديمة لولاية أندرا براديش، وعاصمة ولاية تيلانغا في الوقت الحاليّ، تُعرف بعدّة تسميات منها: (الدّكن) و(مدينة اللؤلؤ)، بناها محمد قولي قطب شاه في نهاية القرن السّادس، وتُعتبر هذه المدينة هوليوود الهند، وتُسمّى توليوود؛ لأنّها تضمُّ مدينة الإنتاج السّينمائيّ الهنديّ، وفيها أكبر الشّركات الإنتاجية للأفلام على مستوى العالم، والمعروفة باسم (راموجي فيلم). من المدن المشابهة لها في العالم: مدينة دُبيّ الإماراتيّة، ومدينة ميونخ الألمانيّة، ومدينة أنديانا جونز في الولايات المتّحدة الأمريكيّة.


موقع ومساحة مدينة حيدر أباد

تقع مدينةُ حيدر أباد في جنوب دولة الهند، وتحديداً في الجهة الشّرقيّة لسلسلة جبال الكات، وتبلغ مساحتُها حوالي ستُّمئةٍ وخمسين مليون مترٍ مربّعٍ، وبذلك تحتلّ المرتبة السادسة بين أكبر المُدن الهنديّة، كما يُقدّر ارتفاعها عن مستوى سطح البحر بحوالي خمسِمئةٍ وخمسة أمتارٍ.


السكّان والديانات في حيدر أباد

يبلغُ عدد سّكان مدينةِ حيدر أباد أكثر من ستّة ملايين نسمة، وتُعدّ من أكثر مدن العالم اكتظاظاً بالسّكان؛ فهي ذات كثافةٍ سكّانيّةٍ مرتفعةٍ جدّاً، يتكلم سكانُها أربع لُغات، وهي: التيلوجويّة، والأورديّة، والهنديّة، والإنجليزيّة التي هي لغة سوق العمل والصّفقات التّجاريّة، ويعتنق أهلها كلّاً من الدّيانات الهندوسيّة، والسّيخيّة، والبوذيّة، والمسيحيّة، والدينَ الإسلاميّ، ممّا يُضفي على هذه المدينة تعايشًا سكّانيّاً متجانساً دون أيِّ نزاعاتٍ، لتُصنَّف هذه المدينة، كأسرع المدن الآسيويّة نُموّاً وتطوّراً.


أهمّ المعالِم الأثريّة والسياحيّة لحيدر أباد

تَستقطب مدينة حيدر أباد الكثير من السّياح الذين يقصدونها؛ وذلك لغناها بالمواقع الأثريّة التي تُعتبر تُحفةً لكلّ من يراها، وبالإضافة لكونها مدينة الاقتصاد والتّعليم والثّقافة، وتتوافر فيها العديد من الخدمات والمرافق التي توفّر للسّائح متعة زيارةِ هذه المدينة، ونذكر من معالمها:

  • مسجد جهار منار: أحدُ المساجدِ الأكثر روعةً وجمالاً في العالم، ويتميّز بمآذنه الأربعة، ويُعدّ من أهم الصّروح والمعالم الرئيسيّة الخاصّة بالمدينة.
  • قصر فلك نامه: يتميّز بطرازه المعماريّ الفريد والنّادر.
  • قصر جو محل: يتألّف من عدّة قصور، وقد تمّ تصميمه على شاكلة قصرِ الشاه في أصفهان.
  • مَتحف سلار جنك: مَتحفٌ خاصٌّ؛ كونه يحتوي على العديد من المُقتَنيات، والتُّحف، والكنوز، والموجودات الأثريّة والقديمة التي تعود مُلكيّتها لشخصيّةٍ واحدةٍ على مستوى العالم.
  • بيرلا مندير: بناءٌ مصنوعٌ من الرّخام الأبيض الفاخر، وهو عبارةٌ عن معبدٍ يخصّ الهندوس.
  • حديقة حيوان نهرو: تُعتبر أكبر حديقةٍ للحيوان في القارة الآسيويّة، وهي عبارة عن محميّةٍ طبيعيّةٍ تحتوي على العديد من الحيوانات البرّيّة والمهدّدة بالانقراض، كالفهود، والنّمور، وغيرها.