أين تقع فيينا

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣١ ، ١٦ مايو ٢٠١٩
أين تقع فيينا

موقع فيينا

تقع فيينا في الجزء الشمالي الشرقي من النمسا، بين جبال الألب والكاربات (بالإنجليزية: Carpathians)، على ضفاف نهر الدانوب وهو ثاني أطول نهر في أوروبا، ويقع الجزء الأكبر منها على ضفته اليُمنى،[١]وهي عاصمة النمسا ومركزها الإداري والثقافي، كما تُعد أكبر مدينة في البلاد، ويجدر بالذكر أنها كانت مقراً لأباطرة الرومان القُدامى، ثم لأباطرة النمسا وذلك بعد عام 1806م، وهي تُعد من أكبر المُدن التاريخية على مستوى العالم، كما تتعدد فيها الثقافات نظراً لتعدُّد شعوبها الذين ينحدرون من أصول جَرَمانية، وسُلافيّة، وإيطالية، ومجرية.[٢]


معلومات عامة عن فيينا

فيما يأتي بعض المعلومات عن مدينة فيينا:[٣]

  • يبلُغ عدد سكّان فيينا حوالي 1.757 مليون نسمة؛ لتعتبر بذلك أكبر مدينة في النمسا، كما تحتل المرتبة السابعة في الترتيب بين أكبر مدن دول الاتحاد الأوروبي.
  • تعتبر من المُدن المُكتظة بالسكان، وتبلغ كثافتها السكنية حوالي 4000 شخص في الكيلو متر المُربع الواحد.
  • تتعدد الجنسيات فيها مما يؤدي إلى تنوع اللغات فيها؛ حيث يشكل المهاجرون من الدول الأخرى نحو 40% من سكانها، وأغلبهم من جمهورية التشيك، وسلوفاكيا، وهنجاريا.
  • صُنّفت فيينا على أنها موقع للتراث العالمي في عام 2001م من قبل اليونسكو (بالإنجليزية: UNESCO).
  • تَستضيف مدينة فيينا العديد من النشاطات والاحتفالات الدولية، ومن أبرز نشاطاتها هو احتفال "Life Ball" الذي يُقام سنوياً لِدَعم الأشخاص المُصابين بِمرض الإيدز، ويجذب هذا الحَدَث العديد من الضيوف ومنهم بيل كلنتون.
  • تتكون مدينة فيينا من 23 مُقاطعة، وتتمركز النشاطات الصناعية في المناطق الشرقية والجنوبية من المدينة.
  • حصلت فيينا على المرتبة الثالثة في تصنيف أفضل المُدن للمعيشة، وذلك في المسح العالمي لِجودة الحياة.
  • تُعرف فيينا بمسميّات عدّة مثل: مدينة الموسيقى نظراً لإرثها الموسيقي، بالإضافة إلى اسم مدينة الأحلام؛ فهي مكان ولادة المُحلل النفسي المشهور سيجموند فرويد (بالإنجليزية: Sigmund Freud).[٤]
  • تلعب فيينا دوراً مهماً في السياسة في قارة أوروبا، وهي تحتضن حالياً عدداً من المُنظّمات الدولية.[٤]


المناخ في فيينا

يُمكن اعتبار الطقس في فيينا معتدلاً بشكلٍ عام؛ حيث يتم حماية المدينة من التأثيرات المناخية الخارجية لجبال الألب عن طريق مجموعة من التلال، كما تجلب الرياح الشمالية البرودة لفصل الصيف، والدفء لفصل الشتاء، وأما الرياح الجنوبية الشرقية فتجلب البرودة للشتاء، والحرارة للصيف، كما يُعد الهطول المطري فيها مُنخفضاً إلى حد ما، وبشكلٍ عام فإن الجزء الأكبر من الهطول يكون أثناء فصل الصيف.[١]


الأماكن السياحية في فيينا

تُعرف فيينا بأنها من أجمل العواصم التاريخية في أوروبا، حيث تتعدد الأماكن السياحية والنشاطات التي يُمكن القيام بها وزيارتها فيها، ومنها:[٥]

  • قصر هوفبورغ (بالإنجليزية: Hofburg): يتكون القصر من 18 جناحاً، و19 فناءً بالإضافة إلى 2600 غرفة، وقد كان قلعة مُحصّنة في فترة العُصور الوُسطى ثمّ تم تحويله إلى قصر إمبراطوري، وحالياً يتم استخدامه كمركز رئيسي للحكومة فهو يضم مكاتب الرئيس ووُزراء الدولة.
  • كاتدرائية القديس ستيفين (بالإنجليزية: St.Stephen's Cathedral): تم البدء في بنائها في القرن الثاني عشر الميلادي، وهي تتميز في بنائها من حيث الأساليب المعمارية والزُخرفية، وتضم الكاتدرائية أربعة أبراج، يحتوي أحدها على 13 جرساً، ويعد جرس بوميرين (بالإنجليزية: Pummerin) الذي يقع في البُرج الشمالي ثاني أكبر جرس رنان للكنائس في أوروبا.
  • قصر شونبورن (بالإنجليزية: Schönbrunn Palace): تم إنشاؤه في أواخر القرن السابع عشر، وخلال القرن الثامن عشر تمت توسعته ليُصبح مقراً صيفياً للإمبراطورة ماريا تيريزا والدة ماري أنطوانيت، وهو يتكون من 40 غرفة، بالإضافة إلى الحدائق الواسعة في القصر والتي تُزهر بالألاف من الزهور والأشجار في فصل الربيع، وفي عام 1996م تم تصنيف حدائق القصر كموقع للتراث العالمي ضمن تصنيف اليونسكو.
  • مسرح آن دير فين (بالإنجليزية: Theatre an der Wien): تم تأسيسه في عام 1801م من قِبل إيمانويل شيكاندير (بالإنجليزية: Emanuel Schikaneder)، وهو يُعد من أهم المسارح التاريخية في فيينا، حيث تُقام فيه العديد من العروض التاريخية القديمة والتي تتضمن أعمال بيتهوفن.[٦]


المراجع

  1. ^ أ ب Blake Ehrlich Roland John Hill Lutz Holzner, "Vienna"، https://www.britannica.com/place/Vienna, Retrieved 13-5-2019. Edited.
  2. "Vienna", www.infoplease.com, Retrieved 13-5-2019. Edited.
  3. "Vienna Population 2019", worldpopulationreview.com, Retrieved 13-5-2019. Edited.
  4. ^ أ ب "Vienna Map", www.mapsofworld.com, Retrieved 13-5-2019. Edited.
  5. COURTNEY TRAUB (10-5-2019), "10 Top Things to Do in Vienna, Austria"، www.tripsavvy.com, Retrieved 13-5-2019. Edited.
  6. "The Best Theatres in Vienna", theculturetrip.com,24-2-2018، Retrieved 16-5-2019. Edited.